وتبقى الجزائر عربية النسب

في قمة الانهيار الأخلاقي لبعض الأنظمة العربية، ومع استبداد شهوة التطبيع ببعض الحكام، قالت الجزائر العربية: لا؛ لا للتطبيع مع الأعداء الصهاينة، ولا لأي علاقة أو لقاء مع أعداء الأمة التاريخيين، ورفضت الجزائر العربية أن تشارك في فعاليات الجمعية البرلمانية للبحر المتوسط، لأنها نظمت محاضرة برلمانية يشارك فيها وفد جزائري وآخر إسرائيلي لقد تعمد ال

14 فبراير 2021

القاهرة عبّدت الطريق لانتخابات المجلس التشريعي

نجح المتحاورون الفلسطينيون في القاهرة في تذليل العقبات من أمام صناديق الاقتراع، وباتت انتخابات المجلس التشريعي قائمة إذا أعاد السيد محمود عباس النظر في قانون الانتخابات، وتخفيض رسوم التسجيل والتأمين، وطلبات الاستقالة، ونسبة مشاركة النساء، وتخفيض سن الترشح، وأزعم أن لا مشكلة لدى السيد عباس في إصدار مرسوم رئاسي بكل ما سبق، طالما كان ضمن التوافق الفلس

11 فبراير 2021

أين تنظيمات المقاومة من حوارات القاهرة؟

يتواجدون على الأرض بقوة الإرادة، ولهم قوة عسكرية فاعلة في ميادين غزة، ولهم القدرة على قصف تل أبيب بالصواريخ، وشاركوا في كل معارك الشرف التي تصدت للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، هم جزء من غرفة العمليات المشتركة، وكان لهم حضور فاعل في مسيرات العودة، ويتواجدون وسط الجماهير بحسن سيرتهم، وطيب سلوكهم، ولبعض قيادتهم ماضٍ مشرف في مقاومة المحتل ف

07 فبراير 2021

ظل نجمة يجلل عبد الستار قاسم  وعمر القاسم

عمر القاسم هو أول أسير فلسطيني يتجاوز العشرين عاماً في السجون الإسرائيلية، كان ذلك سنة 1988، السنة نفسها التي استشهد فيها عمر القاسم خلف القضبان. وعبد الستار قاسم هو الأكاديمي الفلسطيني الذي تجاوزت مؤلفاته عن القضية الفلسطينية عشرين كتاباً، ولم يتوقف قلمه عن مقاومة الاحتلال حتى 2021 ورغم تباعد الأزمنة التي عمل فيها الرجلان ضد الاحتلال وأعوانه

04 فبراير 2021

لماذا سيرفض البرغوثي التحالف مع دحلان؟

البرغوثي قوة وطنية عظمى داخل حركة فتح، وداخل الساحة الفلسطينية، وداخل المجتمع العربي، وهذه القوة راكمها البرغوثي لصلابته خلف الأسوار، ولرفضه الدونية والدنية، ولتمرده على التبعية لمحمود عباس، ولوقوفه صخرة في وجه كل أولئك المسؤولين الذين خذلوا الأسرى في إضرابهم عن الطعام عام 2017، ومارسوا فساد السلطة من أوسع بنوكه وشركاته. سيدخل البرغوثي الانتخابا

31 يناير 2021

يقولون في اللجنة المركزية ولا يقررون

منذ صدر المرسوم الرئاسي بإجراء الانتخابات، ركب المسؤولون من حركة فتح على ظهر حصان المزايدات، وأطلقوا لتصريحاتهم العنان، وراحوا يتنافسون فيما بينهم بالتغريد، والتبشير، والتيسير، حتى صارت قضية رفع العقوبات عن غزة أهم ألف مرة من التوسع الاستيطاني، وأهم من اقتحامات المسجد الأقصى، فالفائدة الانتخابية التي ستعود على المسؤولين أكثر قيمة من تجارة شجب الاست

28 يناير 2021

فشل لقاءات القاهرة أقل ضرراً من انتخابات فاشلة

بعد استجابة حركة حماس لشرط السيد محمود عباس بالموافقة الخطية على إجراء الانتخابات بالتتالي، أصدر عباس عدة قرارات تمس جوهر القانون الأساسي للانتخابات، ومنها استبدال مسمي رئيس السلطة الفلسطينية برئيس دولة فلسطين، والفارق في التسمية يمس صلب القضية الفلسطينية، ويسقط من حساب الانتخابات ملايين الفلسطينيين في الشتات.. تعديل القانون الأساسي بقرار رئاسي

26 يناير 2021

عصافير سجن نفحة الصحراوي

لأن سجن نفحة الصحراوي معزول عن المدن الإسرائيلية ـ يقع جنوب غرب مدينة بئر السبع المحتلة سنة 48 ـ في منطقة صخرية قاحلة، غير ذي زرع، سجن يتربع على قمة جبال نفحة التي ترتفع عن الأرض مسافة 800 متر تقريباً، لذلك كان عزل الأسرى عن البشر أولى أهداف السجن، الذي شيد بحجارة الأحقاد، وتحصن بالقهر والبعاد، فكان السجن الصهيوني الأول الذي خصص للأسرى الفلسطينيين

