ثغرة خطيرة بـ"سيرى" تعرض بياناتك ومعلوماتك الشخصية للسرقة

تابعنا على:   18:49 2018-04-08

أمد/ يفترض العديد من الناس أن قفل هواتف آيفون باستخدام كلمة السر، يمنع الغرباء من التجسس على إخطاراتهم ومعلوماتهم الشخصية، ولكن تم اكتشاف ثغرة أمنية مؤخرًا أظهرت مدى سهولة التحايل على هذا الأمر، وتجعل من السهل على المساعد الشخصى "سيرى" قراءة تنبيهاتك المخفية بصوت عالٍ حتى إذا كان هاتفك مقفلاً.

ووفقًا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، نشرت فتاة على تويتر طريقة تبين مدى سهولة الوصول إلى البيانات الخاصة بأى شخص غريب دون علمه، إذ عثرت على آيفون مفقود داخل إحدى الحمامات، وتمكنت من معرفة مالكه وإعادة الهاتف إليه مرة أخرى إليه باستخدام سيرى.

وعرضت الفتاة الطريقة التى فعلت بها هذا الأمر، إذ سألت سيرى عن اسمها وعن الأشخاص الذين تقوم بالاتصال بهم بشكل دائم، فاعتقد المساعد الشخصى أنها صاحبة الهاتف وأجاب على الفور، كما قام بإخطارها بالمكالمات الأخيرة التى أجراها مالك الجهاز على الفور.

وعلى الرغم من أن الآيفون كان محميًا بكلمة مرور، إلا الفتاة تمكنت من معرفة الاسم الأول والأخير للمالك، وأين يعيش ومكان توقف سيارته، كل ذلك من لوحة إشعارات الجهاز، كما كان مالك الهاتف قادرًا على تحديد موقع هاتفه المفقود واسترداده من الفتاة.

وصُدم مالك الهاتف عندما علم أن الفتاة تمكنت من الوصول إلى قدر كبير من المعلومات الشخصية الخاصة به، حتى عندما كان الجهاز مقفلاً.

وبعد تحديد الخلل الأمنى، أعلنت شركة أبل أنها على علم بالمشكلة وعن نيتها لإصلاحها فى تحديث قادم، إذ قالت أبل: "نحن على علم بالمشكلة وسيتم معالجتها فى تحديث البرنامج المقبل".

وأصدرت شركة أبل أحدث نظام تشغيل iOS 11.3 فى أواخر الشهر الماضى، ولكن من غير الواضح ما إذا كان الخطأ قد تم إصلاحه بهذا التحديث أم لا.

اخر الأخبار