بعيداً عن تفسير "النوايا"، رفض صائب عريقات أمين سر تنفيذية عباس لحملة هيلي في مجلس الأمن ضد حماس كان جيدا.. يا ريته يكمل جميله ويطالب عباس بوقف حرب حصاره العام على غزة!

نحن بحاجة إلى رجال دولة وليس إلى قيادات حزبية

نحن بحاجة إلى رجال دولة وليس إلى قيادات حزبية
  • شـارك:
د. حنا عيسى

نحن بحاجة الى رجال حلول لا رجال عقد

نحن بحاجة الى رجال سياسة يتحملون مسؤولية الدولة وشعبها

حاجة البلد لرجال دولة لا رجال سلطة رجال يبحثون عن نجاح المشروع الوطني وتحقيق تطلعات الشعب لا رجالا يبحثون عن نجاح مشاريعهم الشخصية وتطلعات حاشيتهم ومريديهم

نحن بحاجة إلى رجال كهؤلاء ولكن أين نجدهم !رجال السياسة والدبلوماسية

(سيتنفس جميع الصعداء : في سجال كلامي حاد مع مندوبة الولايات المتحدة الامريكية السابقة لدى الامم المتحدة سامانثا باور عندما تمادت في مهاجمتها روسيا وطرحت السؤال التالي : ما هي الرسالة التي يجب ارسالها لكي تنصت الولايات المتحدة الامريكية ، نصحها تشوركين وبصوت حاد ان ترسل الرسالة الى واشنطن تطلب فيها كبح طموحاتها الجيوسياسية وقال : وعند ذلك سيتنفس الصعداء ليس فقط جيران روسيا بل والعديد من البلدان الاخرى في جميع انحاء العالم)- الدبلوماسي الروسي الفذ تشوركين
(الدبلوماسية: هي مجموعة القواعد والأعراف والمبادئ الدولية، التي تهتم بتنظيم العلاقات القائمة بين الدول والمنظمات الدولية، والتوفيق بين مصالح الدول المتباينة، وهي أيضا فن إجراء المفاوضات في الاجتماعات، وعقد الاتفاقيات والمعاهدات. ويطلق لفظ الدبلوماسية كذلك على ما يتصف به الدبلوماسي العريق، من لباقة وحسن تصرف، وتهذيب رفيع، وحذر وحيطة وبراعة في تحقيق أهدافه، من دون إثارة نقمة أحد، أو حفيظته)

ومن مستحدتاث النظام الديمقراطي كذلك في مجال الدبلوماسية إقدام رجال السياسة على ممارساتها بتوليهم شخصيا المفاوضات مع الدول الاخرى أو اشتراكهم فيها. صحيح أن هناك حالات يكون فيها ضرورياً أو مفيداً حضور رئسيس الوزراء أو وزير الخارجية أو غيرهم من رجال الحكم المسؤولين في اجتماعات أو مؤتمرات معينة لها أهمية أو ظروف خاصة . لكن قد يكون الافضل في الظروف العادية أن تترك الدبلوماسية للدبلوماسين المحترفين من رجال هذه المهنة فالتسويات ولا شك تكون أسهل نسبيا والتفاهم أيسر بين أشخاص تجمع بينهم تقاليد مشتركة ويعرفون بعضهم من زمن طويل ويلتقون بحكم عملهم من حين لأخر ، ولديهم من من الوقت ما يسمح لهم بالتأني والصبر وعدم الاندفاع أو التعجل في البت فيما يتفاوضون فيه ، والتفكير فيه تفكيرا هادئاً ، والرجوع الى حكومتهم أولا باول لاستطلاع رأيها وتلقي تعليماتها . ولهذا البطأ ولا شك ان مزاياه ، فهو يعطي الفرصة للتأمل والتدبر ووزن الامور بميزان دقيق ، فضلا عن أنه يحسن دائماً أن يكون هناك بين الوزير المسؤول والطرف الاخر مفاوض وسيط حتى لا يستقيل الوزير من أول أمر بوضع معين وحتى تتاح له الفرصة لمراجعة ما ينتهي اليه وكيله ، اذا من الممكن أحيانا الا يقر الوزير تصرف الوكيل ، ولكن من الصعب دائما أن يرجع فيما يكون قد ارتبط به شخصياً.

 

ومع ذلك يتحدثون كثيراً في الاوساط السياسية عن قيمة الاتصالات الشخصية بين رجال الحكم المسؤولين . وهذه الاتصالات واذا كانت تفيد احيانا يحسن عدم الالتجاء اليها الا إذا اقتضتها ظروف خاصة ، لان تكرار الزيارات الشخصية التي يقوم بها رئيس وزراء بلد ما أو وزير خارجيتها لرئيس وزراء بلد اخر أو وزير خارجيته ، فضلا عما يثيره من تكهنات لدى الجهود ، قد يؤدي أحيانا الى سوء الفهم ويخلق التباسا في الامور .

فالاشخاص الذين في هذا المركز كلما يكون لديهم الوقت الكافي للتداول الهادئ في صبر وأناة ، والحفاوة بالوزير الذي يزور بلدا اجنبيا إلى جانب انها تستنفذ الكثير من وقته ونشاطه ، قد تثير غروره أو تبلبل حكمه . وقد تؤدي الرغبة في عدم إحراج مضيفه إلى التردد في إثارة الموضوعات الدقيقة أو النقاط الحساسة التي كان يزفع التفاوض فيها ، فتكون النتيجة انه يعود من زيارته دون أن يحقق الغرض منها ودون أن يستطيع تدبير موقفه وتصرفاته فتتزعزع الثقه به بين زملائه ويخيب أمل الجمهور في كفايته وذكائه . هذا في حين أن زيارة الدبلوماسي لوزير الخارجية أو لغيره من أولي الشأن في البلد الذي يعمل فيه من الامور الطبيعية التي لا تثير تكهناً لدى الجمهور أو توحي بافتراضات لدى الصحافة . وعلى فرض أن هذه الزيارات لم تكن منتجة ابتداء ، فانها لا تؤدي الى خيبه امل لان لدى الدبلوماسي المقيم فسحة من الوقت لتكرارها في فترات منتظمة ولاعادة الكرة فيها يسعى اليه ، ولاستخدام مختلف الوسائل الذي يرى بخبرته وحنكته انها قد توصله إلى غرضه ، دون أن يعوقه في ذلك تكريم أو تؤثر عليه مجاملة .

» اقرأ ايضاً

AMAD MEDIA   أمد للاعلام
  • فيس بوك
  • تويتر
  • ار ار اس
  • قوقل +
جميع الحقوق محفوظة لـ أمد للاعلام 2018 © AMAD.PS