ذكرى رحيل الرفيق عبد القادر محمد عبد القادر أبو سمرة (أبو نضال)

تابعنا على:   13:08 2018-05-02

لواء ركن/ عرابي كلوب

عبد القادر محمد عبد القادر أبو سمرة أحد مؤسسي حركة القوميين العرب والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومن الشخصيات القيادية في حركة القوميين العرب على مستوى قطاع غزة.
عبد القادر محمد عبد القادر أبو سمرة من مواليد قرية عراق سويدان عام 1933م.
أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارسها وبعد حدوث نكبة عام 1948م، وتشريد عائلته من قريتهم هاجرت إلى قطاع غزة واستقر بهم المطاف أولاً من منطقة الزوايدة بالمنطقة الوسطى، حيث أنهى دراسته الثانوية من مدرسة خالد بن الوليد بالنصيرات.
انتقلت العائلة عام 1955م للسكن في معسكر جباليا عند تأسيسه، وعين عبد القادر أبو سمرة مدرساً في وكالة الغوث حيث كان مسؤولاً عن أسرة كبيرة (أبويه وإخوة وأخوات إلى جانب أسرته التي كونها).
خلال عمله تعرف على العديد من المدرسين وبدأ الحوار لتشكيل نواة تنظيمية لحركة القوميين العرب في القطاع، حيث التقى كل من أبو نضال المسلمي، صباح ثابت، أبو باسل سالم، ناصر ثابت وآخرين، وبدأوا في العمل منذ منتصف الخمسينات من القرن الماضي في تشكيل وتطوير البنى التنظيمية للحركة، إلى أن أصبحت التنظيم الأول على مستوى قطاع غزة.
عرف عنه أنه صبور، لا يشكو ولا يتذمر، دائم الابتسام، صريح في التعامل، عنيد في قناعاته وإصراره على تحقيق الشيء الذي يراه صحيحاً.
تدرج عبد القادر أبو سمرة حزبياً وبسرعة، حيث مواصفاته مميزة من ناحية الالتزام، ونضجه ومطالعاته الواسعة، وكان نموذجاً لعضو حزبي متطور، وينفذ ما يكلف به بدقة، حيث كان يتقن فن العلاقة مع الجماهير، كان خطيباً مميزاً في المهرجانات التي عقدها.
انتسب عبد القادر أبو سمرة إلى جامعة القاهرة في مصر والتي حصل منها على الليسانس في اللغة العربية، وعاد إلى موطنه ليكون معلماً ومربياً وقائداً من قادة الثورة الفلسطينية.
ناضل مع إخوانه لتأسيس اتحاد المعلمين في وكالة الغوث حيث تطور هذا الاتحاد ليكون اتحاد العاملين في كل مؤسسات وكالة الغوث.
كان الرفيق/ عبد القادر أبو سمرة (أبو نضال) أحد أعضاء الهيئة القيادية لحركة القوميين العرب في قطاع غزة قبل عام 1967م.
تم ترقيته إلى ناظر مدرسة في مدارس الوكالة ومن ثم أصبح موجهاً للغة العربية.
كان من الشخصيات القيادية، وكان يتميز بقوة الشخصية والبلاغة أثناء إلقاءه الخطب، حيث كان خطيباً مفوهاً.
بعد هزيمة حزيران 1967م واحتلال إسرائيل لقطاع غزة والأراضي العربية كان أحد قيادات الجبهة الشعبية بعد الإعلان عن تشكيلها نهاية عام 1967م وجرى اعتقاله في نهاية عام 1968م لنشاطه، أفرج عنه نهاية عام 1973م.
خلال فترة عمله التربوي، جرى انتخابه في لجنة اتحاد الموظفين في وكالة الغوث للاجئين، وساهم في نضالات جماهيرية لتحسين ظروف الموظفين في الوكالة.
بعد خروجه من المعتقل أصبح أحد أعضاء الهيئة القيادية للعمل السياسي والجماهيري والنقابي الذي كانت تمارسه الجبهة الشعبية في قطاع غزة وذلك خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي للقطاع.
كان الرفيق/ عبد القادر أبو سمرة (أبو نضال) من وجهاء مخيم جباليا وعلى مستوى القطاع، وكان يقف بالند لحاكم الإدارة المدنية الإسرائيلية وذلك خلال الانتفاضة الأولى المباركة.
عندما شغل في اتحاد الموظفين بالوكالة كانت له بصمة في ربط رواتب الموظفين بالدولار، وتوظيف العديد من الأسرى المحررين في الوكالة والذين تم الإفراج عنهم خلال صفقة التبادل عام 1985م.
من مواقفه التاريخية... أنه تصدى لقائد المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اجتياح جماهيري في المنطقة الشمالية في بداية الانتفاضة الأولى، حيث أكَّد أمام الجنرال العسكري الإسرائيلي أن الانتفاضة مستمرة في مواجهة الاحتلال وممارساته، وأن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وأنه يجب الاستجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، مما أجبر الجنرال الإسرائيلي على الانسحاب من الاجتياح.
كان الرفيق/ عبد القادر أبو سمرة من المعارضين لاتفاق أوسلو وأنه مع الفكر الذي يقول فلسطين وطن وجسد واحد من نهرها إلى بحرها.
انتقل الرفيق/ عبد القادر محمد أبو سمرة (أبو نضال) إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 2/5/2002م حيث ووري الثرى في مثواه الأخير.
رحم الله الرفيق/ عبد القادر محمد عبد القادر أبو سمرة (أبو نضال) وأسكنه فسيح جناته

اخر الأخبار