ذكرى الشهيد العقيد عوني خليل مصطفى عبيد

تابعنا على:   11:04 2017-11-17

لواء ركن / عرابي كلوب

عوني خليل مصطفى عبيد من مواليد مدينة المجدل عام 1943م، هاجرت أسرته الى قطاع غزة بعد حدوث نكبة عام 1948م، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين الفلسطينية وحصل على الثانوية العامة من مدرسة فلسطين الثانوية بغزة عام 1960م وفي نفس العام غادر القطاع إلى العراق حيث التحق بالكلية العسكرية وتخرج منها بعد عام 1961م برتبة ضابط وخدم في الجيش العراقي حتى عام 1965 حيث تم تشكيل جيش التحرير الفلسطيني. 
خلال وجودة في العراق أنتسب الى معهد اللغات بجامعة بغداد وحصل على دبلوم عالي في اللغات أثناء خدمته في الجيش العراقي. 
التحق بقوات جيش التحرير الفلسطيني ( عيون جالوت ) عام 1966 في غزة . 
شارك في حرب حزيران عام 1967م في القطاع ومن ثم غادر الى مصر، حيث عاد والتحق بالقوات الفلسطينية على جبهة قناة السويس شارك في حرب الاستنزاف على الجبهة المصرية عام 1969م. 
حضر مع القوات عام 1970م وذلك للمشاركة في الدفاع عن الثورة الفلسطينية خلال احداث ايلول الأسود في الأردن عام 1970م. 
شارك في حرب اكتوبر عام 1973م على الجبهة المصرية ومنح نوط الشجاعة تقديراً لبطولته وبسالته في الحرب حيث كان من الضابط الملتزمين والمنضبطين خلال خدمته العسكرية. 
في عام 1979م التحق بقوات جيش التحرير الفلسطيني على الساحة اللبنانية وعين في العمليات المركزية للجيش. 
خلال قيامه بتنفيذ بعض قطاعات جيش التحرير والتفتيش عليها والمتمركزة في جنوب لبنان، حيث سبق ذلك توغل اسرائيلي في تلك المنطقة قبل فترة وجيزة من الزمن، وبعد انسحاب تلك القوات الإسرائيلية وخلال تفقده أنفجر لغم ارضي بسيارة الجيب العسكرية التي كان يستقلها وأدى ذلك الانفجار إلى استشهاده على الفور بتاريخ 17/11/1980م. 
شيع جثمانه في جنازة عسكرية رسمية الى مطار بيروت الدولي حيث تم نقل الجثمان الى القاهرة مكان سكن أسرته وروى الثرى في القاهرة بتاريخ 19/11/1980م حيث شاركت قوات عين جالوت المتواجدة في الساحة المصرية وعائلته الشهيد وأقاربه واصدقاءه في مراسيم التشييع. 
العقيد/ عوني خليل عبيد متزوج وله أربعة ابناء وهم: 
( محمد، تامر، دنيا، فرح).
العقيد/ عوني خليل عبيد كان ضابطاً مميزاً في عمله حسن السيرة والسمعة الطيبة ومثالاً للشجاعة والرجولة، ضحى وأستشهد دون أن يرى الوطن حراً سيداً حيث كان يحلم برؤية مدينته ومسقط رأسه المجدل وقد تحرر.
رحم الله الشهيد العقيد/ عوني خليل مصطفى عبيد واسكنه فسيح جناته

اخر الأخبار