مدمرة أمريكية تجري عملية ملاحية ببحر اليابان في تحدٍ لمطالب روسيا
تاريخ النشر : 2018-12-06 14:46

أمد/ واشنطن: قالت البحرية الأمريكية اليوم الخميس إنها أجرت "عملية حرية الملاحة" بالقرب من المياه المتنازع عليها في بحر اليابان، في تحد لمطالب روسيا البحرية المفرطة في هذه المنطقة.
وقالت المتحدثة باسم الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ راشيل ماكمار، في بيان نقلته صحيفة (جابان تايمز) اليابانية، إن المدمرة الصاروخية الأمريكية "ماك كامبل" أبحرت بالقرب من خليج "بطرس الأكبر" بهدف تحدي مطالب روسيا البحرية المفرطة إضافةً إلى دعم الحقوق والحريات والاستخدام القانوني للبحار من جانب الولايات المتحدة ودول أخرى.
وذكرت الصحيفة أن هذه الخطوة على الأرجح ستثير غضب روسيا التي يتخذ أسطولها في المحيط الهادئ من مدينة "فلاديفوستوك" الروسية مقرًا له، والتي تقع في خليج بطرس الأكبر، أكبر خليج في بحر اليابان.
وأضافت ماكمار أن القوات الأمريكية تجري عمليات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بصفة يومية، وهذه العمليات تثبت أن الولايات المتحدة ستحلق وتبحر وتجري عمليات حيثما يسمح القانون الدولي، وينطبق ذلك على بحر اليابان كما هو الحال في مناطق أخرى حول العالم.
في هذا السياق، لفتت المتحدثة إلى أن واشنطن تجري عمليات ملاحة حرة منتظمة وروتينية، كما كانت تفعل في الماضي وستواصل القيام بذلك في المستقبل.
وأشارت إلى أن عمليات الملاحة الحرة لا تتعلق بأي بلد محدد كما لا ترتبط أيضًا بالأحداث الجارية، فكل عمليات حرية الملاحة تكون على أساس مبادئ وسيادة القانون.