محامي فلسطيني يرفع دعوى ضد ترامب لمنع نقل السفارة الأمريكية للقدس

تابعنا على:   20:00 2018-03-13

أمد/ واشنطن: أعلن المحامي الفلسطيني غاندي أمين أنه قرر رفع دعوى بشكل شخصي ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  والبدء بعمل الإجراءات اللازمة لتقديم شكوى في المحكمة الاتحادية لمنعه من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها لوكالة الأناضول.

وقال أمين أن كل من المحامي الأردني سمير الجراح، والأمريكي مارتن ماكين سيشتركون معه في رفع الدعوي ،مشيراً إلى أن أولى الخطوات التي سيقومون بها جمع أكبر عدد من التوكيلات من المقدسيين في القضية، ليجري رفع الدعوى خلال الشهر الجاري، أو بداية أبريل/ نيسان المقبل.

وبين أمين أنهم سيبذلون جهدهم للتأثير على المحكمة الفيدرالية واجبارها على منع نقل السفارة إلى القدس لما يترتب على ذلك من مخالفة للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن” ذات الصلة.

ولفت إلى أنه لا يمكن السكوت على هذا الوضع منوهاً إلى أنهم سيطالبون بالتعويض عن الأضرار التي ستلحق بالسكان المقدسين بعد تنفيذ قرار ترامب ونقل السفارة.

وأكد خلال حديثه أن نقل السفارة الأمريكية سينزع الهوية العربية الإسلامية عن القدس وسيفرض عليها هوية يهودية عنصرية محتلة بموجب القانون الدولي.

جدير ذكره أن هذه ليست الدعوى الأولى التي يرفعها ذات المحامين فقد سبق وأن رفع كل من المحامي أمين، والمحاميان الأردني والأمريكي دعاوى سابقة لدى ذات المحكمة، ضد الخزينة الأمريكية، معتبرين أنها لا تراقب تحويل أموال التبرعات الموجهة للمستوطنات الإسرائيلية المقامة في أراضي الضفة الغربية المحتلة.

على الصعيد ذاته هناك تحركات ستقوم بها السلطة الفلسطينية أعلن عنها صالح رأفت، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حيث أشار إلى أن المنظمة ستقدم خلال وقت قريب شكوى في محكمة الجنايات الدولية ضد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ولفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إلى أن الشكوى التي سيقدمها وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي تأتي على خلفية إعلان ترامب بشأن القدس، لمخالفته كافة القوانين والقرارات الشرعية الدولية.

وأعلن ترامب، في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، القدس، بشقيها الشرقي والغربي، عاصمة لإسرائيل، والبدء بإجراءات نقل سفارة بلاده إليها.

 

اخر الأخبار