أبرز ما تناولته الصحافة الدولية 17/11/2017

تابعنا على:   13:31 2017-11-17

أمد/ نشرت صحيفة الغارديان مقالا للكاتب لإيان كوباين بعنوان "السعودية تقول للمعتقلين في قضايا الفساد "إدفعوا واذهبوا لمنازلكم".

يقول كوباين إن وسائل إعلام سعودية تحدثت عن أن الحكومة السعودية عرضت على عدد كبير من الأمراء والمسؤولين المعتقلين في حملة "مكافحة الفساد" أن يدفعوا مبالغ مالية مق الحصول على حريتهم.

ويضيف أن النظام السعودي طالب كل واحد منهم بدفع 70 في المائة مما يمتلك مقابل إطلاق سراحه مشيرا إلى أن الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام توضح أن الصفقة عرضت على غالبية المعتقلين.

ويقول كوباين إن أكثر من مائتي أمير ورجل أعمال ومسؤول سابق يقبعون قيد الإعتقال في فندق من خمس نجوم في العاصمة السعودية الرياض.

وتوضح الجريدة أن الصفقة إذا تمت فإن من شأنها توفير مئات المليارات من الدولارات للحكومة التي سجلت عجزا قياسيا في الميزانية العام الماضي بلغ حجمه 79 مليار دولار بسبب تراجع أسعار النفط.

ترامب والقضاء

أما صحيفة الإندبندنت فقد نشرت موضوعا بعنوان "محاولة دونالد ترامب إحكام قبضته على النظام القضائي الأمريكي تشبه استراتيجية هتلر في ألمانيا النازية"، وتؤكد أنه يسعى بشكل واضح لترويض المؤسسة القضائية في أمريكا عبر عدة أمور.

وتضيف الصحيفة أن ترامب خلال حملته الانتخابية وصف منافسته هيلاري كلينتون بأنها "مجرمة" ويجب محاكمتها وسجنها وهو الأمر الذي يعد غريبا على الساحة السياسية الأمريكية فلم يدع أحد في السابق إلى محاكمة منافسيه السياسيين وسجنهم.

وظن الجميع حينها أن ترامب استخدم هذه الكلمات كإشارة رمزية فقط لعدم قناعته بكفاءة كلينتون لمنصب الرئاسة لكن في الآونة الأخيرة تأكدوا من مدى هوس ترامب بمنافسته السابقة.

وتقول الصحيفة إن ترامب وبعد نحو عام كامل من فوزه في الانتخابات لا زال يطالب بمحاكمة كلينتون وسجنها ويدعو مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل إلى التحقيق معها كما أنه عبر عن إحباطه الشديد من عدم قدرته على توجيه أوامر لهاتين المؤسستين للمضي قدما في هذه التحقيقات.

وقارنت الإندبندنت بين النظام القضائي الذي يسعى ترامب إلى تحقيقه في الولايات المتحدة والنظام القضائي السابق في ألمانيا النازية موضحة أن الزعيم النازي أدولف هتلر قدم للمحاكمة عام 1923 بتهمة الخيانة ومحاولة الإطاحة بالحكومة وأدين لكن القاضي المحافظ تعاطف معه وحكم بسجنه 5 سنوات فقط في أحد السجون المريحة وانتهى به الأمر إلى قضاء 9 أشهر فقط قبل خروجه وعودته للحياة السياسية.

وتختم الصحيفة بقولها إن أي حاكم مستبد يسعى أولا إلى السيطرة على النظام القضائي واستخدامه ضد خصومه ومعارضيه وهو أمر اعتاد الأمريكيون على السماع عنه في أماكن أخرى بعيدة وربما هذا ما يمد المواطنين الأمريكيين بهذا الشعور الزائف بالأمان.

"هاتف وان بلاس الجديد"

 صحيفة الديلي تليغراف نشرت موضوعا عن الجديد في عالم الهواتف النقالة بعنوان "وان بلاس 5 تي: الهاتف الجديد بشاشة أكبر ويتعرف على الوجه".

وقد أصدرت شركة وان بلاس الصينية هذا الهاتف عدما أدخلت عليه تعديلات كبرى، إذ بإمكانه أن يتعرف على وجه المستخدم كما يحوي ماسحا لبصمة الإصابع ويضم شاشة أكبر حجما من الإصدارات السابقة.

وأعلن مالك الشركة كارل بي المنتج الجديد في مؤتمر صحفي في نيويورك مؤكدا التعديلات التي أضيفت على الإصدار السابق وان بلاس 5.

وتوضح الصحيفة أن أغلب الشركات ترفع سعر الإصدارات الأحدث من هواتفها إلا أن وان بلاس حافظت على سعر الإصدار الجديد بنفس سعر الإصدار الأسبق عند 449 دولار أمريكي ومن المنتظر أن يطرح في الأسواق نهاية الأسبوع المقبل.

 

اخر الأخبار