ذكرى الشهيد النقيب يونس عوض سليمان ( أنيس أبو الرايق )

تابعنا على:   18:18 2019-03-23

لواء ركن / عرابي كلوب

يونس عوض سليمان من مواليد قرية الفريديس / قضاء حيفا عام 1943 م , ذاق مرارة الاحتلال والاغتصاب يوم ان كان لا يزال صغيراً , لجأت عائلته عام 1948 م اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني إلى مدينة جنين , حيث تلقى تعليمه الاساسي والاعدادي والثانوية في مدارسها .
غادر إلى مصر والتحق بجامعة الاسكندرية والتي حصل منها على ليسانس الفلسفة وعلم الاجتماع عام 1967م .
عام 1967 م عام الهزيمة الاسود التحق يونس سليمان بقوات العاصفة والتي اتخذ لنفسه أسماً حركياً هو
( أنيس ابو الرايق ) حيث أرسل في دورة لاعداد الكوادر , شارك في العديد من العمليات العسكرية داخل الأرض المحتلة ومن ثم سافر إلى الجزائر حيث التحق بكلية شرشال والتي تخرج منها عام 1969 م .
شارك في الدفاع عن الثورة خلال أحداث ايلول الاسود 1970 م
عام 1971 م اصيب بجراح خلال الدفاع في الاحراش بجرش غادر مع القوات إلى سوريا حيث عين أمراً لوحدة الشهيد ( ابو الحاج ) في قطاع الجليل لقوات العاصفة .
ساهم بشكل فعال في الدفاع عن الثورة الفلسطينية خلال أحداث ايار عام 1973م على الساحة اللبنانية .
أصيب النقيب / انيس أبو الريق مرتين في معارك الكفاح المسلح , وبعد أن ينتهى من علاجه كان يقضي فترة النقاهة بين رفاقه وأخوانه المقاتلين في القواعد .
وفي أحد الايام وأنيس أبو الريق ما زال في فترة النقاهة أصر على مرافقة أحدى الدوريات المتجهة إلى الداخل , وفي لحظه الوداع حرص أنيس أن يصف بكل دقة ومعرفة الوديان والمفارق والطرق لكل مقاتل في الدورية ويقول : أتمنى ان أكون معكم فقد تعلمت الكثير من دروس الكفاح المسلح , وأنني بهذه الدروس أستطيع أن أخوض معركة ناجحة , لقد تعرفت جيداً على الطريقة التي يحصن بها العدو مواقعه ومفارزه .
هذه كانت كلمات الشهيد / انيس ابو الرياق , خريج كلية الفلسفة والعلوم الاجتماعية , وخريج كلية شرشال العسكرية في الجزائر والاول على دورته عام 1969 م .
في صبيحة الحادي والعشرين من آذار عام 1975 م تحركت الدورية نحو أهدافها بسرية وكتمان شديدن وذلك لقصف مدينة سمخ داخل أرضنا المحتلة عام 1948 م بالصواريخ , ومساء الثالث والعشرين من اذار موعد عودة الدورية كان مقررا لها العودة ضمن الحدود الاردنية قرب قرية ( عمراوة ) حيث حدث ما كان متوقعاً من اطلاق النار على الدورية فجرح خمسة من افرادها وكانت جراح النقيب / انيس ابو الرايق بليغة وخطيرة حيث استشهد بعد ذلك , وهو أمر الوحدة الشهيد ( ابو الحاج ) الذي كان يرأس وحدته أثناء تنفيذ العملية البطولية .
لقد تمكنت الوحدة بالرغم من ملاحقة الجيش الاردني لها بالرغم من جراحهم من العودة الى قاعدتها وهي تحمل معها الشهيد البطل / انيس ابو الرايق لقد كان الشهيد البطل النقيب / انيس ابو الرايق مثالاً للجراءة والانضباط والالتزام الثوري .
وفي دمشق وفي موكب جماهيري مهيب شيع بوم 25/3/1975م جثمان الشهيد البطل النقيب / يونس عوض سليمان ( أنيس ابو الرايق ) الذي استشهد في منطقة ( تل شهاب ) , وشارك في تشيع الجنازة الالاف من جماهير شعبنا الفلسطيني والسوري والتي تقدمتها عدد من قادة الثورة الفلسطينية وحملة الاكاليل الزهور , وفي مقبرة الشهداء بمخيم اليرموك ووري جثمان الشهيد وعزفت موسيقى الثورة النشيد العسكري واطلق رفاق الشهيد رصاص الوداع تحية لروحه الطاهرة .
رحم الله الشهيد البطل النقيب / يونس عوض سليمان ( أنيس ابو الرايق ) واسكنه فسيح جناته , فالف سلام لروحه الطاهرة ايها الشهيد البطل , هذا وقد نعت القيادة العامة لقوات الثورة الفلسطينية وحركة فتح إلى شعبنا الفلسطيني والامة العربية استشهاد المناضل البطل النقيب / يونس عوض سليمان ( انيس ابو الرايق ) أمر وحدة الشهيد ( ابو الحاج ) قطاع الجليل – قوات العاصفة , معاهدة الشهيد البطل على الوفاء لدمائه الطاهرة مؤكدة على استمرار مواصلة الكفاح المسلح الذي قضي على دربه الاف الشهداء حتى تحقيق النصر وإقامة دولة فلسطين .

اخر الأخبار