بالصور - بلدية عجة وموقع محميات فلسطين يشاركان في اختتام ورشات عمل عن المحميات الطبيعية

تابعنا على:   18:06 2018-12-10

أمد/ عمان : شاركت بلدية عجة وموقع "محميات فلسطين" الالكتروني في ورشتي عمل عقدتا في الأردن بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن، وذلك استكمالا لمشروع " نحو دور فاعل للبلديات في تعظيم الجدوى التنموية للمقاصد السياحية الطبيعية ــ المحميات نموذجا " والذي نفذ من خلال موقع محميات فلسطين الالكتروني وبالشراكة مع وزارة السياحة والاثار الفلسطينية وبتمويل من مؤسسة هانس زايدل الألمانية في القدس.

وعرض رئيس بلدية عجة، أ. احمد بطاح، مخططا أعدته البلدية خلال مشاركتها في المشروع، مبينا بعض المعلومات التي استفادت منها البلدية والتي تساهم في المشروع الذي تنفذه البلدية في البلدة من خلال خطتها المستقبلية في تعزيز العمل بالمسارات البيئية الممولة من مؤسسة هانس زايدل او من خلال مشروع انشاء الغابة ومشروع الطاقة الشمسية وذلك بهدف الوصول الى بلدة خضراء وبيئية نموذجية.

وشكر بطاح، القائمين على المشروع والممولين له، مثنيا على الدور الذي لعبه فريق موقع محميات فلسطين في تقديم خبرتهم الوطنية للبلدية والعمل على تحقيق الهدف المنشود من المشروع.

وأشارت منسقة المشروع أ. اكرام قطينه، بان الورشة الأولى كانت في محمية غابة عجلون بعنوان " إدارة المحميات الطبيعية" وتناولت مواضيع متعلقة بالتخطيط وإدارة المحميات وكيفية اختيارها وخطط تقسيم المناطق داخل المحميات، بالإضافة الى مناقشة العلاقة مع المجتمع المحلي، واهميتها وشملت زيارة الى مشاريع المجتمع المحلي كصناعة الصابون والحرف اليدوية.

وأضافت بان الورشة الثانية كانت في محمية الأزرق المائية وشملت على تدريب المدربين على مهارات التيسير والتدريب وكيفية تحضير العروض التقديمية، وزيارة الموئل المائي الغني بالطيور وغيرها كالجاموس المائي في المنطقة.

واختتمت الورشات بتوزيع شهادات المشاركة للحضور وزيارة الى محمية الشومري وجولة بالسفاري على المنطقة للاطلاع على المها العربي وتجربة إدارة المحمية، وانتهت بمشاهدة نوعين من البوم في المحمية " البومة طويلة الاذن وبومة المخازن".    

اخر الأخبار