دراسة: تناول المشروبات السكرية أثناء الحمل يزيد خطر إصابة الطفل بالربو

تابعنا على:   21:01 2017-12-11

أمد/ حذرت دراسة طبية الأمهات المقبلات على إنجاب طفل من تناول المشروبات الغازية المحلاة أو عصائر الفاكهة المحلاة خلال فترة الحمل لدورها فى زيادة خطر إصابة طفلها بنوبات الربو المرحلة العمرية ما بين السابعة إلى التاسعة من عمره.

وقال الباحثون، إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و9 أعوام، أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبات ربو فى حال استهلكوا كميات عالية من سكر الفركتوز فى مرحلة الطفولة المبكرة أو فى حال تناول أمهاتهم للكثير من المشروبات الغازية المحلاة والعصائر أثناء الحمل.

وقالت الدكتورة شيرى ريفاس شمان، أستاذ طب الأطفال بجامعة هارفورد الأمريكية، إن تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية خلال فترة الحمل وفى الطفولة المبكرة، يمكن أن يكون أحد الطرق لتجنب خطر الإصابة بالربو فى مرحلة الطفولة.

وقام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 1068 أم وطفل، فى محاولة لإيجاد سبل لتحسين صحة الأمهات والأطفال معا، و بعد الثلثين الأول والثاني، استكملت الأمهات اللاتى شاركن فى الدراسة استبيانات حول معدل استهلاكهن للطعام و الشراب، بما فى ذلك المشروبات الغازية و الفاكهة العادية.

وأشارت المتابعة إلى أن الأمهات اللاتى ارتفع معدل استهلاكهن للمشروبات المحلاة ارتفعت بنسبة 19% معدلات الربو بين أطفالهن فى مرحلة منتصف الطفولة.

اخر الأخبار