نص 'مسودة اتفاق' بين نتنياهو وعباس - كما نشرتها "يديعوت"

تابعنا على:   19:02 2015-03-06

أمد/ أعادت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' العبرية، اليوم الجمعة 6-3-2015، من خلال كبير المعلقين فيها، ناحوم برنياع، النشر حول مسودة اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين، جرى صياغتها في شهر آب العام 2013

وبحسب برنياع، فإن مسودة الاتفاق التي توصل إليها الآغا ومبعوث نتنياهو الخاص، المحامي يتسحاق مولخو، نصت على ما يلي:

أولا: 'الجانبان متفقان على أن هدف جهودهما هو التوصل إلى نهاية المواجهة (الصراع) وكافة المطالب... وهما متفقان على أن القضايا المتعلقة بالوضع الدائم يجب أن تتطرق إلى الاحتياجات الشرعية لكلا الجانبين... وهما يتشاركان الرؤيا التي تتحدث عن دولتين للشعبين، مع حقوق دينية متساوية ومن دون تمييز تجاه مجموعة إثنية أو دينية'.

ثانيا: 'الأراضي والحدود والمستوطنات. يتفق الجانبان على أنه ستكون لإسرائيل وفلسطين حدود دائمة للواحدة مع الأخرى، وأنه ستكون لفلسطين حدود دائمة مع الأردن ومصر. والحدود بين إسرائيل وفلسطين ستستند إلى خطوط العام 1967مع تبادل أراض متفق عليه...'.

ثالثا: 'اتفق الجانبان على أن فلسطين ستكون دولة مستقلة وذات سيادة في منطقة قابلة للحياة، وهي المنطقة التي كانت تسيطر عليها مصر والأردن قبل الرابع من حزيران 1967. وسيتم ضمان أمن إسرائيل وأي حركة (أي إخلاء) لسكان سيكون في الحد الأدنى. ولن يتم فصل مناطق عن بعضها'.

رابعا: المستوطنون المعنيون بالبقاء في الدولة الفلسطينية سيخضعون للقانون الفلسطيني.

خامسا: 'الجانبان متفقان على اتصال آمن بين الضفة وغزة'.

سادسا: الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، التعاون بين أجهزة أمن الدولتين، فلسطين لن تنشر قوات أجنبية في أراضيها، انسحاب إسرائيلي كامل من فلسطين على مراحل، الاتفاق يعترف بمشاكل فلسطين الأمنية.

سادسا – القدس: 'أي حل يجب أن يتطرق إلى الروابط التاريخية، الدينية، الثقافية والعاطفية لكلا الشعبين تجاه المدينة وحماية الأماكن المقدسة. وثمة ثلاثة أوجه لقضية القدس: إقليمية، سيادة وأماكن مقدسة. وفي إطار التقدم نحو حل بإمكان الجانبين التطرق إلى تطلعاتهم تجاه المدينة وشريطة ألا يعيدوا تقسيمها'.

سابعا – اللاجئون: 'يجب أن يكون الحل عادلا، نزيها وواقعيا. ويجب أن يستجيب للهدف المشترك – دولتنين للشعبين – ويتطلب في الوقت نفسه إبداء حساسية للقلق العميق لدى الجانبين'.

المفاوضين

من طرف الرئيس عباس: د.حسين الاغا

من طرف نتنياهو: المستشار الخاص المحامي اسحق مولخو

 

اخر الأخبار