نتنياهو: اتفاق غير مسبوق مع الأمم المتحدة بشأن استيعاب وترحيل طالبي اللجوء من الأفارقة

تابعنا على:   23:44 2018-04-02

أمد/ تل أبيب: استعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الداخلية الإسرائيلي ارييه درعي اليوم الاثنين، الخطة الحكومية لترحيل واستنعات طالبي اللجوء الافارقة وقال "اننا توصلنا اتفاق غير مسبوق مع الأمم المتحدة بشأن استيعاب وترحيل طالبي اللجوء".

وقال نتنياهو:"إسرائيل كان يمكنها ان تستوعب مليون شخص الامر الذي يشكل خطورة على يهودية إسرائيل، الجدار منع تسلل المهاجرين، والجدار (السياج الأمني) اقمناه بمخاطرة كبيرة وانتقادات كثيرة منع دخول مليون متسلل الى إسرائيل، اكثر من 60 الف شخص دخلوا الى إسرائيل، اتبعنا سياسة شديدة ورحلنا 20 الف شخص، غالبيتهم يقطنون في جنوب تل ابيب، الناس يعانون هناك، عاينا هذا من قرب في زيارة قمت بها مع ارييه درعي".

وتابع نتنياهو :"بحثنا عن دولة توافق قبول هؤلاء بموافقتهم وقمنا بترحيل 20 الف شخص لكننا اكتشفنا ان الدولة الثالثة غير قادرة لاستيعابهم، هذا الامر جعلنا امام قبول 35 الف شخص، جميعهم سيبقون ولا يوجد ما نقوم به، لذا وجدنا حلا بالتوصل الى اتفاق مع مفوضية اللجوء والهجرة التابعة للأمم المتحدة لاخراج 16 الف شخص الى دول متقدمة وسنقوم بتمويل ترحيلهم. في البداية الأمم المتحدة طالبت بإخراج واحد من أربعة اشخاص لكننا في النهاية توصلنا لاتفاق بإخراج  النصف أي بإخراج واحد وإبقاء واحد".

عملية الترحيل ستنفذ خلال الأشهر القادمة بترحيل لـ16,250  طالب لجوء الى دول غربية مثل كندا، المانيا وايطاليا، وسنستثمر مئات الملايين التي كانت مخصصة لمنشأة حولوت وباقي المشاريع الأخرى التي خصصناها لقضية المتسللين، بتطوير منطقة جنوب تل ابيب وسنقوم بتوزيع طالبي اللجوء في كل انحاء إسرائيل، خطتنا تقضي باخراج مجموعة وتوزيع الباقين وتحسين ظروف المعيشة في جنوب تل أبيب".

وقل ارييه درعي وزير الداخلية الإسرائيلي:"توصلنا الى اتفاق يقضي بان يتلقى الباقين إقامة مؤقتة لمدة خمس سنوات ونحن سنحدد مواقع اقامتهم ومكان عملهم ، وسيسكنون في كل انحاء البلاد وسنستثمر الكثير من الأموال من اجل استيعاب الباقين". 

وكان عشرات آلاف اللاجئين الإفريقيين وصلوا إسرائيل خلال السنوات الماضية هربا من المناطق التي تشهد نزاعات في إفريقيا، قبل أن تشيّد إسرائيل سياجا أمنيا على طول حدودها مع مصر والأردن لمنع تسلل المهاجرين الى أراضيها.

 

اخر الأخبار