المدن الالمانية تشهد عدة فعاليات بعد اعلان الادارة الامريكية المتعلق بالقدس

تابعنا على:   21:46 2017-12-12

أمد/ برلين: عقب اعلان الرئيس الامريكي القدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية اليها، قامت سفارة فلسطين في العاصمة برلين بالتواصل مع جميع الفعاليات الوطنية الفلسطينية في عموم المدن الالمانية, للتنسيق معهم حول الخطوات التي يجب اتخاذها للرد شعبيا على هذا الاعلان.

ومباشرة شهدت العاصمة برلين عشية الاربعاء وبعد اطلاق ترامب اعلانه احتشاد اعداد كبيرة من المعارضين امام بوابة برلين وسط المدينة والمقابل للمبنى السفارة الامريكية حيث استمروا في وقفة احتجاج حمل خلالها المتظاهرين الاعلام الفلسطينية والشموع وامتدت الوقفة حتى ساعة متأخرة من الليل.

كما شارك المئات من جنسيات مختلفة في مظاهرة حاشدة يوم الجمعة امام مبنى السفارة الامريكية وذلك تحت اجراءات امنية مشددة، حيث قام المتظاهرون بحمل الشعارات والاعلام الفلسطينية الى جانب اعلام دول اخرى في تعبير من المتظاهرين عن معارضتهم وبلادهم لهذه الخطوة الامريكية. كما انطلقت مظاهرة ضخمة في منطقة نيويكولن بمدينة برلين والتي سار فيها المتظاهرون خلال شوارع المدينة مطلقين شعارات التنديد بقرار الحكومة الامريكية. كما ناشد عدد من الشخصيات الوطنية الفلسطينية ورؤساء الجمعيات والمؤسسات العربية في برلين، من خلال كلماتهم اثناء المظاهرات الحكومة الألمانية ونواب البرلمان بالضغط على الإدارة الأمريكية للتراجع عن قرارها حول القدس.

كما امتدت المظاهرات الغاضبة الى معظم المدن الالمانية حيث شهد يوم الجمعة 8 ديسمبر انطلاق العديد من المظاهرات في كل من مدينة والتي شهدت مظاهرة حاشدة قام خلالها المتظاهرون بالاعتصام امام مقر القنصلية الامريكية والتي رفضت استلام رسالة احتجاج موقعة من المتظاهرين ضد قرار ترامب الاخير.

اما مدينة في دسلدورف غربي ألمانيا فقد خرج العشرات في تظاهرة كبيرة أمام مقر القنصلية الأمريكية وسط المدينة.

ايضا شهدت مدينتي هامبورغ وماينز عدة مظاهرات احتجاج  استهجنت القرار الأمريكي، ودعت للتراجع عنه فورا.

كذلك خرج العشرات في كل من شتوتغارت ودورتموند نهار السبت في تظاهرات مماثلة، فيما انطلقت في ذات الوقت مظاهرة حاشدة في مدينة ترير بولاية راينلاند بفالتز.

ايضا شهدت مدينة فرانكفورت نهار الاثنين مظاهرة حاشدة دعت لها القوى الوطنية الفلسطينية في المدينة وبحضور عدد كبير من المتضامنين مع ابناء فلسطين.

وقد قررت الجمعيات والمؤسسات الفلسطينية والعربية في برلين، وجميع المدن الالمانية الاستمرار في عقد جلسات لبحث كيفية اتخاذ إجراءات احتجاجية قانونية ردا على القرار الأمريكي الخطير حيث من المفترض أن يتم الإعلان عن مجموعة من المظاهرات والوقفات الاحتجاجية خلال الأيام والأسابيع المقبلة في العاصمة برلين وفي باقي المدن الألمانية.

على هامش المظاهرات

كعادتها وكما سبق وحدث خلال حرب غزة الاخيرة، حاولت الجماعات اليهودية في المانيا حرف الاهتمام العام عن القضية الاساسية وهي التنديد ورفض اعلان الرئيس الامريكي وما صاحبه من احتجاج شعبي عارم في كافة المدن الالمانية. حيث تم استغلال بعض الحالات والتي تم فيها حرق العلم الاسرائيلي (برلين، وميونخ) او استخدام بعض الشعارات المنددة بساسة الاحتلال الاسرائيلي ليتم وصفها بانها معادة للسامية، وهو موضوع حساس جدا بالنسبة لالمانيا ما دفع بعض المسؤولين الالمان لاعتباره خرقا لقوانين التظاهر المعمول بها في المانيا والتي تطالب بعدم استخدام شعارات او القيام باعمال تحريضية او مثيرة للكراهية.

وقد قامت الشرطة الالمانية بعتقال عشرة من المتظاهرين، في برلين حيث وجهت لهم تهمة إهانة رمز وطني لدولة أجنبية.

وكانت المستشارة ميركل قد اعلنت الاثنين 11 ديسمبر، إدانتها الشديدة اثر إحراق أعلام إسرائيل خلال الاحتجاجات التي شهدتها برلين على قرار الرئيس الأمريكي، حيث قالت: "نحن ندين كافة أشكال معاداة السامية وكراهية الأجانب، ولا توجد أي خلافات، ولا حتى على وضع القدس، يبرر مثل هذه الأفعال".

اما المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت فقد قال:  "إنه لأمر يدعو إلى الخجل عندما يتم استعراض كراهية اليهود على نحو صريح في شوارع المدن الألمانية، ألمانيا مرتبطة بشدة بدولة إسرائيل وبكافة معتنقي الديانة اليهودية على نحو خاص... لدينا هنا في ألمانيا لأسباب عديدة، التزام خاص للغاية بمواجهة أي أثر لمعاداة السامية".

كما تم الاعلان بان الشرطة الألمانية ستقوم بتشديد رقابتها على أية مظاهرات جديدة خلال الأيام المقبلة.

الجدير ذكره في هذا السياق ان عملية احراق علم دولة ما لا يعتبر جرما بحسب القانون الالماني ولا يعاقب عليه القانون، الا في حالة كان العلم المعني مستخدما كرمز وطني ومعلق امام مبنى سفارة او اي جهة حكومية.

اخر الأخبار