حملة اعتقالات بين المتظاهرين "الحريديم" ضد التجنيد في اسرائيل

ارشيفية

ارشيفية

تابعنا على:   22:46 2017-11-26

أمد/ تل أبيب: اعتقلت الشرطة الاسرائيلية نحو 30 شخصا في مواجهات اندلعت، مساء اليوم الأحد، بين قوات الشرطة ومئات من المتظاهرين "الحريديم" خلال مظاهرة في مدينة القدس، أغلقوا فيها شوارع رئيسية وعرقلوا حركة القطار الخفيف، رفضا للخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي.

وأوقف المتظاهرون "الحريديم" حركة سير الحافلات والسيارات في الطرق المركزية في القدس، واشتبك العديد من المتظاهرين مع قوات الشرطة التي حاولت فتح الطرقات.

وقالت لجنة "انقاذ التوراة" التي تشارك في تنظيم التظاهرة، إنه "لا شيء سيكسر شجاعة المتظاهرين الذين يتصرفون بناء على أوامر من حاخاماتهم". وادعى المتظاهرون أن شخصًا أصيب في اشتباكات مع الشرطة.

يشار إلى أن المجتمع الحريدي في إسرائيل، يشهد منذ مطلع شهر شباط  الماضي، نشاطات ضد تجنيد الشبان الحريديم للجيش الإسرائيلي. وتنظم مظاهرات وتجري مواجهات بين الشرطة والحريديم، الذين يقومون بأغلاق شوارع رئيسية في القدس الغربية وعدة مدن أخرى، على مدار عدة أيام متتالية.

ويمثل اليهود 'الحريديم' 10% تقريبا من السكان في البلاد. والمجتمع الحريدي، بشكل عام وبكافة تياراته وطوائفه، يعارض تجنيد الشبان الحريديم للجيش الإسرائيلي. وأعفيَ هؤلاء من الخدمة العسكرية منذ تأسيس إسرائيل، بموجب تفاهمات تعرف باسم 'ستاتيكو' أو الوضع القائم. وبدلاً من الخدم العسكرية، يدرس الشبان الحريديم في 'الييشيفوت'، أي المعاهد الدينية اليهودية لتدريس التوراة، ويحصلون على مخصصات في إطار ذلك ضمن نظام 'توراته حرفته'، أي أن عمله هو دراسة التوراة والتعاليم الدينية اليهودية.

اخر الأخبار