كيف تكون متطرف .. الطريقة بسيطة جدا ..

تابعنا على:   14:59 2017-08-23

خالد الصحراوي

متى ظهر التطرف في عالمنا العربي ؟ لن نقول في عالمنا الاسلامي لان الاسلام معصوم وما يشاد الدين احدا الا غلبه حسب الحديث النبوي الشريف .. يعني الدين ما بنقلق عليه اللي بحاول يشد ويبعد ويتطرف بالفكر والفكرة في الاسلام فان الاسلام سيغلبه مهما كان .. الاسلام كدين ..

بداية ظهور التطرف بصورة جلية بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه .. ثم زادت الصورة اكثر واكثر بعده في عهد علي بن ابي طالب والفتنة التي وقعت بينه وبين معاوبة ..رضي الله عنهما

لماذا قتل عثمان .. لانه رضي الله عنه قام بإعتماد نسخة واحدة من القران وتوزيعها على الامصار بعدما كانت في يد البعض النسخ القليلة للقران وهذا البعض فضل ان تبقى النسخ قليلة بايد قليلة .. الشاهد هنا هو الوصاية الدينية من البشر عل البشر .. بمعنى ان تبقى رهين الشيخ فلان وعلان وحبيسه في تلقي الفتاوى مع انها معلومات ليس الا خاصة بهذا العصر فلا استنباط لاي شخص الا ما ندر يعني مشايخنا بيقروا بالكتب وبطلع يتفنن كيف يصير وصي عليك .. وهو هذا الشيخ او الامير يعتمد الراي الذي اقتنع به هو فقط وغيره خطأ ..

ان الفكر المتطرف يظهر عند وجود راي واااااااااااحد فقط في الموضوع او المسالة واخفاء باقي الاراء في المسالة سواء كانت سباسبة او دينية او اجتماعبة او او ..

وعند الفتنة التي وقعت بين علي ومعاوية فقد كان الجنود امام راي واحد فقط وان هذا الراي هو الدين وتم اخفاء بقية الاراء من هنا سهل جدا ان توقع في اي شخص ليس لديه معلومات عما تحدثه به .. يعني تجنيده سهل طالما يجهل المعلومات خاصة الفقهية منها في موضوعتا .

وفي العصر الحديث وبعد سقوط مايسمى خلافة العثمانيين وظهور حركات اعتبرت نفسها دينية ظهر التنافس بينها فكان هناك لدى كل حركة منهم اعتماد راي فقهي واحد يتماشى وجلب العناصر لها وتجنيدها فكانت المسالة انتقاء بحت من هنا لاحظ ان عناصر كل الحركات التي تطلق على نفسها دينية لا تتقبل الحركة الدينية بين قوسبن الاخرى .. كدليل بسيط ان من صنع التطرف عمدا او غير عمد هم انفسهم تلك الحركات التي تقول دينية .. حتى اوروبا لما عانت من التطرف والحكم الكنسي كان السبب ان هناك بشر يعطوك دين رجال دين وهو ما يتنافى واصل الرسالات السماوية ومنها الاسلامية فش شي اسمه رجل دين .. الدين لله ..

مع تطور الحياة في كافة المجالات وانخراط بعض تلك الحركات التي تقول انها دينية في الشان السياسي ظهر الوجه الاخر والحقيقي لتلك الحركات فمن فاز منهم بالعلو الى كرسي حكم اختلف خطابة كليااااااااااا عما كان عليه خارج الحكم .. فا كل ما حرمه اصبح حلالا بلالااااا ... كيف يستقيم هذا ؟؟

هناك نموذج عالج ازمة الفكر وعلاقته بالدين وبالتالي فكرة التطرف دينيا في تونس .. حيث عالج الاخوان بعد فوزهم في كرسي الحكم الامر واعترافهم بالخطأ الايديولوجي او العقائدي اي انهم صارحوا الناس قليلا وانكشف حقيقة الامر لهم قليلا فنجا الشعب التونسي الى حد كبير من ازمة التطرف ..

هذا يعطينا الدافع نحو اول خطوة للعلاج لكن مع اكمال التوصيف للحالة اكثر ..

مع ضعف الحكم العثماني اخر مدته ظهرت ما عرف بالحركة الوهابية وحتى يلفت الانظار له مؤسسها محمد بن عبدالوهاب كان عليه ان يشد او يذهب اقصى اليمين فيما يطرحه من افكار فا خرج بافكار جديدة واجتهادات له باسم الدين منها تكسير اضرحة قبور كانت موجودة قبل ان يولد باكثر من الف عام منها هدم قبر يزيد اخو عمر بن الخطاب وامنا خديجة الفكرة هنا انه اراد لفت الانظار بفكر بشري من صنعه ونسب ذلك الى الدين وانطلق بذلك الفكر الذي فرخ لنا غيره من الحركات التي تقول انها دينية ..

وظهرت الحركات السلفية والاخوانجية بدايات القرن العشرين وبعد سقوط الحكم العثماني .. اخدوا نفس تنفسوا الشعوب الصعداء فخرجت تلك الحركات .. كل تلك التغييرات الفكرية حدثت واعين الطامعين بمنطقتنا تترصد وتدعم البعض منهم.. فكثير ما قامت به تلك الحركات هو بحد ذاته تطرف وارهاب باسم الدددددين الى ان رست منها عالحكم ما استطاعت ان تصل فاختلف خطابها كليااااااا وهو ما اظهر لنا المتطرفين .. وتفرخ عنها ما تفرخ الى ان وصل الحال اخر نموذج داااااااااااااااعش ...

نخلص هنا الى طريقة وعلاج مساهمة في القضاء على الفكر المتطرف باسم الدين وليس كل الحل .. فالحل يفترض انه شامل كثير من العناصر لكن التركيز هنا على بدايات النشأة للفكر المتطرف ..

وهنا حل بسيط جدا لكن لن تجرؤ عليه من يجب عليها القيام به .. حيث يجب على الحركات التي خرجت ونشأت تقول عن نفسها دينية وتعاني الان الفكر المتطرف ان تعترف للجميع انها ليست حركة دينية وانها انتقت من الاراء الفقهية ما تماشى مع مصلحتها السباااااااسية وادعت حينها ان هذا هو الددددين ولم تقل لعناصرها في فكرها ان هذا جهد بشري من فقهاء تنوع وتعدد في المسالة الواحدة والامر الواحد في الدين من العبادات الى المعاملات الى ادارة الحكم ..

من هنا ذلك الفكر اوجد لنا المتطرف واجاب على سؤال كيف تكون متطرف بطريقة سهلة جدا وهي انتقااااء لمعلومات فقهية على انها دددددين واخفاء معلومات اخرى بنفس الامر والمسالة عن المتلقى .. فضاعت الامانة والصدق ..

فهل تستطيع تلك الحركات التي باتت مصالحها مهددة المصارحة انها حركة سياسبة عادية بحته وليست دينية كما زعمت منذ نشأتها ؟؟؟

سؤال .. لماذا تستخدم حماس منذ فترة مصطلح المشروع الوطني والوطنية .. هل الغت مصطلح الاسلامية بين قوسين التي انطلقت تصرخ به منذ نشأتها والسؤال مسحوب على بقية الحركات المشابهة لها بالفكرررررر ؟؟ هي بشرة خيرة انها استخدمت وطني ووطنية نأمل ان تكمل اعترافها ومصارحتها .. لانها اولى خطوات محاربة التطرررررف ...

اخر الأخبار