تقرير حقوقي: 4 شهداء وعشرات المصابين والمعتقلين خلال أسبوع في الضفة وغزة

تابعنا على:   20:12 2019-03-21

أمد/ رام الله: واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيها، خلال الأسبوع الثالث من شهر آذار/مارس (14 حتى 20)، انتهاكاتها بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم، في مختلف المناطق، بالضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر.
وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في تقريره الأسبوعي إن طائرات الاحتلال نفّذت عشرات الغارات الجوية على أهداف متفرقة في قطاع غزة في ظل موجة تحريض من أعلى المستويات السياسة والعسكرية "الإسرائيلية.
وفي الضفة الغربية، أمعنت قوات الاحتلال في الاستيلاء على الأراضي خدمة لمشاريعها الاستيطانية، وتهويد مدينة القدس ، والاعتقالات التعسفية، وملاحقة المزارعين. تجري تلك الانتهاكات المنظمة في ظل صمت المجتمع الدولي، الأمر الذي دفع بإسرائيل وقوات جيشها للتعامل على أنها دولة فوق القانون.
وأوضح أن الطيران الحربي الصهيوني شن عشرات الغارات على قطاع غزة في خمس ساعات، وذلك يأتي ضمن تعريض مليوني فلسطيني لسياسة العقاب الجماعي، وقد أدى القصف إلى إصابة (4) مدنيين، بينهم امرأتان وطفلة، وتدمير صالة أفراح، ومكتب للأسرى، وإلحاق أضرار بعدة منازل سكنية.

وخلال الأسبوع الجاري، استشهد أربعة مواطنين فلسطينيين، وأصيب 12 آخرين في مناطق الضفة المحتلة. بينما نفذ الاحتلال (114) عملية اقتحام في الضفة الغربية، و(5) عمليات في محافظة القدس، واعتقل (56) مواطناً، بينهم (3) أطفال، و(3) نساء، منهم (5) ب القدس وبينهم امرأة.
وفي قطاع غزة، واصلت قوات الاحتلال استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين، حيث أصيب (16) مدنيا، بينهم (4) أطفال، ومسعف وصحفي، في المسير البحري الخامس والعشرين شمال القطاع، بينما جرى تنفيذ عملية توغل وسط القطاع، واعتُقل (7) مدنيين فلسطينيين تسللوا إلى الداخل المحتل.
كما جرى استمرار إطلاق النار تجاه المزارعين ورعاة الأغنام في المناطق الحدودية لقطاع غزة، وإصابة (3) مدنيين، بينهم طفلان، بجراح شرق مدينة غزة، ومخيم البريج، واستمر الاحتلال بإطلاق النار تجاه قوارب الصيد في عرض البحر.
وفي القدس المحتلة، واصلت قوات الاحتلال إجراءات تهويد شرق المدينة، حيث تم تجريف مبنى قيد الإنشاء تابع لمدرسة الرازي الخاصة في مخيم شعفاط للاجئين.
وتواصلت الأعمال الاستيطانية في الضفة الغربية، وقد تجريف (4) مساكن في مسافر يطا، جنوب محافظة الخليل، بينما أصيب طفل بنيران المستوطنين، وأصيب (7) مواطنين بينهم طفل وامرأة بكسور وكدمات.
هذا وتواصل قوات الاحتلال حصارها الجائر على القطاع للعام منذ نحو 13 عاما على التوالي، وتقسيم الضفة إلى كانتونات، عدا عن إقامة 92 حاجزاً ثابتاً، و149حاجزاً طيارا في الضفة، واعتقال (11) مدنياً فلسطينياً، بينهم طفلان وامرأة، على الحواجز العسكرية في الضفة، واعتقال مواطن على معبر بيت حانون (إيرز)، شمال القطاع.

اخر الأخبار