ذكرى رحيل العقيد الطبيب نشأت سلمان أبو زيد (1960م – 2018م)

تابعنا على:   11:41 2019-02-02

لواء ركن/ عرابي كلوب

أمد / غزة: نشأت سلمان عواد أبو زيد من مواليد مدينة غزة بتاريخ 7/2/1960م، نشأ وترعرع في أسرة مكونة من ثماني أفراد، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية ومن ثم حصل على شهادة الثانوية العامة من مدرسة فلسطين الثانوية عام 1978م، حيث كان طالباً مجتهداً محباً للعلم.

خلال دراسته الثانوية لم يكن نشأت فقط في ذلك العمر طالباً عادياً، بل كان مناضلاً يحب وطنه، فانضم إلى الحركة الطلابية أثناء دراسته الثانوية العامة، ليدافع عن وطنه ويقدم التضحيات.

ترك مدينة غزة عام 1979م حيث تم ترحيله عن مسقط رأسه بعيون دامعة، رحل إلى بيروت، وهناك استمر نضاله، واستمرت مسيرته حيث التحق بتنظيم حركة فتح في الساحة اللبنانية والتحق بجامعة بيروت العربية كلية الحقوق، وأصبح عضواً في الاتحاد العام لطلبة فلسطين في بيروت عام 1980م.

كان نشأت أبو زيد مولعاً وله رغبة جامحة لدراسة الطب، فقرر السفر إلى روسيا لتحقيق حلمه الذي راوده منذ فترة طويلة ودرس في كلية الطب، حيث حصل على بكالوريوس في الطب والجراحة من الاتحاد السوفييتي عام 1991م.

واصل مسيرته النضالية حيث تم أخذه على قيود جيش التحرير الفلسطيني على الساحة التونسية مرتب الخدمات الطبية العسكرية بتاريخ 1/12/1993م وبرتبة الملازم أول طبيب.

في تونس أصبح عضواً في الاتحاد العام للأطباء والصيادلة الفلسطينيين/ فرع تونس.

عاد إلى أرض الوطن عام 1994م مع عودة قيادة منظمة التحرير الفلسطينية وقواتها من الخارج والتحق بجهاز الخدمات الطبية العسكرية، حصل على دورة تأهيل عسكرية في معسكر مقبولة بغزة.

لم يكتف الدكتور/ نشأت أبو زيد بالعلم الجامعي وحسب بل وحصل بعد ذلك على أربع دورات في تقنيات الكشف عن الجريمة والطب الشرعي من الأكاديمية السويدية، ليطور نفسه ومن علمه، ليلم أكثر بالطب من نواحي مختلفة عمن درس الطب من زاوية معينة.

شارك د. نشأت أبو زيد في تأليف كتاب (تقنيات عن الكشف عن الجريمة والطب الشرعي).
خلال عمله في جهاز الخدمات الطبية العسكرية حصل د. نشأت أبو زيد على العديد من شهادات التقدير والكفاءة.
كان د. نشأت أبو زيد عضواً في الجمعية الطبية العربية في قطاع غزة.

أوفد د. نشأت أبو زيد في شهر اكتوبر عام 1999م إلى روسيا لإكمال الدراسات العليا للأبحاث الطبية والاكلينيكية بجامعة موسكو ليتخصص في الجهاز الهضمي وهناك حصل على دبلوم عالي في الثامن عشر من شهر نوفمبر عام 2002م بتقدير امتياز.

عاد إلى أرض الوطن بعد الانتهاء من دراسته الأخيرة واستمر في عمله بالخدمات الطبية العسكرية بكافة العيادات التابعة للخدمات الطبية تقاعد العقيد طبيب/ نشأت سلمان أبو زيد من الخدمة بتاريخ 1/2/2008م تقاعد مبكر.

لم تكن حياة الدكتور/ نشأت أبو زيد عادية بل كانت حافلة بالنضال والكفاح والدراسة والمعرفة، كانت حياته مثالاً للوطنية، ومثالاً للجهاد، سار درباً طويلاً لا يعرف اليأس ولم يستسلم للهزيمة.

بعد تقاعده استمر في خدمة أبناء شعبه حتى وفاته.

انتقل الدكتور/ نشأت سلمان أبو زيد إلى رحمة الله تعالى فجر يوم السبت الموافق 3/2/2018م اثر اصابته بأزمة قلبية حادة بعد منتصف الليل وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد فلسطين ظهراً حيث شُيع إلى مثواه الأخير في المقبرة الشرقية من مدينة غزة.

رحم الله العقيد الدكتور/ نشأت سلمان أبو زيد وأسكنه فسيح جناته.

اخر الأخبار