غواتيمالا: المحكمة الدستورية ترفض طعنا ضد نقل السفارة في إسرائيل الى القدس

وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا

وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا

تابعنا على:   07:44 2018-03-04

أمد/ غواتيمالا - أ ف ب: رفضت المحكمة الدستورية في غواتيمالا طعنا تقدم به محام محلي لمنع الحكومة من نقل سفارتها في إسرائيل الى القدس على غرار ما تعتزم الولايات المتحدة القيام به، حسبما أعلن متحدث باسم الحكومة السبت.

وصرح سانتياغو بالومو أن القضاة الخمسة في المحكمة الدستورية رفضوا الطعن الذي تقدم به ماركو فينيسيو ميخيا في كانون الثاني/يناير الماضي معتبرا آنذاك أن نقل السفارة يخالف مبادئ وأحكام القانون الدولي فيما يتعلق بعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وأثار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في كانون الأول/ديسمبر نقل السفارة من تل أبيب الى القدس استنكارا دوليا وقال منتقدوه إنه يقوض الآمال بالتوصل الى حل للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين عبر التفاوض. ولا تعترف الأمم المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ورفضت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي أي اعتراف أحادي بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل التوصل الى اتفاق سلام يحدد مصيرها.

والى جانب الولايات المتحدة صوتت ثماني دول فقط بينها غواتيمالا ضد القرار غير الملزم للجمعية العامة للأمم المتحدة. الا ان الرئيس جيمي موراليس سارع الى إعلان موقف مشابه لموقف ترامب لتصبح بلاده الدولة الأولى التي تقوم بذلك. وقال موراليس عند إعلانه نقل السفارة على فيسبوك إن غواتيمالا "دولة ذات فكر مسيحي"، مضيفا أن "إسرائيل حليفتنا وعلينا دعمها".

وكان ميخيا قال في طعنه إن قرارا يصدر على وسائل التواصل الاجتماعي كموقع فيسبوك لا يحمل أي قيمة قضائية. وقالت المحكمة في حكمها إن "الظروف" تجعل "من غير المستحب" السماح بالطعن لكنها لمحت الى ان القضية لم تُحسم نهائيا.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي شكرت لموراليس الاربعاء دعمه لبلادها في قضية القدس.

وأعلنت وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا خوفيل أنها تلقت اتصالا هاتفيا من السلطة الفلسطينية لمطالبة حكومتها بإعادة النظر في موقفها، الا أنها قالت إن القرار لا رجوع عنه.

اخر الأخبار