ملفت للانتباه أن يكرر وزير أول حكومة فتح وعباس القادمة، أنها ستكون "حكومة الكل الفلسطيني"، يبدو أن تعبير "الكل الفلسطيني" بات محصورا على "ولاية المقاطعة الكبرى" لا أكثر!

الزق لــ "أمد": حماس لم تعرض أي مبادرة بشأن إدارة "فصائلية" لمعبر رفح .. وستواجه بالرفض

الزق لــ "أمد": حماس لم تعرض أي مبادرة بشأن إدارة "فصائلية" لمعبر رفح .. وستواجه بالرفض
  • شـارك:

أمد/ غزة: عبر أمين سر هيئة العمل الوطني والقيادي في جبهة النضال الشعبي "محمود الزق"، عن رفضه لأي مبادرة تدخل فيها الفصائل لادارة شؤون معبررفح، واصفا ذلك بـ"انفصال" جديد وعودة لمربع المناكفات المرفوض.
وأكد الزق في حديث لـ "أمد للاعلام"، لم يعرض إلى الان أي مبادرة أو مقترح على أي فصيل بأمر تولي ادارة فصائلية للمعبر ، وكل مايدور هو حديث عبر وسائل اعلامية .
وأوضح الزق أن المعبر رمز سيادي لأي دولة ، فيجب على الحكومة أن تتسلم إدارة شؤون المعبر ،وأن تشرف بشكل كامل بدون معيقات من قبل حركة حماس.
وأشار الزق إلى ان حركة حماس تصر على إعادة الأمور للمربع الأول ، مؤكدا ان أمر تولي الفصائل للمعبر سيلقى رفضا مطلقا وساحقا من قبل فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.
وتابع: "هناك من يهرب بالحقيقة ، وكل مايثار الان بالاعلام بشأن المعبر ، هو لتسجيل موقف من قبل حركة حماس ، مشيرا "أن المطلوب أن يعطي من بالمعبر الصلاحية التامة دون معيقات كما حدث بالسابق".
وأردف: "للأسف حركة حماس لم تعطي الصلاحيات لكاملة المناطة لهم ، مما جعل العمل وادارة المعبر عبئ كبير ، فهم لم يتمكنوا من ممارسة اعمالهم سواء من تدقيق في جوازات السفر او في عملية تفتيش أيضا، سجل اختراقات كبيرة نتيجة ، لعدم منح هؤلاء كامل المهام كما تم الاتفاق عليه مسبقا".
ومن وجهة نظر القيادي الحل ليس بسحب موظفين المعبر كما فعلت السلطة ، بل هو حل الإشكاليات التي واجهتهم من قبل ادارة حماس واجهزتها الامنية ،فكانت كافة صلاحيتهم تتتمثل في ختم الجواز فقط، بينما المتفق عليه كان غير ذلك ، بالاضافة الى بعض المضايقات والاستداعاءات التي شملت بعض موظفي المعبر.
وبخصوص التهديدات باجراءات جديدة من قبل سلطة رام الله ، قال الزق: نحن نرفض أي اجراء يمس المواطن في قطاع غزة ، وعبرنا عن رفضنا بعدة طرق ، كما اتخذنا موقف علني وبشكل صريح .
وأضاف: مشكلتنا مع حماس بدأت عندما اتبعت نهج " غادرنا الحكومة ولن نغادر الحكم " فهي بكل مرة تثبت انها تكرس هذا النهج ، وعلى حماس ان توافق على الاتفاقات كرزمة واحدة وان تسمح للحكومة التي سيتم الاتفاق عليها باستلام المؤسسات كاملة وممارسة صلاحيتها، وتحديد سيطرتها على الجباية ، ودون ذلك هو "عبث"_ على حد تعبيره.
ومن جانبه رفض جلسة التشريعي التي عقدتها كتلة حماس البرلمانية الأربعاء ، وقال انها بهدف بلبلة الرأي وتأكيد على الرفض المسبق النتخابات تشريعية ورئاسية مقبلة .
وطالب الزق قيادة حركة حماس باتخاذ خطوة جادة ، باتجاه تنفيذ تفاهمات القاهرة، وان تستعد للانتخابات تشريعية ورئاسية واعطاء فرصة للجهود المصرية ان تستمر .

 

 

» اقرأ ايضاً

AMAD MEDIA   أمد للاعلام
  • فيس بوك
  • تويتر
  • ار ار اس
  • قوقل +
جميع الحقوق محفوظة لـ أمد للاعلام 2019 © AMAD.PS