مجلس الأمن القومي الفلسطيني (الحلقة السابعة )

تابعنا على:   12:03 2014-05-20

لواء ركن عرابي كلوب

أنه وحسب النظام فأن مجلس الأمن القومي الفلسطيني لا ينحصر عمله فقط في الأشراف على المؤسسة الأمنية , بل رسم السياسات الأستراتيجية للسلطة الوطنية الفلسطينية على المستوى السياسي والتفاوضي وكذلك المساهمة الفعالة للتصدى لسياسة الأحتلال الإسرائيلي , وتأمين الجبهة الداخلية الفلسطينية وتحقيقها .

وعليه فأن إنشاء هذا المجلس يتم بناء لطبيعة النظام السياسي المعتمد برئاسة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ( رئيس دولة فلسطين ) ويعتبر رئيس مجلس الوزراء نائبا له في هذا المجلس ويكلف بالدعوة لعقد جلساته في حالة غياب الرئيس , كذلك فأنه يضم في عضويته كل من وزراء الداخلية والخارجية والمالية ومدير المخابرات العامة والقائد العام لقوات الأمن الوطني الفلسطيني ومستشار الأمن القومي بصفته أمنيا لسر المجلس , يضاف إليهم عدد من المختصين بالشؤون الأمنية والأستراتيجية , حيث أن هذه الهيئة هي بمثابة المرجعية للأجهزة الأمنية الفلسطينية .

يختص مجلس الأمن القومي بما يلي :

1-      صياغة السياسات والخطط الأمنية وتحديد اَليات تنفيذها وإصدارها بقرارات من الرئيس .

2-      تحديد المهام الأمنية للسلطة الوطنية وفقاً لمتطلبات الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإشراف على تنفيذها .

3-      التنسيق بين العمل السياسي والعمل الأمني , والتأكد من مساهمة العمل الأمني في تحقيق الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

4-      وضع الخطط اللازمة لحماية أمن الوطن والمواطن والاشراف على تنفيذها .

5-      إقرار التشكيلات والتعيينات والتنقلات والترقيات التي تساهم في تنفيذ السياسات والخطط الأمنية .

6-      إقرار الاتفاقيات الأمنية والإشراف على تنفيذها .

7-      إقرار الميزانيات والحسابات المتعلقة بالأمن واَليات صرفها .

8-      الإشراف المباشر على التنسيق الأمني مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية .

-        يحدد الرئيس المهام الخاصة بأعضاء مجلس الأمن القومي .

-        للرئيس أو بناء على طلب ثلث أعضاء المجلس دعوة أي مسؤول في السلطة الوطنية الفلسطينية لحضور اجتماعات المجلس والمشاركة في مناقشته .

-        يجوز لمجلس الأمن القومي تشكيل لجان فرعية ومتخصصة كلما دعت الضرورة لذلك .

-        يضع مجلس الأمن القومي نظامه الداخلي والأنظمة اللازمة لتنفيذ مهامه .

-        يجوز للرئيس كلما دعت الضرورة دعوة أي من رؤساء الأجهزة الأمنية الأخرى أو من ينوب عنهم لحضور اجتماعات المجلس وله علاقة بمهام المجلس لحضور اجتماعات المجلس لمناقشة قضايا محددة ذات علاقة بالأمن القومي .

وبهذا يمكن لمجلس الأمن القومي أن يثبت أهميته بالنسبة لإتخاذ القرارات المتعلقة بأجهزة الأمن في المستقبل , فإذا ما قدر لهذا المجلس أن يحتل موقعه الصحيح في التنسيق بين مختلف الأطراف الأمنية ، يمكن له أن يتحول إلى راعِ لعملية إصلاح جهاز الأمن وقائدها .

وفي هذا السياق فأن الحاجة تدعو إلى إتخاذ العديد من الخطوات العملية حتى يكون هذا المجلس مفعلاً منها على سبيل المثال :

-        العمل على تعديل القانون الأساسي ( الدستور ) بحيث يمنح مجلس الأمن القومي قاعدة قانونية سليمة لا لبس فيها مع تحديد العلاقة فيما بينه وبين مجلس الوزراء .

-        إقرار قانون خاص لمجلس الأمن القومي وذلك كي يتمكن من تحديد العلاقة بينه وبين الأجهزة الأمنية الاًخرى .

-        من الأفضل أن يتولى رئاسة مجلس الأمن القومي ورئيس الوزراء وذلك سبب خضوع رئيس الوزراء للمساءلة أمام المجلس التشريعي حيث أنه معين بقرار من السيد الرئيس .

مهام مستشار الأمن القومي

أمين السر

1-      ترجمة السياسات والتوجيهات التي يقرها الرئيس إلى برامج تنفيذية ومتابعة تنفيذها .

2-      تقديم التوصيات والاقتراحات لمجلس الأمن القومي بشأن استراتيجيات وخطط العمل وهيكليات وموازنات الأجهزة الأمنية لإقرارها .

3-      تطوير البرامج والخطط الخاصة بإعادة بناء الأجهزة الأمنية ومتابعة تنفيذها مع كافة الأجهزة ورفع تقارير دورية حول مستوى الإنجاز للرئيس .

4-      تنظيم وتطوير الإشراف على العلاقات الدولية الخاصة بقضايا الأمن القومي .

•         يشارك مستشار الأمن القومي / أمين سر مجلس الأمن القومي في حضور اجتماعات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بحكم المنصب لمتابعة القضايا ذات العلاقة .

على مجلس الأمن القومي الفلسطيني البدء بالاَتي :

1-      إنشاء قاعدة معلومات تساهم في إنضاج القرارات السياسية والأمنية وتقديمها للقيادة السياسية لمساعدتها في إتخاذ قراراتها .

2-      إنشاء إدارة أزمة من المتخصصين في كافة المجالات لمتابعة الترك السياسي للقيادة الفلسطينية من أجل دعمها بما تحتاج إليه .

3-      العمل على تشكيل مجلس الأمن القومي على أسس عملية وتزويده بالكوادر المهنية المتخصصة .

اخر الأخبار