أبو مرزوق: حماس مع دولة في حدود 67..وليس من السهل حل السلطة لكن يجب فصل رئاستها عن رئاسة المنظمة

تابعنا على:   12:59 2017-11-11

أمد/ اسطنبول: شدد عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، صباح اليوم السبت، على أن السلطة الفلسطينية لظروفها الخاصة ولمعالجة واقع نعيشه أصبحت مفروضة على الأجندة الفلسطينية وليس من السهل الحديث عن حلها.

وقال أبو مرزوق خلال مؤتمر "تفعيل النظام السياسي الفلسطيني" في اسطنبول التركية إن "هذا قول لا يستطيع أحد أن يقوله بدون أن يستند على أسس قادر من خلالها أن يعوض وأن يأتي بالبديل بعدما أصبحت السلطة واقعًا بكل مكوناتها".

وأشار إلى أن السلطة تنفيذية لإدارة الشؤون اليومية للشعب تحت الاحتلال ولها مؤسساتها التشريعية والقضائية، لكنها ليست بسلطة معزولة عن منظمة التحرير.

وأوضح القيادي بحماس أن "الهدف الذي توافقنا عليها وإن كان بالنسبة لنا في حماس وهو مرحلي وليس الهدف النهائي وهو وجود الدولة الفلسطينية على الضفة وغزة والقدس عاصمة بدون استيطان،هذه الدولة إذا ما أنشأت وأصبحت ذات سيادة ومستقلة".

ولفت إلى أن إنشاء دولة فلسطينية كاملة السيادة وعودة اللاجئين -متفق عليه فلسطينيًا- نستطيع أن نسعى ليكون هو النظام السياسي الفلسطيني وحينها تكون كل المؤسسات السياسية تتماهى مع هذا الهدف".

وقال أبو مرزوق إنه: "لا بد من فصل رئاسة التنفيذية عن رئاسة السلطة وتموضع رئاسة التنفيذية يجب أن يكون في الخارج والسلطة في الداخل".

ونبه إلى أن السيادة الكلية هي للمنظمة وهيئاتها اللجنة التنفيذية والمجلس المركزي، وأن منظمة التحرير يجب ألا تكون تحت الاحتلال، وأن تصبح مظلة شاملة لكل مكونات النظام السياسي.

اخر الأخبار