موقع فرنسي: وزير الداخلية اللواء هامل مطروح ليكون خليفة بوتفليقة على رأس الجزائر

تابعنا على:   10:20 2018-02-22

أمد/ باريس: كشف موقع فرنسي، أن فرنسا والجزائر تبحثان بشكل مكثف عن خليفة الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة الذي يعاني من تدهور كبير في صحته.

وبيّن موقع "موند أفريك" الفرنسي، أن الزيارة الأخيرة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون إلى الجزائر لم تكن فقط لمناقشة ملف أمن الساحل الإفريقي، ولكن فرنسا تتابع عن كثب عملية من سيكون خليفة بوتفليقة في الجزائر.

وأشار الموقع، إلى أن توترات كبيرة على رأس الطبقة السياسية في الجزائر حيث تسعى كل طائفة أن تضع استراتيجية لتصبح هي خليفة للرئيس الحالي المريض والذي وصل إلى حالة صحية لا رجعة فيها.

ولفت إلى أنه خلال لقاءات مع مستشار ماكرون في الجزائر، أكدت أطراف قيادية في البلاد أن الأطراف المختلفة على وشك الاتفاق على شخص مثالي ليكون خليفة بوتفليقة وسيكون سنه أصغر من 70 عامًا وسيكون مرشحًا للوفاق من جديد بين مؤسسة الرئاسة وقيادة الجيش، موضحا أن هذه الشخصية ستكون مدنية وليس عسكرية.

وبين الموقع أن اسم بدا يتردد في الجزائر وهو وزير الداخلية الحالي ورئيس جهاز الشرطة والرئيس السابق لجهاز لقوات الدرك، الجنرال عبد الغني هامل، والذي يرجع أصوله من غرب البلاد، مثله مثل بوتفليقة.

وأوضح الموقع أن هامل تخلي عن منصبه الأمني منذ عامين وأصبح مدنيًا كما أنه يحظى بثقة القيادات الحالية للجيش.

ويُعد اللواء عبد الغني هامل (58 سنة)، وفقا لعدد من المعالجات الإعلامية، ابرز الوجوه التي يعول عليها محيط الرئيس خلال المرحلة المقبلة، لكون اللواء من منتسب المؤسسة العسكرية منذ سنة 1979 وتدرج فيها إلى أن بلغ رتبة لواء وتم تعيينه قائدا للدرك الوطني حتى إلى سنة 2007 ، حين عين قائدا للحرس الجمهوري الجزائري، ليتولى بعدها قيادة الأمن الوطني في 2011 خلفا للعقيد المغتال علي التونسي.

ويرسم الإعلام الجزائري صورة ناصعة البياض عن شخصية اللواء هامل وتتحاشى جل المؤسسات الإعلامية توجيه أي انتقادات للرجل أو لقطاعه واتضح ذلك بعد حادثة خروج أفراد الشرطة في سابقة هي الأولى من نوعها، للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية وحتى المطالبة بتنحيته، إذ التزمت بعض وسائل الإعلام وقتها الصمت فيما راحت أخرى تدافع عن اللواء وتروج لانجازاته.

هذه المعاملة الخاصة التي يحظى بها اللواء هامل من طرف الإعلام الجزائري جعلت الكثير يعتقد بأنه رجل المرحلة القادمة.

وتحدث الموقع عن احتمالية إقالة رئيس الوزراء الجزائري الحالي، أحمد أويحي، وتعيين بدلا منه شخص مقرب من هامل تمهيدا لتنفيذ هذا السيناريو.

اخر الأخبار