النائب "أشرف جمعة" يتقدم بمبادرة وطنية لوضع نهاية للأحداث في غزة

تابعنا على:   18:30 2019-03-19

أمد/ غزة : بعد أيام من الأحداث المتتالية التي اعقبت الحراك الشبابي "بدنا نعيش"في غزة ، وتطورات حالة الاشتباكات والقمع من قبل الاجهزة الأمنية للمتظاهرين السلميين.
وفي غضون ستة أيام خرجت الكثير من بيانات الشجب والاستنكار ومطالبات بعودة الهدوء لقطاع غزة دون جدوى، وعلى مايبدو الحراك الشبابي مستمر لحين تلبية مطالبه والتي تتمثل في رفع الضرائب المفروضة وتخفيض اسعار السلع والبضائع.
قرر النائب أشرف جمعة طرح مبادرة وطنية للخروج من تلك الازمة وايجاد حلول تنهي مايحدث في قطاع غزة ، وذلك بعد حالة الصمت التي خيمت على قيادة حركة حماس اثناء الاحداث المؤسفة الأخيرة .

وينشر "أمدللإعلام" مبادرة النائب أشرف جمعة وتتضمن:

مبادرة للخروج من الأزمة الحالية في قطاع غزة والانتقال لمرحلة جديدة: 

أولا: 
*أسباب الأزمة الاقتصادية.
1-الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة 12عاماً.
2- العقوبات التي فرضتها السلطة على قطاع غزة.
3-الخلل والفساد الإداري في إدارة الموارد في غزة.
ثانيا:
أسباب سياسية: 
1- عدم انهاء ملف المصالحة والانتقال للانتخابات بشكل طبيعي متسلسل (هذا مطلب شعبي). 
2- رفض الحكومة في غزة للناس التعبير عن رأيهم بشكل سلمي .

*المبادرة تتضمن الاتي:
1-تغليب المنطق على القوة (اعلان حركة حماس موقف واضح من الحراك )
_وهذا يعني السماح لكل من يرغب بالتعبير عن رأيه بالخروج في مسيرة سلمية بدون التعرض لأي مشارك فيها بعيداً عن العنف من الجميع.
2-الافراج الفوري عن أي معتقل سواء مشارك أو ممن يكتبون على صفحات التواصل الاجتماعي أو من تم اعتقالهم على خلفية الحراك الشعبي.
3-لقاء يجمع قيادة حركة حماس مع قيادة الحراك والاستماع الى مطالبهم.
4- تعويض كل من لحقت به خسائر مادية أو معنوية ( تقديم اعتذار) في حراك الشبابي بغزة. 
5- ان تقوم حماس بتنفيذ المطالب التي تستطيع أن تنفذها في غزة وهي تتعلق بالإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الحكومة.
مثل " تخفيض الضرائب ورفع الأسعار لبعض المواد والرسوم الجمركية".
6-عقد ورشة اقتصادية تجمع الخبراء الاقتصاديين وفصائل العمل الوطني والإسلامي وقيادة الحراك للوصول الي تحديد الازمات السريعة خاصة فيما يخص حياة المواطن ومحاولة إيجاد حلول بما يتفق مع الواقع في غزة والحصار المفروض عليها.
7_ ترفع هذه التوصيات الي الجهات ذات العلاقة وخاصة منها المؤسسات الدولية مثل السيد ملادينوف مبعوث الأمم المتحدة والى مدير عمليات الاونروا والى مسؤول الاتحاد الأوروبي في غزة والى امين عام الجامعة العربية ومصر بصفتها الراعي الأساسي.
9-ان يتم العمل على التئام الجراح وذلك بتشكيل لجنة وطنية لمعرفة الاضرار سواء البشرية او المادية، ومحاولة لملمة الجراح ورأب الصداع في هذا الامر.
10-يتم عقد مؤتمر صحفي بالاتفاق على وثيقة شرف يتعلق بالحريات العامة وعدم المساس بكرامة المواطن وحقوق الانسان والمشاركة الجماعية في وضع الخطط والآليات الكفيلة بعدم العودة الي مثل هذه الازمات.

اخر الأخبار