جوهر تغيير أولويات الصراع في المنطقة بدأت مع مؤامرة الخلاص من الشهيد الرمز أبو عمار واستبداله بـ "موظف" تنفيذي ساهم في تعبيد كل مبيقات التعاون مع دولة الكيان...تلك هي المسألة!

فلسطين: من هنا بدأت الحضارة

فلسطين: من هنا بدأت الحضارة
  • شـارك:
أحمد الدبش

إن هذا الكتاب الذي سميناه (فلسطين: من هنا بدأت الحضارة: من العصر الحجري القديم إلى العصر الحجري النحاسي)، هو كتاب يحاول استكشاف تاريخ فلسطين القديم في العصور الحجرية، فهذه الفترة جرى العزوف عن الإمعان في استكشافها، بل ولا تظهر على الإطلاق في العديد من المنشورات. 

وما دفعنا لكتابة هذا الكتاب، ما قاله العلامة كيث وايتلام، إن استعراضا لفهارس مكتبات الجامعات البريطانية الكبرى (COPAC ) بحثا عن الكتب المختصة بشأن تاريخ فلسطين يكشف وجود (278) عنواناً، تنصب أكثريتها على معالجة الفترة الحديثة والنضال الفلسطيني في سبيل إقامة الدولة. عدد قليل فقط يتناول الماضي القديم. وقد ألف معظم هذه الأخيرة باحثون غربيون مهتمون بفلسطين في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين من منظور كتابي. غير أن بحثاً مماثلاً عن كتب بشأن تاريخ (إسرائيل) يتمخض عن (598) عنواناً، أي أكثر من الضعف. والعديد من هذه الكتب ينصب، بطبيعة الحال، على الفترة الحديثة المفضية إلى عام (1948) وما بعده. ومع ذلك إن عدداً لا يُستهان به تناول تاريخ بني إسرائيل (ancient israel, israelites)، وقد كتبها مختصون كتابيون وعلماء آثار. وثم فإن ما هو متاح لأي متاح لأي مهتم بـ(تاريخ فلسطين) أقل كثيراً مما هو متاح لمن يريد معرفة تاريخ (إسرائيل).

كلمات دالّة:

» اقرأ ايضاً

AMAD MEDIA   أمد للاعلام
  • فيس بوك
  • تويتر
  • ار ار اس
  • قوقل +
جميع الحقوق محفوظة لـ أمد للاعلام 2019 © AMAD.PS