ذكرى الشهيد اللواء الركن نصر عبد الرحمن مرشد أبو شاور

تابعنا على:   12:03 2018-06-14

لواء ركن: عرابي كلوب

الشهيد البطل/ نصر عبد الرحمن مرشد أبو شاور من مواليد مخيَّمِ النويعمة بالقرب من مدينةِ أريحا بتاريخ 27/7/1958م، ترجِعُ جذورُ أسرتهِ إلى قريةِ ذكرين قضاءَ الخليل، بعد هزيمةِ حزيران عام 1967م لجأت أسرتهُ إلى عَمّان حيث أكملَ دراستهُ في مدارسها.
التحق نصر أبو شاور بالكليةِ العسكريةِ الملكية الأردنية عام 1981م ومن ثم فُرِزَ إلى جيشِ التحرير الفلسطيني (قوات بدر) المتواجدةِ على الساحةِ الأردنية.
حصلَ على العديدِ من الدوراتِ العسكريةِ المتقدمةِ وكذلكَ حصلَ على شهادةِ الليسانس في اللغةِ الإنجليزية من جامعةِ البصرةِ بالعراقِ ودبلومِ صحافةٍ وإعلامٍ من الجامعةِ الأردنية.
أنهى دورةً عسكريةً في القيادةِ والأركانِ بالجزائرِ الشقيقِ وحصلَ على ماجستير في العلوم العسكرية. 
الضابط/ نصر أبو شاور قاتلَ في بيروت خلالَ الاجتياحِ الإسرائيلي للبنانَ عام 1982م مع القواتِ التي أُرسِلَت من الأردن وقد برزَ كضابطٍ شجاعٍ وكفءٍ في كل المواقعِ التي قاتلَ فيها بكل إصرارٍ وعزيمة.
بعد عودةِ قيادةِ المنظمةِ وقواتها من الخارج عام 1994م إلى أرض الوطن، عاد الضابط نصر أبو شاور مع قوات بدر عن طريق أريحا ومن ثم إلى قطاعِ غزةَ ضمنَ كتيبةِ قوات بدر التي كان يقودها العقيد/ موسى صرصور والتي انضمَّت إلى القواتِ القادمةِ من اليمنِ في المنطقةِ الجنوبيةِ لقطاعِ غزة تحتَ قيادةِ الشهيدِ اللواء/ أحمد مفرج (أبو حميد).
تنقَّلَ بعدها الضابط/ نصر أبو شاور من قواتِ الأمنِ الوطنِيِّ المنطقةِ الجنوبيةِ إلى مديريةِ التدريبِ العسكريِّ ومن ثمَّ إلى الشرطةِ العسكريةِ حيث عُيِّنَ مديراً للشرطةِ العسكريةِ في جهازِ الاستخبارات، وبعدها عُيِّنَ مديراً لعملياتِ قواتِ الأمنِ الوطنيِّ في قيادةِ الأمنِ الوطنيِّ بالسرايا حتى عام 2007م.
خلال الانقلابِ الأسود الذي نفذ يوم 14/6/2007م وأثناء تواجد العقيد الركن/ نصر أبو شاور في مقرِّ المنتدى وعند محاصرتهِ من قِبَلِ عناصر حماس، رفض الاستسلامَ وتصدّى للقوةِ المهاجمةِ بكل ما أوتِيَ من قوةٍ وإصرارٍ إلّا أن أفرادَ القوةِ المهاجمةِ تمكنوا من السيطرةِ عليهِ بعد أن أُصيبِ وجُرِحَ أثناءَ الاشتباكِ معها، وتمَّ إعدامُهُ بدمٍ بارد، لكنه لم يركَعْ وذلك صباح يوم الجمعة الساعة الواحدة والنصف صباح يوم 15/6/2007م.
استُشهِدَ العقيد الركن/ نصر عبد الرحمن أبو شاور/ أبو علي وتم نقلُ جثمانهِ الطاهرِ من المنتدى ووري إلى مثواهُ الأخير بعد الصلاة عليه.
هذا وقد أصدرَ السيدُ الرئيس/ محمود عباس (أبو مازن) مرسوماً بمنحِ العقيد الركن/ نصر مرشد أبو شاور نوطَ القدسِ لشجاعتهِ ولِإقدامهِ وبطولتهِ وتم ترقيتُهُ إلى رتبةِ اللواء الركن.
الشهيد البطل/ نصر أبو شاور خِرّيجُ كلياتٍ وأكاديمياتٍ عسكريةٍ مُعتَرَفٍ بها، صقل تجربته العسكرية بعد حصولهِ على العديد من الدوراتِ العسكريةِ المتقدمة، دافعَ في كافةِ الميادينِ عن ثورتِهِ وقضيتِهِ وشعبه، لم يستجب لأوامرِ من أحاطوا بمقر المنتدى والمكلَّفِ هو بحمايته (مقر الرئاسة) في غزة.
رحم الله الشهيد البطل اللواء الركن/ نصر عبد الرحمن مرشد أبو شاور (أبو علي) وأسكنه فسيح جناته.

اخر الأخبار