زينجاريتي زعيما جديدا لليسار الإيطالي

تابعنا على:   08:53 2019-03-05

أمد/ روما – وكالات: انتخب الحزب الديمقراطي اليساري في إيطاليا، المنتمي لتيار يسار الوسط، والذي يمثل قوة المعارضة الرئيسية في البلاد، يوم الأحد نيكولا زينجاريتي زعيما جديدا له.

وقال الحزب اليساري في بيان يوم الإثنين، إن زينجاريتي حصل على 65% من الأصوات في الانتخابات التي صوت فيها مليون و700 ألف عضو، ليكون أمينا عاما للحزب.

واعتبرت وسائل إعلام محلية أن فوز زينجاريتي البالغ من العمر 53 عاما، أنهى تماما عهد أمين عام الحزب ماثيو رينزي، الذي كان رئيسا للوزراء بالبلاد ما بين عامي 2014-2016.

ويقول متابعون إن زينجاريتي سيطرح الحزب الديمقراطي كبديل قوي لمواجهة حزب "ليغ" اليميني المتطرف، من خلال توحيد اليسار الإيطالي من جديد.

ويأتي التصويت بعد عام بالضبط من هزيمة انتخابية، أدت إلى استقالة زعيم الحزب، ماتيو رينزي، رئيس وزراء إيطاليا الأسبق.

ووفقا لمنظم الاستطلاعات "يوتريند"، فقد حصل زينجاريتي على أكثر من 50% من الأصوات، متغلبا على منافسيه موريتسيو مارتينا، القائم بأعمال رئيس الحزب، والنائب البرلماني روبرتو جياشيتي.

وشارك حوالي 1.5 مليون شخص في الانتخابات التمهيدية، حيث تمكن الايطاليين الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما أو أكثر، بالإضافة إلى الأجانب الذين يحملون تصاريح إقامة قانونية، من المشاركة في التصويت، بشرط سداد 2 يورو (3ر2 دولار) على الأقل.

وشغل زينجاريتي منصب رئيس لاتسيو، وهو إقليم يضم روما، منذ عام 2013. على الرغم من انه ربما يكون أقل شهرة من شقيقه، لوكا، الذي يشارك في بطولة مسلسل الجريمة التلفزيوني الايطالي، "المفتش مونتالبانو".

ولا يزال الحزب الديمقراطي يعيش حالة من الفوضى بعد انتخابات العام الماضي، لكنه يأمل أن يؤدي الإقبال الجيد في الانتخابات التمهيدية إلى إعادة تنشيط الحزب قبل انتخابات الاتحاد الأوروبي في مايو.

وكتب زينجاريتي على صفحته على موقع (فيسبوك) للتواصل الاجتماعي: "نحن الآن نفتح فصلا جديدا".

يذكر أن الحزب الديمقراطي حصل في انتخابات مارس 2018 على 7.18%.

اخر الأخبار