للمرة الأولى في تاريخه السياسي.. نتنياهو يقر ان السلام مع الفلسطينين هو طريق العلاقات مع العرب

تابعنا على:   13:33 2019-02-17

أمد/ تل أبيب: كشفت وسائل إعلام عبرية، يوم الأحد، عن تسجيلات لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال حديثه في الجلسة المُغلقة بمؤتمر وارسو .
وذكرت إذاعة "ريشت كان" العبرية، أن تغيير طرأ في موقف نتنياهو حول تطبيع العلاقات مع الدول العربية، حيث سيكون صعباً في حال عدم تحقيق تقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين.
وقال نتنياهو في تلك الجلسة التي رعته وزارة الخارجية الأمريكية بحضور 60 دولة، إنه في حال تم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، فإن ذلك سيساعد إسرائيل بشكل كبير على التطبيع مع دول العالم العربي. مشيرا إلى أن أي تقدم حقيقي بهذه القضية سيبني الثقة لدى الجمهور الإسرائيلي لتحقيق سلام أوسع في المنطقة.
وأشار نتنياهو إلى وجود اتصالات مع بعض الدول العربية تتم بشكل رئيسي من خلال جهاز الموساد ومجلس الأمن القومي. قائلا "لكي يكون هناك تطبيع في العلاقات مع العالم العربي، يجب أن يكون هناك سلام مع الفلسطينيين".
وأضاف"بما أن السلام مع الفلسطينيين عالق، فإن السلام والتطبيع مع العرب عالق أيضا".
وأشار إلى أن هناك تقدما في الاتصالات مع بعض الدول العربية، إلا أن التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين، سيساعد إسرائيل على تحقيق تقدم هائل في العلاقات.
وأكد أنه يجري محادثات مع شخصيات عربية بارزة، حول العلاقات الاقتصادية وقدرة تحليق الطيران الإسرائيلي المدني فوق بعض الدول العربية.
وتظهر التسجيلات تعقيبا لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير يقول خلاله إن حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، لن يحل جميع المشاكل في المنطقة، ولكنه سيؤدي إلى تهدئة الوضع قليلا، والبدء بخطوات لتعاون أقوى وأكثر وضوحا بين الدول.
وتطرق نتنياهو إلى مبادرة السلام الأميركية " صفقة القرن "، مشيرا إلى أنهم في إسرائيل ينتظرون طرحها، وهو الأمر المتوقع أن يتم بعد الانتخابات الإسرائيلية في التاسع من أبريل/ نيسان المقبل.
وقال "الانتخابات تستغرق بعض وقتي الآن، وأعتقد أنه يجب الا يتم رفض المبادرة الأمريكية حتى قبل تقديمها".
واتهم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو القيادة الفلسطينية، برفض تلك المبادرة قبل طرحها، إلى جانب رفضها الاجتماع مع ممثلين عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اخر الأخبار