الهيئة المستقلة تدين اعتداء قوات الاحتلال على تظاهرة سلمية واصابة الناشط الحقوقي فريد الأطرش

تابعنا على:   23:50 2017-12-13

أمد/ رام الله: أدانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" العنف غير المبرر الذي تمارسه سلطات الاحتلال بحق المظاهرات السلمية الرافضة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في مخالفة صريحة وواضحة للقانون الدولي الإنساني.

فقد أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط على تظاهرة سلمية نظمها ناشطون وحقوقيون ومحامون عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، ما أدى إلى إصابة عدد من المشاركين في التظاهرة السلمية التي جاءت احتجاجاً على قرار الرئيس الأميركي بحق مدينة القدس المحتلة، ومن بين المصابين الزميل فريد الأطرش الناشط الحقوقي الذي أصيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط، أدت إلى إحداث تهتك في مشط قدمه اليمنى.

وأكدت الهيئة على أن الاعتداءات المنظمة التي تقترفها قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين تشكل جرائم حرب بموجب قواعد القانون الدولي، وتأتي في سياق العقوبات الجماعية والأعمال الانتقامية التي تحظرها قواعد هذا القانون.

ورأت الهيئة أن استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين يشكل مخالفة للمعايير الدولية المتعلقة بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان ومساساً بالحق في التجمع.

ودعت الهيئة السطلة الوطنية إلى ضرورة ملاحقة مقترفيها، وضمان عدم افلاتهم من العقاب. كما تدعو المجتمع الدولي إلى الضغط على حكومة الاحتلال من أجل توفير الضمانات للمدافعين عن حقوق الإنسان.

اخر الأخبار