ملفت للانتباه أن يكرر وزير أول حكومة فتح وعباس القادمة، أنها ستكون "حكومة الكل الفلسطيني"، يبدو أن تعبير "الكل الفلسطيني" بات محصورا على "ولاية المقاطعة الكبرى" لا أكثر!

الوزير المحظوظ

الوزير المحظوظ
  • شـارك:
فاروق جويدة

د. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية رجل محظوظ.. في عهد الملا تم اكتشاف اكبر سلسلة من حقول الغاز تشهدها مصر بعد أن كنا مستوردين نطوف دول العالم للبحث عن أفضل الأسعار وأسرع الوسائل لتغطية احتياجاتنا أصبح العالم الآن يتجه إلينا، لأن كل المؤشرات تؤكد أن مصر أصبحت من أهم مصادر الغاز فى العالم..

كانت الأعوام الأخيرة تحمل أهم المفاجآت حين بدأ البحث عن الغاز في البحر المتوسط وكان حقل ظهر هو المفاجأة الكبرى وكما يؤكد د. الملا فإن مصر تصدر الآن 1.1 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا وأن هذا الرقم سوف يصل إلى تصدير2 مليار قدم بنهاية العام الحالي..

في أكثر من مكان ظهرت حقول الغاز واتسعت خريطة الإنتاج وارتفع إنتاج مصر من الغاز إلى 6٫8 مليار قدم مكعب يوميا وسوف يتجاوز الإنتاج 7.5 مليار قدم بنهاية العام الحالى.. إن أسواق الغاز والشركات الكبرى فى العالم تراهن على مستقبل إنتاج الغاز في مصر خاصة أن هناك مناطق كثيرة فى الصحراء الغربية لم تفصح عن اسرارها وأن مصر تقترب كثيرا من تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار خلال عام 2021 لتبدأ مراحل التصدير بعد ذلك..

كانت وارداتنا من الغاز تمثل عبئا ثقيلا على موارد الدولة خاصة انها بالعملات الصعبة وكنا في أوقات كثيرة نسعى إلى دعم من الأشقاء فى الدول العربية لتوفير جزء من احتياجاتنا البترولية..

إن العالم الآن يتجه إلى البحث عن الغاز لأن أسعار البترول الخام تواجه ظروفا صعبة أمام انخفاض أسعاره ومن الأقدار الطيبة أن يتم اكتشاف هذا العدد من حقول الغاز في مصر في أكثر من مكان..

إن مصر مليئة بالثروات وعلينا أن نتجه الآن إلى اكتشاف ثرواتنا المعدنية وهى كثيرة فلدينا حقول للذهب وقد تركناها سنوات للمغامرين والتجار ولدينا مصادر كثيرة لثروات أهملناها في العهود السابقة وكانت تباع كمواد خام رغم انها تعتبر ثروات حقيقية إذا تحولت إلى صناعات ندفع فيها أرقاما خيالية.. إن اكتشاف الغاز والبترول في مصر وإقبال الشركات العالمية على الاستثمار في هذه المجالات يمثل تحولا خطيرا في سياسة الدولة يمكن أن يحقق للمصريين شيئا من الرخاء.

عن الأهرام

كلمات دالّة:

» اقرأ ايضاً

AMAD MEDIA   أمد للاعلام
  • فيس بوك
  • تويتر
  • ار ار اس
  • قوقل +
جميع الحقوق محفوظة لـ أمد للاعلام 2019 © AMAD.PS