الأردن ينجح في رأب الصدع بين الرئيسين عباس والسيسي ومصدر يكشف عن ملفات البحث بينهما
تاريخ النشر : 2017-03-19 03:06

أمد/ رام الله : أكدت مصادر أردنية فلسطينية متطابقة بان جهود الملك عبد الله الثاني نجحت في اعادة العلاقات الثنائية التي تجمع الزعيمين الفلسطيني والمصري بلقاء بناء على دعوة وجهت للرئيس محمود عباس للحضور الى القاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الامر الذي اعتبرته المصادر " طي صفحة من الغموض والجدل الذي حصل مؤخرا في أعقاب منع اللواء جبريل رجوب من دخول الاراضي المصرية وحظر العديد من المسؤولين المقربين من الرئيس ابو مازن من دخول القاهرة".

وقالت  مصادر عليمة ،  بان الرئيس عباس لن يتطرق الى ملفات فلسطينية داخلية بل سيتم التركيز على التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية في العاصمة عمان في التاسع والعشرين من آذار/ مارس الجاري والتي من المقرر ان تشهد مصالحات عربية عربية وخليجية.

واضافت المصادر " ان القضية الفلسطينية ستكون على رأس جدول اعمال القمة العربية والتي سيتم التركيز عليها بشكل مكثف خاصة مع التطورات الحاصلة على الصعيد السياسي التفاوضي مع الجانب الاسرائيلي وفي أعقاب تولي دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة الأميركية والذي سيشكل لمرحلة جديدة في العلاقات العربية مع الادارة الأميركية".

وشهدت العلاقات الفلسطينية المصرية نوعا من الفتور في أعقاب طرد القاهرة للواء جبريل الرجوب  الذي أعلن مواقف سلبية أكثر من مرة تجاه مصر.

وفي ذات السياق يجري الرئيس الفلسطيني محمود عباس سلسلة مشاورات مع عدد من زعماء الدول العربية الى جانب حركة حماس للخروج بموقف موحد ازاء المرحلة القادمة التي تعتبر مرحلة "خطيرة" في تاريخ القضية الفلسطينية خاصة تصاعد وتيرة الاجراءات الإسرائيلية على الارض وقبيل القمة العربية المزمع عقدها في العاصمة الاردنية  الشهر الجاري.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف اعلن بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من سيصل القاهرة الأحد، تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية، أن زيارة الرئيس عباس إلى مصر تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمرين بين الجانبين حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما قبيل انعقاد القمة العربية المقبلة في الأردن يوم 29 الجاري.

من جانبه، قال سفير فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، إن الرئيس سيصل جمهورية مصر العربية، مساء الأحد، بناء على دعوة السيسي، وستعقد جلسة المباحثات، يوم الاثنين بمقر الرئاسة المصرية، لبحث الأوضاع المستعجلة والهامة على الساحة الفلسطينية والعربية.

وقال الشوبكي، إنه سيتم خلال اللقاء بحث تطورات القضية الفلسطينية بكافة جوانبها، مضيفا أن الرئيس عباس سيضع نظيره المصري في صورة الاتصالات والمحادثات الأخيرة التي جرت مع الإدارة الأميركية، خاصة فيما يتعلق بحل الدولتين للالتزام بعملية سلام حقيقية، وإخراج العملية السياسية من الجمود الحالي