وزارة الإعلام تنشر تعميم هام حول تغطية مسيرة العودة

تابعنا على:   23:21 2018-04-14

أمد/ غزة: نشرت وزارة الإعلام المكتب الإعلامي الحكومي، تعميمات مهمة لوسائل الإعلام بخصوص تغطية مسيرة العودة الكبرى.

وأكدت الوزارة على ضرورة توصيف المصطلحات الخاصة بمسيرة العودة بشكل دقيق، مشيرةً إلى أن ما يجري شرق قطاع غزة ليس مواجهات أو اشتباكات وإنما اعتداء من قبل جيش الاحتلال وقناصته على حراك مدني سلمي أعزل.

ودعت في بيان صحفي وسائل الإعلام إلى ضرورة التركيز على المشهد بصورته الكلية وفق مبادئ وأهداف المسيرة المعلن عنها حسب اللجنة الوطنية للمسيرة، والسعي لعدم إبراز  التصرفات الفردية التي تتنافى مع هذه المبادئ وقد تتناقض مع أهداف المسيرات.

وشددت على ضرورة الحذر من النقل عن وسائل الإعلام العبرية والانتباه جيدا للدعاية التي يمارسها الاحتلال عبر وسائله الإعلامية، فوسائل إعلام المحتل ليست مصدرا للشأن الفلسطيني ولا يصح لها أن تكون.

ولفتت الوزارة لضرورة التركيز على أنسنة قصص الشهداء وتسليط الضوء على الجوانب المختلفة لشخصية الشهيد (الاجتماعية والعائلية...) وكذا الإصابات من الأطفال والفتيات والصحفيين.

وجددت تأكيدها على عدم نشر وسائل الإعلام لأية معلومات متعلقة بالإصابات أو الشهداء دون صدورها رسميا عن وزارة الصحة أو الناطق باسمها.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة عدم المبالغة في إظهار المطالب الحياتية المرتبطة بالحصار على غزة وكأنها سقف أهداف المسيرة، فأهداف المسيرة سياسية بامتياز ومطالبها تستند لقرارات أممية ورفع الحصار عن غزة جزء من هذه الأهداف فقط.

ويشار إلى أن هذه المحددات تأتي إلحاقًا لمحددات وتنويهات سابقة للوزارة حول تغطية وسائل الاعلام لمسيرة العودة.

اخر الأخبار