موقع اسرائيلي عن مصادر مقربة من القيادة الفلسطينية: ضغط سعودي مصري على عباس لقبول “صفقة القرن”

تابعنا على:   10:30 2018-03-09

أمد/ تل أبيب: كشف موقع إسرائيلي الخميس، أن كلا من السعودية ومصر تضغطان على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لأجل القبول بخطة الإدارة الأمريكية للتسوية.

وقال مصدران مقربان من القيادة الفلسطينية لتلفزيون i24NEWS الإسرائيلي، إن دولتين عربيتين مركزيتين ضغطتا على الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقبول صفقة سلام عرضتها الولايات المتحدة.

وأعلن المسؤولان، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قالا لعباس إنه لا خيار أمامه الا أن يكون براغماتيا ويقبل الصفقة التي تعرف باسم "صفقة القرن" التي يعرضها ترامب.

وأكد الموقع أن "عباس يتعرض لضغوط جمة من عدد من الدول العربية كالسعودية ومصر، لقبول تنازلات في بعض المسلمات الفلسطينية، ومنها التنازل عن القدس الشرقية كعاصمة فلسطين وقبول أبو ديس بديلا منها، والتنازل عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين، على أن يتم توطينهم في البلدان التي يقطنون فيها".

وفي نبأ معاكس، أفادت صحيفة كويتية صباح اليوم الخميس، أن كلا من السعودية ومصر، رفضتا استضافة مؤتمر لإطلاق خطة السلام التي يبلورها الرئيس الأميركي، بين إسرائيل والفلسطينيين بما يُعرف "بصفقة القرن". ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر فلسطينية وصفتها "بالمطلّعة" أن "القاهرة والرياض، أبلغتا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بذلك".

اخر الأخبار