على الطريقة الأمريكية..بريطانيا تتهم مجلس حقوق الإنسان بـ "الانحياز ضد إسرائيل"

تابعنا على:   13:23 2018-06-19

أمد/ جنيف - أ ف ب: انضمت بريطانيا إلى الولايات المتحدة في اتهام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بـ "التحيز ضد إسرائيل"، بسبب إبقاء إحدى المواد المتعلقة بالدولة العبرية والأراضي الفلسطينية مطروحةً ضمن النقاط العشر التي يبحث فيها المجلس في دوراته كافة.

واتهم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون المجلس بـ "التحيز ضد إسرائيل"، مندداً بأنها الدولة الوحيدة التي تدور مناقشات في شأنها تلقائياً عند كل دورة يعقدها.

وقال جونسون خلال افتتاح الدورة الـ38 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف: "إننا نشاطر الرأي بأن النقطة 7 الخاصة بإسرائيل والأراضي الفلسطينية غير متناسبة ومضرة لقضية السلام". وتابع: "إذا لم تتبدل الأمور، سنصوّت العام المقبل ضد كل القرارات التي ستطرح في شأن النقطة السابعة من جدول الأعمال".

وأوضح أن "هذا لا يعني أن المملكة المتحدة وأنا نفسي لا ندرك قيمة هذا المجلس، بما في ذلك العمل الذي يمكنه إنجازه في شأن النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني".

وكانت الولايات المتحدة هددت مراراً بالخروج من مجلس حقوق الإنسان ما لم يتم شطب المادة السابعة عن جدول أعماله، ويخشى كثر أن تكون واشنطن قررت فعلاً الانسحاب.

كما تطالب الولايات المتحدة باعتماد الغالبية البسيطة لا غالبية الثلثين في التصويت على طرد الدول الأعضاء التي ترتكب انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان، وبتعزيز آلية اختيار الدول الأعضاء الـ47 الذين يتم التصويت عليهم في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وتجرى عملية إصلاح داخل المجلس، لكن رئيسه السلوفيني فويسلاف سوك أوضح لوسائل إعلام أن هذه المناقشات تهدف إلى "ترشيد عملنا وزيادة فاعليته".

اخر الأخبار