توصيات من الحاخامات إلى نتنياهو لتسوية حاسمة مع "الحريديم"

تابعنا على:   00:38 2018-03-11

أمد/ تل أبيب: أفادت وسائل الإعلام العبرية، مساء اليوم السبت، أن أحزاب "الحريديم" حصلت على توصيات من كبار الحاخامات للوصول إلى تسوية مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بكل ما يتعلق في الأزمة الائتلافية على خلفية مشروع قانون "التجنيد"، على أن يحسم الأمر خلال الجلسة التي ستجمع نتنياهو برؤساء أحزاب "الحريديم"

ونقلت صحيفة "معاريف" على موقعها الإلكتروني عن عضو الكنيست أوري ماكليف قوله: "بعد اجتماعات مع الحاخامات فقد حصل أعضاء الكنيست من الحريديم على تصريح لإيجاد ترتيب وتسوية بلك ما يتعلق بالأزمة الائتلافية على خلفية قانون التجنيد، بحيث سيجتمع نتنياهو عند الساعة العاشرة من مساء اليوم مع رؤساء الأحزاب في محاولة لحل أزمة الائتلاف المحيطة بمشروع القانون".

وفي محاولة لتجاوز الأزمة الائتلافية، أعلنت وزيرة القضاء، أييليت شكيد، عن تقديم مشروع قانون يقضي بإعفاء "الحريديم" من الخدمة العسكرية.

وحسب الموقع الإلكتروني "واللا"، فإن الوزيرة شكيد تعتزم، صباح يوم الأحد، تقديم مشروع قانون إلى اللجنة الوزارية للتشريعات، ويقضي مشروع القانون الذي بادر إليه عضو الكنيست من حركة "شاس" يوأب بن تسور، إعفاء "الحريديم" من الخدمة العسكرية، والإبقاء على مكانتهم كطلاب يدرسون "التوراة".

وتأتي المبادرة لمشروع القانون وتقديمه للجنة الوزارية للتشريع للمصادقة عليه، في محاولة لتسريع الحل للأزمة في الائتلاف الحكومي. ووفقاً للخطة، التي لم تتم الموافقة عليها بعد، سيتم المصادقة على مشروع القانون من قبل لجنة الوزارية، على أن يكون ذلك مصحوبا بمذكرة قانونية من المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت.

وسيتم المصادقة على مشروع القانون بالقراءة التمهيدية قبل أو بالتزامن على التصويت على مشروع ميزانية الدولة للعام 2019، حيث من المقرر أن تصوت الكنيست على ذلك بالأسبوع القادم، بيد أنه لم يتم التوصل إلى الآن إلى صيغة توافقية نهائية لمروع قانون الإعفاء من التجنيد للحريديم.

اخر الأخبار