بوتين: القرار النهائي حول التسوية في قبرص يجب أن يتخذه القبارصة دون أية ضغوطات خارجية

تابعنا على:   00:23 2017-10-25

أمد/ موسكو: أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن القرار النهائي حول التسوية في قبرص يجب أن يتخذه القبارصة أنفسهم دون أية ضغوطات خارجية.

وقال بوتين، عقب مباحثاته مع نظيره القبرصي، نيكوس اناستاسيادس: "بالطبع، خلال اللقاء تطرقنا للمسائل الملحة للأجندة الأوروبية والعالمية، نحن أكدنا للسيد الرئيس الموقف المبدئي لروسيا لصالح التسوية الشاملة والعادلة في قبرص على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي واتفاقيات الأطراف القبرصية".

وأضاف بوتين، "نرى أن القرار النهائي يجب، أن يتخذ من قبل القبارصة أنفسهم دون تدخل خارجي وفرض وصفات جاهزة".

ويذكر أن الرئيس القبرصي وصل اليوم، بزيارة إلى روسيا بدعوة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لبحث التعاون الاقتصادي بين البلدين والتسوية القبرصية. هذا وقد وقع الطرفان عدة اتفاقات ثنائية في مجالات النقل البري والبحري والاتصالات الدولية، كما تم التوقيع على برنامج العمل المشترك بين البلدين للأعوام 2018-2020.

والجدير بالذكر، أن قبرص تعاني من تقسيم منذ العام 1974، بعد التدخل العسكري التركي في الجزيرة، ومحاولاتٍ عدة لضمها إلى اليونان. وتمَّ بنتيجة التدخل العسكري التركي احتلال 37 بالمئة من أراضي الجزيرة، أعلن عليها في العام 1983 عن قيام جمهورية شمال قبرص "التركية"، التي لم تعترف بها سوى تركيا.

اخر الأخبار