زعيم "خمس نجوم" الإيطالية: تشكيل حكومة ائتلافية بمثابة قنبلة
تاريخ النشر : 2018-05-16 14:12

أمد/ روما - أ ف ب: أعلن زعيم حركة «خمس نجوم» الإيطالية المناهضة للمؤسسات لويجي دي مايو أمس الثلاثاء، أن توصل حركته لاتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية مع حزب الرابطة سيكون بمثابة «قنبلة»، ستضرب النظام السياسي الذي يخشى التغيير.

ودخل زعيما الحزبين المشككين بالاتحاد الاوروبي في مفاوضات مكثفة، للتوصل لاتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي وانهاء أكثر من شهرين من أزمة سياسية حادة.

وبعد مفاوضات بدت مبشّرة قبل انتهاء مهلة الاثنين الماضي، قرر الطرفان تمديد مباحثاتهما بعدما وضع زعيم حزب الرابطة ماتيو سالفيني شروطا حول «القضايا الرئيسة» المتعلقة بالهجرة، وسياسة ايطاليا تجاه الاتحاد الاوروبي.

وشدد زعيما الحزبين أمس على أنهما دخلا في مفاوضات منذ ستة أيام فقط، مقارنة بستة أشهر من المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلافية في المانيا.

وفي مقطع فيديو نشره على «فايسبوك»، قال دي مايو، إن «المؤسسات تخشى التغيير لكن كلما هاجمونا أكثر كلما كنتُ متحمسًا للتوصل الى اتفاق».

وأضاف «أرى في بعض المؤسسات خوفا من التغيير»، مؤكدا «إذا ما توصلنا (لاتفاق) ستكون قنبلة، لكن قنبلة في اتجاه ايجابي. بشجاعة سننجح في استعادة حقوق المواطنين وإعادة ايطاليا لمكانها الصحيح على الصعيد الاوروبي».

وكان نائب رئيس المفوضية الأوروبية يوركي كاتينين حذر أمس من مغبة تشكيل حكومة ايطالية قد تنتقص من شروط ميثاق استقرار الاتحاد الاوروبي ونموه.

ودان دي مايو تصريحات كاتينين باعتبارها كلامَ «تكنوقراط لم ينتخبهم أحد».

بدوره، قال سالفيني إنّ «حزب الرابطة يريد حكومة قوية وثورة في مجالي الأمن والضرائب»، لكنه أقرّ بأن الرابطة لا تزال «بعيدة» عن حركة «خمس نجوم» في قضايا عدة.