نابغة منذ صغره

ولد وترعرع في قرية صغيرة جميلة، تقع على تلّة تُزنّرها من الجهات الأربع أشجار الزيتون والتين، من محافظة نابلس، تُعرف ببلدة الأنبياء والزيتون. يتمترس فيها ضريح النبي "ذو الكفل"، ومنه أخذت تسميتها وإسمها، ومقام النبي "ذو النون"، ومقام "يوشع بن نون"، قائد النبي موسى العسكري الذي اكتسح أريحا وأعمل فيها السكّين، ومغارة بنات

18 فبراير 2021

شاي ساخن بالنعناع من الثلجِ الناصع البارد

في هذا الشتاء "ذلّيل" الغيث، نمنا ليلة أمس على وقع توقّعات دوائر الأرصاد الجويّة، التي أكّدت جميعها "حتميّة" بداية منخفض لاحق، واستمرار منخفض حالي وسابق، جوّي قطبي بارد جدّا و"ماطر" على جميع المناطق. استبشرنا خيرا، وخاصة بأخبار المطر وليس البرد، لأننا نحمد الله دائما على نعمة الغيث، مع العلم والتذكير بأنّ هذا الشتاء

14 فبراير 2021

الطاووس الأشقر ترامب وقح حتى الثمالة

أبت الوقاحة أن تُغادر أهلها. والرئيس السابق ترامب هو منبع ومصدر و"مُصدّر" للوقاحة و"المقاوحة" والتشبّث برأيه و"معتقداته" و"خندزاته ودسدساته" ومصالحه الشخصية الذاتية المالية التي تفوق وتتفوّق على مصالح أمريكا ومواطنيها "البيض والشقر". ترامب يواجه محكمة ومحاكمة حقيقية في الكنغرس الأمريكي على "

05 فبراير 2021

أيادي الإجرام الطويلة تطال الأمّ والزوجة

العالم مليء بالإجرام وبالمجرمين، أشكال وأنواع، و"على قفى مين يشيل!!" لا تخلو صحيفة ورقية ولا صحف إلكترونية من زاوية حوادث ومجتمع أو متفرّقات، مُتخمة  و"مدبوزة" و"متروسة" بجرائم القتل والإغتصاب والسطو والنصب والإحتيال و"العقوق" وخاصة عقوق الوالدين، ربنا إرحمنا برحمتك. ومع أنني وغيري الكثيرين نمرّ على ع

03 فبراير 2021

مياه العرب السابتة

يا ليل العرب الدامس من المياه إلى المياه، قِف وارمِ السلام تبجيلا على فجرٍ لم يبزغ منه البياض إلا قليلا يا ليل العرب انثر سوادك على مياه المحيط ازرع أشواكك في مياه الخليج عربيّا كان أم أعجميّا دُقّ اسفينا في شطّ العرب ما بين دجلة والفرات البس مياهها العذبة رداء الساحرات ينبشن قبر نبوخذ نصّر يسرقن تراث بابل وآشور وسومر

28 يناير 2021

ابنة مُهرة حُرّة مُرّة

سافر سامح أبو الفتوح، بيمن الله ورعايته، إلى ربوع الكويت، طلبا للرزق في الدولة الخليجية المُزدهرة، بفعل ثروة وثورة النفط، شأنه شأن العديد من أترابه وأبناء قريته، في السبعينيّات من القرن الماضي. بدأت عمليّة الإرتحال والإغتراب إلى الدولة الصغيرة في بدايات الخمسينيّات، حيث كان أبناء القرى والمدن الفلسطينية، وخاصة من محافظة نابلس، يسافرون، زرافات وو

24 يناير 2021

جاران والشيطان ثالثهما

هي جارته، وهو جارها، منذ عشرين عاما، منذ ولادتهما. كانا يلعبان بالتراب والحصى أطفالا في فناء بيتها، وكانا يلعبان "الغمّيضة" في حديقة بيته الخلفية.  خلسة عن عيون الأهل والجيران وأترابهما الصغار كان يضمّها ويُقبّلها، يلهو معها. "لعب عيال" ليس إلا. وكبرا، أصبح ممنوعا عليهما "لعب العيال"، أضحى الشاب عزمي يرى الص

20 يناير 2021

المُختار الداهية

حكم المُختار أبو الراضي القرية أربعين عاما مُتواصلة ب"التمام والكمال". يتّصف بالحنكة والدهاء ويُعرف عنه حسن تدبير شؤون الناس والمال. القرية صغيرة تتألّف من حارتين، الحارة الغربية والحارة الشرقية. سكانها لا يتعدّى عددهم الثلاثة آلاف نسمة. عائلة المُختار أكبر عائلات البلدة، تليها عائلة كبيرة نسبيّا، العائلة المُقابلة، وبين العائلتين أ

15 يناير 2021

بأيّ حُلّة عيدٍ جديدٍ عُدتَ يا عام

هلّ علينا عام جديد 2021، وانقضى عنّا عام بال 2020، لكن بأيّ حُلّة وبأيّ حال وموّال؟؟  كان المُدبر عاما قاسيا على البشرية وعلينا، بشكل خاص، الكورونا وترامب والضم والتطبيع، وسهام مسمومة ضربت حياة البشر والناس والإقتصاد والإستقرار، فهل نأمل خيرا وفيرا ودواء عميما في المُقبل؟؟  في عامنا الجديد ذو العمر المديد نحن بحاجة إلى وقائع وحقائق ومُع

