"فيفا" يرفض الطلب الفلسطيني بمنع لعب مباريات في المستوطنات

تابعنا على:   22:41 2017-10-27

أمد/ رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الجمعة، التدخل في الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، خلال الفترة المقبلة.

ووفقًا لبيان منشور على موقع "فيفا" الالكتروني، "يقر مجلس فيفا، بأن الوضع الراهن، لأسباب لا علاقة لها بكرة القدم، تتسم بتعقيد وحساسية استثنائية، وبسبب ظروف فعلية معينة لا يمكن تجاهلها ولا تغييرها من جانب واحد من جانب المنظمات غير الحكومية مثل الفيفا".

وأضاف "بالنظر إلى أن الوضع النهائي لأراضي الضفة الغربية هو مصدر قلق سلطات القانون العام الدولي المختصة، يوافق مجلس فيفا، على أنه يجب عليه وفقا للمبدأ العام المنصوص عليه في نظامه الأساسي، أن يظل محايدًا فيما يتعلق بالمسائل السياسية".

وأوضح البيان، "علاوة على ذلك، اتفق مجلس فيفا، على أن أي تدخل من جانبه في الوضع الراهن لكرة القدم في الأراضي ذات الصلة دون موافقة الأطراف المعنية، قد يؤدي إلى تفاقم حالة كرة القدم ليس فقط في الأراضي المعنية، بل أيضًا في المنطقة الكبرى المتضررة والتي لن تكون في مصلحة اللعبة".

وأشار "قرر مجلس فيفا، الامتناع عن فرض أي عقوبات أو تدابير أخرى على الاتحاد الإسرائيلي أو الاتحاد الفلسطيني، ويعلن أن المسألة مغلقة ولن تكون موضع مزيد من المناقشة حتى يتغير الإطار القانوني أو الواقعي".

واختتم البيان "مع ذلك، ستواصل إدارة الفيفا، تسهيل حركة اللاعبين والمسؤولين ومعدات كرة القدم داخل وخارج فلسطين، وهو الجانب الذي قامت لجنة مراقبة الفيفا الإسرائيلية-الفلسطينية، بتغطية معظمه وحققت ردًا إيجابيًا".

ويشتكي الاتحاد الفلسطيني من وجود قيود مفروضة على حركة وتنقل اللاعبين بين الضفة الغربية وقطاع غزة وقيود على رحلات دولية، في الوقت الذي برر فيه الاتحاد الإسرائيلي فرض بعض قيود السفر للمخاوف الأمنية.

اخر الأخبار