نصائح إسرائيلية مسمومة..

تابعنا على:   11:56 2017-08-29

أحمد عبدالتواب

تُفضِّل إسرائيل فى حالات كثيرة أن تُحقِّق مصالحها بأساليب ملتوية، ومن أهم أهدافها التى لا خلاف عليها إضعاف جيش مصر، لذلك تلفّ وتناور حول الموضوع بشكل مفضوح ليس فيه من الذكاء إلا الارتكان على بعض المعلومات والآراء المنتشرة، فتعرض تصوراتها فى شكل نصائح توجهها إلى مصر وإلى الأطراف الأخرى ذات الصلة، بأن مصر ليست فى حاجة الآن إلى طائرات وصواريخ وغوّاصات ودبّابات، بما يستنزف مواردها، وإنما هى فى أشد الحاجة إلى الغذاء لشعبها الذى يتزايد بمعدلات رهيبة، وأن المطلوب من أمريكا أن تراعى هذا الوضع وأن تكفّ عن مدّ مصر بالسلاح المتطور! ثم تنطلق إسرائيل إلى مستوى آخر ترهب به أمريكا من أن هذا السلاح يمكن أن يقع فى يد الإخوان وأشقائهم من حماس وداعش فى حالة أن ينجح الإخوان فى العودة للحكم فى مصر، مما يؤدى إلى الإخلال بتوازن القوى فى المنطقة، ويُشجِّع أعداء إسرائيل على خوض حرب ضدها. ثم، وباستخدام بعض المعلومات الصحيحة، تقول إسرائيل إن الخطر على مصر يأتيها من السودان وليبيا وتشاد، وأن هذه الجبهات تحتاج إلى نوعية أخرى من الأسلحة..إلخ. وأن يجرى تمرير كل هذا فى شكل تقرير خبرى كما لو كانت تغطية محايدة على موقع إخبارى عبرى.

وكما ترى، فإن هناك سياسة موضوعة تتعمد التشتيت عن الخطر الإسرائيلى على مصر، مع العمل على توريط مصر فى حسابات فرعية ونصب الأفخاخ للجيش المصرى لكى يتخلى عن التطوير الذى تخشاه إسرائيل! وبقدر ما يكشف هذا التخطيط عن السعى لإضعاف الجيش المصرى، واستنزافه فى معارك جانبية، فإن المهم أيضاً أن اهتمام إسرائيل بهذه التفاصيل ينم عن خوفها الكبير من الجيش المصرى، خاصة بعد أن ذاعت عنه فى العالم شهرة أنه يعمل على تطوير قواته وأسلحته ومستوى مقاتليه، إلى حد بلوغه الدرجة العاشرة على مستوى جيوش العالم.

أضعف نقطة فى هذه السياسة الإسرائيلية هى افتراض السذاجة فى المصريين، وتصور أن يطبّوا فى أفخاخ نصائح إسرائيل بهذه السهولة!

عن الاهرام

اخر الأخبار