عرض أزياء فلسطينى لملابس صديقة للبيئة

تابعنا على:   14:28 2017-11-06

أمد/ عرض خمسة مصممى أزياء فلسطينيين، مساء أمس الأحد، فى رام الله، موديلات متعددة لملابس أنتجت من إعادة تدوير مواد مستخدمة، بما فيها الأقمشة والبلاستيك والحديد والورق.

وشاركت ست فتيات بتقديم 30 موديلا من الأزياء المختلفة التى صممها المشاركون فى برنامج تنظمه مؤسسة عبد المحسن قطان (مدّور)، بإشراف رامى قشوع مصمم الأزياء الفلسطينى المقيم فى الولايات المتحدة.

وقال يزيد عنانى، مدير البرنامج العام فى مؤسسة عبد المحسن قطان الخيرية، "الفكرة فى البرنامج إعادة تدوير أشياء مختلفة وليس فقط من مخلفات المنازل أو المصانع، وهذا العام كان اختيار موضوع إعادة تدوير الملابس من خلال تقديمها بتصاميم جديدة".

وأضاف عنانى، قبل بدء العرض الذى تم تجهيز قاعة له فى مدرسة الفرندز فى رام الله على غرار عروض الأزياء العالمية، من حيث الموسيقى والإضاءة، "الموضوع ليس سهلا كما يعتقد البعض، أن تعمل على تصميم موديلات مختلفة من قطع أقمشة من ملابس مستخدمة أو من مواد بلاستيك وكرتون وحديد هذا يحتاج إلى مهارات خاصة".

وخاض المشاركون التحدى لتقديم ستة موديلات مختلفة تم إنجازها فى شهر على مستوى التصميم والخياطة، وكان لكل تصميم ميزاته الخاصة من حيث المواد المستخدمة أو المناسبة، وشمل العرض قطاعات مختلفة منها فساتين السهرة والشارع والثوب الفلسطينى.

ومرت عملية اختيار المشاركين بالعديد من المراحل وصولا إلى العرض النهائي، كما شارك عدد من المواطنين بتقديم ملابس قديمة إضافة إلى مشاركة عدد من المصانع فى تقديم المواد التي يمكن إعادة تدويرها من الورق والحديد والبلاستيك.

ووصف مصمم الأزياء مشاركته فى هذا البرنامج بالتجربة المثيرة، وقال قبل بدء العرض الذى استمر لما يقارب الساعة، إنه شارك في هذا المشروع "لأنه فكرة جديدة.. إعادة تدوير الأشياء في مجال الأزياء، وأن نعطى فرصة لمصممين فلسطينيين جدد لتقديم أفكارهم ومواهبهم بطرق فنية".

وأضاف قشوع، "لدينا مواهب كبيرة بحاجة إلى إعطائها فرصة لتقدم ما لديها علما بأن السوق الفلسطيني الذي يعتمد بدرجة كبيرة على الألبسة المستوردة يمكن أن يستوعب عددا كبيرا منها"، موضحا أنهم استلهموا تصاميم مختلفة تتيح إمكانية إدخال البلاستيك والورق والحديد إضافة إلى القماش فيها.

وأكد قشوع أن السوق الفلسطينية بحاجة إلى مثل هؤلاء المصممين "الذين لديهم طاقات وإبداع"، مضيفا "هم تحدوا أنفسهم في فترة قياسية.. شهر من التصميم والرسم والخياطة.. وانتجوا موديلات متعددة من خلال إعادة استخدام العديد من المواد سواء كانت أقمشة أو غيرها".

وقال المصممون المشاركون فى البرنامج خلال فيلم قصير شاهده الجمهور فى قاعة العرض حول مراحل عملهم، إنهم في البداية واجهوا صعوبة فى كيفية إعادة استخدام المواد المستعملة وتصميم أزياء منها.

وبدت بعض الموديلات المعروضة كأنها مصممة من مواد تستخدم للمرة الأولى، فى حين كان من الواضح أن بعض الموديلات الأخرى تم إنتاجها من مواد مستخدمة مثل الكرتون والبلاستيك والحديد.

ومن المقرر اختيار أحد المشاركين للفوز بجائزة من مؤسسة عبد المحسن قطان لإنتاج تصميمات جديدة من الملابس وعرضها خلال الاحتفال بافتتاح مبنى المؤسسة الجديد منتصف العام القادم في رام الله الذي صمم ليكون صديقا للبيئة.

اخر الأخبار