'هيئة الأسرى': الأسيرات في 'هشارون' يعشن ظروفا صعبة ومقلقة

تابعنا على:   15:46 2015-03-07

أمد/ رام الله : قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن 20 أسيرة يقبعن في سجن 'هشارون' يعشن في ظروف صعبة ومقلقة، ومحتجزات في أوضاع لا تتوفر فيها أدنى متطلبات الحياة الأدمية.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي اليوم السبت، لمناسبة يوم المرأة العالمي، أن أغلب الأسيرات يعانين من أمراض عدة كآلام الظهر والضغط والسكري والروماتزم والالتهابات التنفسية، ويعاملن معاملة سيئة من قبل مصلحة سجون الاحتلال في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان والقانون الدولي .

وأكدت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمعن في انتهاك الأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بالأسرى، خاصة النساء حيث يمارس بحقهن خرقا واضحا لبروتوكولات اتفاقية جنيف الرابعة لحقوق الإنسان، وتحديدا في المادة 32 والمادة 76 وكذلك المادة 49.

ولفتت الى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل نحو 15 ألف امرأة فلسطينية منذ عام 1967، بينما تم اعتقال أعداد أخرى قبل ذلك وعقب النكبة عام 1948؛ لكن لم تكن هناك إحصائيات دقيقة تؤكد أعدادهن والمدة التي قضينها داخل السجون.

وكشفت أن اسرائيل استخدمت أساليب قمعية وحشية ضد المرأة الفلسطينية الأسيرة تفوق في قسوتها تلك التي تمارسها ضد الرجال، وذلك بهدف تحطيم إرادتها النفســــية، وإضعاف روحها المعنوية من أجل انتزاع الاعترافات منها.

وأشارت إلى أن أقدم الأسيرات في سجون الاحتلال، هي الأسيرة لينا الجربوني من قرية عرابة داخل أراضي عام 1948، واعتقلت عام 2002، وتقضي حكماً بالسجن لـ(17) عاما، أما أصغر الأسيرات فهن ديما سواحرة (16) عاما، من القدس، وهالة أبو سل '17' عاما من الخليل.

وطالبت الهيئة، بضرورة التدخل الدولي حقوقيا وقانونيا وانسانيا والضغط على السلطات الإسرائيلية العنصرية، للإفراج عن الأسيرات الفلسطينيات ومحاسبتها على كافة الخروقات التي ارتكبت بحق الفلسطينيين منذ عشرات السنيين.

اخر الأخبار