جهاز جديد لاكتشاف نوبات الصرع

تابعنا على:   15:28 2018-10-27

أمد/ يعانى مرضى الصرع من النوبات المتكررة التى قد تصل إلى الموت المفاجئ، وفى هذا السياق نجح فريق من العلماء الهولنديين فى ابتكار سوار جديد عالى التقنية يكشف 85% من جميع نوبات الصرع الحادة أثناء الليل.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، قال الباحثون إن هذه أفضل بكثير من أى تقنية أخرى متاحة حالياً، لافتين إلى أن هذا السوار يمكن أن تقلل الوفيات غير المتوقعة لمرضى الصرع فى جميع أنحاء العالم.

وقال العلماء إن الموت المفاجئ غير المتوقع فى الصرع (SUDEP) سبب رئيسى لوفيات المرضى، والأشخاص الذين يعانون من إعاقة ذهنية وصرع مقاوم للعلاج الشديد، قد يواجهون خطرًا بنسبة 20٪ للموت من المرض.

وعلى الرغم من وجود العديد من التقنيات لمراقبة المرضى فى الليل، إلا أن العديد من الهجمات لا تزال لم تكتشف، لذا طور الباحثون فى كونسورتيوم سوار جديد يتعرف على خاصيتين أساسيتين للهجمات الشديدة، ضربات القلب السريعة بشكل غير طبيعى، وحركات إيقاع الجسم، وفى مثل هذه الحالات سيقوم السوار بإرسال تنبيه لاسلكى إلى مقدمى الرعاية أو الممرضات.

اختبر فريق البحث السوار الجديد، المعروف باسم “Nightwatch”، على 28 مريضًا مصابين بالصرع ذوى الإعاقة الذهنية على مدار 65 يومًا لكل مريض، وتم تصوير المرضى أيضًا للتحقق ما إذا كانت هناك أى إنذارات أو هجمات خاطئة قد تكون غاب عنها الجهاز.

وأظهرت هذه المقارنة أن السوار الجديد اكتشفت 85% من جميع الهجمات الخطيرة و 96% من الهجمات الأشد خطورة (نوبات التشنج النشط)، وهى درجة عالية بشكل خاص.

اخر الأخبار