"بالفيديو" وزير الخارجية اللبنانية يصف رئيس النواب نبيه بري بـ"البلطجي" والحريري يحذر من حريق كلامي

تابعنا على:   01:50 2018-01-30

أمد/ بيروت: تجمع مساء اليوم الاثنين, أنصار حركة أمل اللبنانية أمام مقر التيار الوطنى الحر, احتجاجا على وصف وزير الخارجية اللبنانى جبران باسيل لرئيس مجلس النواب نبيه برى بالبلطجى.

وقال موقع صوت لبنان أن أنصار حركة "أمل"، قطعوا بعض الطرقات في العاصمة اللبنانية وأحرقوا الإطارات، فى حين شهدت المنطقة انتشارا امنيا مكثفا لمنع الاشتباكات.

وأشعل متظاهرون لمؤيدى نبيه بري ، النار فى الإطارات لعرقلة طريق رئيسي فى مدينة بيروت.

وأقدم عدد من الشبان على إحراق الإطارات في منطقة مار الياس مقابل مكتب "التيار الوطني الحر"، احتجاجاً على كلام وزير الخارجية جبران باسيل الّذي تناول فيه بري.

وأدى الفيديو المسرب الذى وجهه وزير الخارجية جبران باسيل إلى رئيس البرلمان برى, للتوتر بين مؤيدى أحزاب المسئولين والحركة الوطنية المسيحية الحرة، وحركة أمل التى نظم أعضاءها الاحتجاجات.

وعاشت لبنان الـ24 ساعة الماضية على وقع أزمة جديدة بين حركة أمل والتيار الوطنى الحر، بعد تسريب فيديو لجبران باسيل رئيس التيار ووزير خارجية لبنان يصف فيه نبيه برى بـ"البلطجى"، مما أثار حفيظة أنصار رئيس حركة أمل ، لتبدأ حالة من التلاسن بين مؤيدى الطرفان على مواقع التواصل الاجتماعى، فى ظل حالة من الاستقطاب الشديدة التى تعيشها بيروت فى تلك الآونة بسبب التحالفات التى تقوم بها الطوائف المختلفة

ومن جانبه قال سعد الحريري رئيس الحكومة تعليقا على تطور الاحداث عبر موقع تويتر، "أن استقرار لبنان يجب أن يتقدم على أي أمر آخر, وثقتي كبيرة بوجود قيادات حكيمة بوزن فخامة الرئيس (عون) ودولة الرئيس (بري)، تستطيع أن نتحمل مسئولية دفع الأخطار عن بلادنا، وإخماد الحريق الكلامي الذي تشتعل به المواقع والنفوس".

وحذر الحريري، من تداعيات "الحريق الكلامي" بعد الإساءة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، والمظاهرات الغاضبة التي خرجت في العاصمة بيروت اليوم.

وانتقد الحريري الإساءة التي تعرض لها رئيس مجلس النواب، بعد تسريب فيديو نسب لوزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يصف فيها بري بـ"البلطجي".

وكتب الحريري: "إنه لأمر محزن جدا أن يتداعى الخطاب السياسي إلى المستويات التي بلغها في الساعات الأخيرة، ومن المؤسف والمحزن أيضا أن تنعكس أصداء هذا الخطاب على الشارع، وعلى وسائل التخاطب والتواصل الاجتماعي، بصورة لا يتمناها أي لبناني يراهن على سلامة البلد واستقراره".

وأضاف في تغريدة أخرى: "كرامة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وكرامة دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، هي من كرامة جميع اللبنانيين أفراداً ومجموعات وطوائف، وإن الإساءة لأي منهما، بأي عبارة أو خطاب أو تصريح، هي إساءة لنا ولمؤسساتنا وطوائفنا، وسلوك مشين ومرفوض يجب أن يتوقف".

وناشد كافة المعنيين العمل على تجاوز تلك العاصفة التي هبت على البلد وتدارك تداعياتها، خصوصا وأن التحديات التي تواجهنا هي أخطر بما لا يقاس من العنف اللفظي الذي نشهده.

وأكد الرئيس الحريري أن "استقرار لبنان يجب أن يتقدم على أي أمر آخر، وثقتي كبيرة بوجود قيادات حكيمة، نستطيع أن نتحمل إلى جانبها مسؤولية دفع الأخطار عن بلادنا وإخماد الحريق الكلامي الذي تشتعل به المواقع والنفوس".

اخر الأخبار