24 يناير 2021

هل سيزور رئيس حزب العدالة والتنمية المغربي إسرائيل؟

وضع الملك المغربي شرطين لزيارة إسرائيل؛ الشرط الأول يتمثل باستئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، والشرط الثاني يتمثل بموافقة إسرائيل على لقاء الملك المغربي  مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وما أهون الشرطين على إسرائيل! وما أثمن زيارة ملك المغرب لإسرائيل إذا تمت برفقة رئيس الوزراء سعد الدين العثماني، فإسرائيل ستطير فرحاً بزيا

21 يناير 2021

هل يسعى الرئيس عباس إلى الخروج الآمن؟

قبل عام من هذا التاريخ، وبالتحديد في 7/1/2020 رفض الرئيس الفلسطيني إصدار المرسوم الرئاسي لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وقال: إنه لن يصدر مرسوم الانتخابات قبل أن يضمن الموافقة الإسرائيلية على إجراء الانتخابات في القدس! فهل ضمن الرئيس موافقة إسرائيل على إجراء الانتخابات في القدس؟ فأصدر مرسومه الرئاسي بتاريخ 15/1/2021،  بعد عام واحد م

19 يناير 2021

2021 انتخابات فلسطينية وانتخابات إسرائيلية

بعد شهرين من ظهور نتائج الانتخابات للكنيست الإسرائيلي، ستبدأ الانتخابات الفلسطينية التشريعية، وشتان بين انتخابات حرة ديمقراطية تمثل أطماع شعب ومصالحه، وبين انتخابات فرضتها الضائقة الاقتصادية والتدخلات الخارجية، وشتان بين استحقاق انتخابات حرة لا يمكن تجاوز موعدها ونتائجها، وبين استحقاق انتخابات فرضتها جملة من المعطيات والضغوطات التي ستؤثر على نتائجه

17 يناير 2021

يهود مغاربة اغتصبوا أرضي، وذبحوا شعبي

يدعي قادة المغرب العربي  أن هدف التطبيع مع الإسرائيليين هو متابعة شأن الجالية المغربية في دولة الصهاينة، والمقصود هنا، مليون يهودي من أصول مغربية، احتلوا أرض فلسطين، وطردوا أهلها، بعد أن صاروا ضباطاً وقادة وجنرالات في الجيش الإسرائيلي، يحملون سكاكين الأحقاد، ليذبحوا كل نسمة أمل بحياة فلسطينية كريمة. اعتراف المغرب بأن اليهود القتلة والم

03 يناير 2021

غرفة العمليات المشتركة في انتظار حركة فتح

بعد الطعنة النجلاء التي تلقتها المصالحة الفلسطينية جراء العودة المفاجئة إلى التنسيق الأمني، انخفض منسوب التفاؤل الفلسطيني إلى الحضيض، وصار حديث المصالحة فائض أحمال، لا يستحق عناء المتابعة، فقد احرقت المحاولة الأخيرة للمصالحة كل الأوراق، ولم يتبق منها إلا رماد اللقاءات، وبصيص أمل بأن يتغير هذا الواقع، الذي أوصل الفلسطينيين إلى هذا الحال. ولن يتغي

31 ديسمبر 2020

الضمُ هو القضمُ المتواصل للأرض

خذ من التل يختل، هكذا يقول المثل، ولو افترضنا أن أرض الضفة الغربية تلٌ، وفي كل يوم يقضم منها المستوطنون الصهاينة قطعة صغيرة، فالنتيجة الحتمية هي اختلال الوضع القائم، ونزوح التل، ونقل رقبة الأرض من حضن الفلسطينيين، لتصير مداساً لأطماع الصهاينة. خذ من التل يختل، هذا ما يقوله لنا المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة ال

27 ديسمبر 2020

فلسطين لأهلها المسيحيين والمسلمين

في غزة يتجاور المسجد والكنيسة في لوحة عقائدية تزين وجه فلسطين، وترسم أفقاً للمحبة والتسامح بين الأديان، ففي غزة القديمة، شرق مستشفى المعمداني، جنوب شارع عمر المختار، يوجد مسجد "كاتب ولاية" والذي بني في عهد السلطان المملوكي قلاوون قبل أكثر من 600 عام، وتلتصق بالمسجد من جهة الجنوب كنيسة القديس "برفيريوس" والتي تم بناؤها سنة 407 لل

24 ديسمبر 2020

من حق العودة إلى عودة المفاوضات

ظل الفلسطينيون يرفضون المفاوضات مع إسرائيل، ويطالبون بتحرير أرضهم من البحر إلى النهر، وعودة اللاجئين إل ديارهم التي هجروا منها، وظلت إسرائيل طوال سنوات الثورة الفلسطينية ترجو المفاوضات المباشرة مع العرب بشكل عام، ومع الفلسطينيين بشكل خاص. سنوات عبرت على الضعف الإسرائيلي واللهاث خلف المفاوضات، تم استثمارها في العمل على فرض حقائق جديدة على الأرض،

22 ديسمبر 2020

الأقوال شيء والأفعال شيء آخر

لقد استعرت عنوان مقالي هذا من الصحفي الإسرائيلي شلومو إلدار الذي كتب مقالاً في موقع المونيتور الأمريكي، تحت عنوان: السيد عباس، الأٌقوال شيء، والأفعال شيء آخر، وهذا القول ينطبق على الحالة الفلسطينية، فأقوال السيد عباس عن المصالحة الوطنية تغاير أفعالة مع التنسيق أمني والعقوبات المفروضة على غزة. ولمزيد من التوضيح، فالعلاقة بين التعاون الأمني والمصا

20 ديسمبر 2020

اخر الأخبار