بيروت: إحالة المخرج اللبناني زياد دويري على القضاء العسكري بتهمة التعامل مع اسرائيل

تابعنا على:   09:51 2017-09-11

أمد/ بيروت – أ ف ب: أوقفت السلطات اللبنانية في مطار بيروت الدولي مساء الاحد المخرج اللبناني - الفرنسي زياد دويري وأحالته على القضاء العسكري، كما أعلن المخرج لوكالة فرانس برس.

وقال دويري في اتصال مع الوكالة "لقد تم توقيفي في مطار بيروت حوالى ساعتين ونصف الساعة وأطلقوا سراحي بعدما حجزوا لي جوازي سفري الفرنسي واللبناني".

وأضاف "سأمثل عند التاسعة صباحا (الساعة السادسة ت غ) أمام المحكمة العسكرية وسيتم التحقيق معي بتهمة لا أعرفها، ولا أعرف من وراءها".

وتعذّر الحصول من الأمن العام اللبناني على معلومات دقيقة حول هذه المسألة.

وكان دويري وصل إلى مطار بيروت آتيا من باريس لحضور العرض الأول لفيلمه الجديد "قضية رقم 23" مساء الثلاثاء في العاصمة اللبنانية.

وأضاف المخرج "أنا مجروح جدا. أتيت إلى لبنان ومعي جائزة من مهرجان البندقية والأمن العام اللبناني سمح بعرض فيلمي. لا أعرف من وراء ما حصل. ثمة أذى في هذه المسألة وسنعرف غدا (الاثنين) في المحكمة من وراء هذه الدعوى".

وكان الممثل الفلسطيني كامل الباشا أحد أبطال فيلم دويري الأخير فاز مساء السبت بجائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السينمائي.

وكان ناشطون وصحافيون طالبوا دويري قبل أيام بـ"الاعتذار" عن تصويره في إسرائيل جزءا من فيلمه السابق "الصدمة" الذي منع عرضه في لبنان، معتبرين أن ذلك يصب في خانة "التطبيع" مع الدولة العبرية.

وقال أحد هؤلا الصحافي في جريدة الأخبار بيار أبي صعب في تغريدة على تويتر مساء الأحد "إن دويري أوقف في مطار بيروت بتهمة التعامل مع إسرائيل (...)".

اخر الأخبار