تقدم الجيش السوري في ريفي حماة وإدلب

تابعنا على:   20:07 2019-05-07

أمد/ دمشق – وكالات: ذكرت صحيفة "الوطن" السورية الحكومية، استنادا إلى مصادر في حماة، أن الجيش بسط سيطرته على قرى تل عثمان والجنابرة والبانة شمال غرب المحافظة، في عملية عسكرية بدأها صباح أمس الاثنين "لتطهير ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي من الإرهابيين، بإسناد ناري كثيف من سلاحي الطيران الحربي والمدفعية".

بدوره، أوضح "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، الذي يتخذ من لندن مقرا له، أن القوات الحكومية تمكنت بعد منتصف الليل من استعادة السيطرة على تل عثمان الاستراتيجي شمال حماة وثبتت نقاطها فيه وبدأت عمليات لتحصين هذا الموقع.

وأكد المرصد أن هذا التقدم يأتي بعد أن سيطرت القوات الحكومية، أمس الاثنين، بغطاء جوي وبري مكثف على قرية الجنابرة جنوب تل عثمان.

وقال أبو محمد الإدلبي من الدفاع المدني التابع للمعارضة السورية لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) " إن 7 أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من 20 بجروح حالة بعضهم حرجة في قصف للطيران الروسي بصواريخ شديدة الانفجار على سوق شعبي في قرية رأس العين بريف إدلب الشرقي، أدت إلى دمار المحال التجارية ومنازل المدنيين، وتقوم فرق الدفاع المدني والأهالي بالبحث تحت الانقاض عن جثث أو مصابين، وفي حماة تعرضت بلدة الزكاة وبلدة دير سنبل في ريف ادلب لقصف صاروخي خلفت 5 قتلى و10 جرحى، كما قتل شخص وأصيب 9 آخرين في قرية مرج الزهور في ريف ادلب الغربي".

ومن جانبه قال مصدر إعلامي في الجبهة الوطنية للتحرير التابعة للجيش السوري الحر "تعرضت بلدة كفر زيتا في ريف حماة الشمالي لأعنف قصف جوي استخدمت به الطائرات الحربية الروسية صواريخ شديدة الانفجار".

وأكد المصدر، أن فصائل المعارضة تصدت لأربع محاولات للقوات الحكومية على محور قرية الصخر في حماة منذ الصباح الباكر، وحتى اللحظة ولا تزال الاشتباكات مستمرة، واستعادت القوات الحكومية قرية الجنابرة وتل عثمان.

وقال قائد عسكري في الجبهة الساحلية: "قصفت القوات الحكومية الموجودة في قمة النبي يونس محور الكبانة شمال اللاذقية بعشرات الصواريخ من نوع الجولان، وهذا القصف هو تمهيد ربما لعملية برية تقوم بها القوات الحكومية في ريف اللاذقية الشمالية، وتنتشر على هذه المحور قوات من الفرقة الرابعة ومقاتلون من حزب الله اللبناني".

من جانبه، أكد قائد ميداني يقاتل مع القوات الحكومية لـ(د ب أ) استعادة القوات الحكومية تل عثمان الاستراتيجي في ريف حماة بعد معارك عنيفة مع مسلحي المعارضة، كما شن الجيش السوري هجمات صاروخية على مواقع مسلحي المعارضة في بلدة كفر نبودة وقرية شهرناز بريف حماه الشمالي الغربي ما أسفر عن مقتل واصابة العشرات منهم، وتقدمت القوات الحكومية في بلدة الصخر وقرية الزكاة بريف حماة.

وتأتي أهمية تل عثمان من كشفه لمساحات كبيرة شمالا وشرقا وأيضا رصده ناريا لطريق كفرنبودة-قلعة المضيق، وتتيح السيطرة عليه شن عمليات مكثفة في منطقة سهل الغاب.

من جانبها، أفادت وكالة "الأناضول" التركية بأن الفصائل المسلحة الناشطة في المنطقة حاولت صد هجوم الجيش السوري على مدار يومين، لكنها فشلت وأجبرت على التراجع.

وأشارت الوكالة إلى أن القوات الحكومية السورية تقدمت بالتالي لأول مرة داخل منطقة إدلب لخفض التصعيد منذ إقامتها، وفقا للاتفاقات بين روسيا وتركيا.

وفي غضون ذلك، ذكرت "الأناضول" أن الجيش التركي نفذ عمليات جديدة لتعزيز قواته في المنطقة الحدودية مع سوريا، حيث وصلت إلى ولاية كيليس المحاذية لشمال غرب الأراضي السورية قافلة تضم مجموعة عربات نقل مدرعة وسيارات عسكرية مصفحة.

كلمات دلالية

اخر الأخبار