05 يناير 2021

الفنّ العربي "المودرن" يتأرّجح ما بين المؤخّرة والحنجرة

هنالك حكمة تقضي بضورورة التفريق ما بين "البعرة والتمرة"، ما بين الغث والسمين، ما بين السيل الجاري الهادر وفقّاعات الزبد المُتطايرة، ما بين "الطز والمرحبا". قبل عدّة أيام، قامت "ثورة" على مؤخّرة"، حصل هرج ومرج وسجال وجدال و"تنابز بالألقاب والقوافي" في الأوساط الفنيّة والحقوقية في أرض الكنانة بسبب "

01 يناير 2021

الحرس الثوري: الانتقام القاسي لمقتل سليماني وزادة آت "لكنّه راكب على سلحفاة"

ألتمس العذر من القرّاء الأكارم على هذا العنوان، وربما على محتوى المقال الذي ربما سيبدو متناقضا متفائلا متشائما "متشائلا" مُحبِطا مُحبَا مُثبّطا مشجّعا مواليا معارضا حياديّا!!! فالعنوان الذي قرأته في إحدى الصحف الإلكترونية (الحرس الثوري: الانتقام القاسي لمقتل سليماني وزادة آت) استفزّني دون شك، ربما سلبا ربما إيجابا، فأضفت عليه (لكنه راك

28 ديسمبر 2020

التطبيع العربي "المُودرن" و"شُهّاد ما شافوش حاجة"

يقول المثل الشعبي المعروف: "شرّ البليّة ما يُضحك". ويقول المثل الشعبي الفلسطيني: "لا تفرح لامك إذا أجت من الطابون مستعجلة، لأنّة أكيد إنها "حرقت الخبزات". و"سلقت" الموضوع وإنضمّت السودان البرهان إلى جوقة المُطبّعين الجدد ودفعت من "حرّ مالها" أكثر من 300 مليون دولار "تعويضا" (جزية) لضحايا

19 ديسمبر 2020

شُلّت يمينك أيّها العم العاثر

يقولون انّها "رواية أغرب من الخيال"، حكاية تُشابه الخيال، أمّا في حالتنا هذه فإن الخيال أصبح حقيقة واقعة دامية. كان المرحوم أبو عمّار يُردد مقولة شهيرة: "ما لقيوش في الورد عيب فقالوله يا أحمر الخدين!!!". وما نحن بصدد الولوج والإفاضة فيه يندرج في إطار هذه المقولة المُعبّرة، وأيضا في إطارٍ شبيهٍ بما يُمارسه الإحتلال الإسرائي

17 ديسمبر 2020

المُغترب

وحيد الحمدان، شاب صغير فقير، يعيش في قرية المزرعة الشرقيّة الوادعة الحالمة، الواقعة على تلّة شمال شرق مدينة رام الله، تُحيطها وتُزيّنها أشجار الزيتون. تتفاوت بيوتها بين فيلات وقصور فارهه فاحشة الثراء وبيوت مٌتواضعة فقيرة. عائلة وحيد من أصحاب البيوت المُتواضعة. حاول مرّات ومرّات السفر إلى البيرو للإلتحق بعدد من أترابه الذين سبقوه ويسمع عنهم ومنهم

13 ديسمبر 2020

ديوان العرب من المحيط إلى الخليج

وقفنا على شاطئ المحيط الأطلسي، بجانب الدار البيضاء، كازابلانكا. كان المُحيط الأطلسي يُعرف قديما في القرون الوسطى ب "بحر الظلمات". يخاف خوضه البرتغاليّون والإسبان. حتى جاء يوم وتجرّأ كريستوفر كولومبوس الإيطالي وأراد أن يصل الهند مُبحرا غربا، وليس عبر الدوران حول رأس الرجاء الصالح. فخاضه ب"بحّارة إسبان"، معظمهم أصولهم عربية إسلامي

09 ديسمبر 2020

إسرائيل تغتال الطفولة في قرية المغيّر

تشعُّ البراءة من عينيه الواسعتين، الجميلتين الحالمتين. إضطر إلى إغلاقهما قسرا وإلى الأبد، بعد صلاة جمعة يوم أمس، بفعل رصاصة مجرمة اخترقت أحشاءه الغضّة. أصابع "مُتمرّسة" على فنون القتل لجندي إسرائيلي احتلالي ضغطت على الزناد، دون داعي ولا سبب، فانطلقت الرصاصة وأصابت الطفل علي أيمن نصر أبو عليا في مقتل. وضعت الرصاصة القاتلة حدّا لعمر ا

06 ديسمبر 2020

سلاسل من أهداب

قيّدتني بالسلاسل ثم قالت لي: اذهب، فأنت حُرّ طليق، قيّدتني بالسلاسل ثمّ رمتني بأهدابها وزعمت بأنني لا أجيد التجديف في صفاء زرقة عينيها وأعلنت عنّي مفقودا، تائها ابتلعني موج رموشها اذن أنا غريق غريق، حرمتني في رحلتي القسريّة في رحلتي البحريّة في وحدتي في وحشتي في تجديفي العميق من التزوّد ب "زادي وزوّادي&qu

02 ديسمبر 2020

اخر الأخبار