وزارة الاعلام تصدر تقريرها اليومي حول أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية

13:38 2019-05-13

أمد / رام الله: أصدرت وزارة الاعلام في رام الله تقريرها اليومس حول الانتهاكات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وجاء في التقرير مايلي:

أبرز المواضيع:

· وزارة الخارجية الفلسطينية توجه رسالة إلى اتحاد الإذاعات الأوروبية دعته فيها إلى سحب أي مواد ترويجية لمسابقة "يورو فيجن للأغنية 2019" التي تم تصويرها في مدينة القدس المحتلة، احتراما لحقوق الشعب الفلسطيني، وقواعد القانون الدولي.

· قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وتشرع بملاحقة المعتكفين بداخله وتخرجهم بالقوة منه.

·منظمة "يهود جنوب أفريقيا" عقدت مؤتمرا للعمل على  تشكيل جبهة ضغط دولية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

·زعيم حزب العمال البريطاني رفضه لخطة السلام بين الفلسطينيين التي يقودها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكانت ابرز المواضيع على النحو التالي:

في الشأن الداخلي:

- طلب امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات من كل الذين اعتبروا ان المجهود الذى بذل من طالبات الصف العاشر والصف الحادي عشر فى مدرسة البيرة الأساسية للبنات فى إصدار كتيب (رئيسنا قدوتنا)، نفاقا وتسحيجا، وعبادة للأشخاص، وطالبوا بسحب الكتيب، ان يقوموا بقراءته قبل إطلاق الأحكام. واشار الى ان الرئيس محمود عباس ألف عشرات الكتب، بينما عملت الطالبات على مراجعة وتلخيص ١٩ كتابا منها، (امريكا قنطرة الشر، الاستقطاب الديني والعرقي فى اسرائيل ،بعضا من الحقيقة، الوجه الآخر: العلاقات بين النازية والصهيونية، طريق أوسلو ، إنجازات وعراقيل ، الاتفاق فى عيون المعارضة، اسرائيل وجنوب أفريقيا العنصريتين ،الحركة الصهيونية فى ادبيات لينين )وغيرها .قال ان كتيب (رئيسنا قدوتنا) ليس بمفهوم الشخصنة وإفساد القادة أو التسحيج لهم، أو النفاق لتحقيق المكاسب ، وانما بالتمسك والاقتداء بالثوابت والحقوق، مؤكدا ان ابو مازن أفنى وقبله الشهيدابو عمار والشهداء والأسرى والجرحى فى المحافظة عليها وحمايتها. وطالب عريقات بقراءة الكتيب من إعداد طالبات فى الصف العاشر والحادي عشر ودون أي تدخل من احد، ليس الا حضور إطلاق الكتيب وشرح مضمونه. مؤكاد ان بعد ذلك اطلاق الأحكام والاتهامات . والجدير ذكره ان الكتيب مبادرة من الطالبات وليس مقررا للمنهاج.

- نفى وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف، بعض ما تناقلته وسائل الإعلام من تصريحات نسبت إليه، نقلا عن صحيفة ألمانية، مؤكدا أن بعض ما ورد في الصحيفة الألمانية على لسانه لم يكن دقيقا وتم إخراج بعض التصريحات من سياق الحوار. وضرب أبو سيف، على ذلك مثلا ما ورد في المقابلة من مغالطات حول يافا مدينته التي تسكنه وكتاباته وذاكرته أبدا، مشدداً أنه ما قاله حرفا إن "عائلتي تسكن مدينة يافا منذ آلاف السنين، ولا تزال حتى اليوم .. وقبلنا أن تقوم دولة لنا على 20 % من أرض الآباء والأجداد، ومع هذا رفضت إسرائيل إقامة الدولة الفلسطينية وفق اتفاق أوسلو، فماذا يتوقع منا العالم؟"، وأضاف أنه لم يرد في الحوار ما يشير من قريب أو بعيد إلى التنازل عن يافا، لأن أحدا لا يملك الحق في ذلك.

- ثمنت حركة فتح تصويت 14 عضوا من الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن ضد الاستيطان باعتباره برهانا على متانة الجبهة الدولية المؤيدة لحقنا غير القابل للإلغاء، وفق موازين القوى. ودعت فتح كافة دول العالم لاتخاذ إجراءات عملية في المجالات الاقتصادية، والسياسية، والأكاديمية، والثقافية، تتكفل بمنع التعامل مع الاستيطان بأي صورة تحقق للسلطة القائمة بالاحتلال فرصة الاستفادة من هذا العمل الباطل.

- عقدت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي اجتماعا فنيا مع سفير جمهورية جنوب أفريقيا المعتمد لدى فلسطين أشرف سليمان، للاتفاق على خطوات عملية تهدف الى تعزيز التعاون التنموي بين دولة فلسطين وجنوب أفريقيا من خلال برامج عملية ستقوم الوكالة بتنفيذها مباشرةً بعد عيد الفطر المبارك.

 وفي الشأن السياسي المحلي :

- قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني احمد التميمي "ان ارتفاع أعداد المصابين بإعاقات دائمة جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، ووجود 1700 مصاب مهددين ببتر اطرافهم، يشكل أزمة إنسانية لها تداعيات اجتماعية واقتصادية على المصابين وعائلاتهم". وأضاف التميمي "أن الاحتلال بقصفه للمنازل والبنايات المدنية إضافة لرصاص قناصته، ينفذ جرائمه بشكل مدروس ومخطط". واعتبر التميمي الصمت الدولي وعدم تنفيذ القرارات والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والمدنيين تحت الاحتلال، شجع حكومة المستوطنين على المضي بجرائمها. وأشار إلى الهجمة غير المسبوقة من سلطة السجون الاسرائيلية بحق المعتقلين الفلسطينيين، وعلى الاخص سياسة الاعتقال الإداري المنافية لأبسط الحقوق الدولية وقوانين حقوق الانسان، ما دفع العديد منهم إلى الاضراب عن الطعام احتجاجا على هذه السياسات والمطالبة بوقفها". وأكد أن القيادة الفلسطينية تجري الاتصالات مع الدول الشقيقة والصديقة لوضع حد لجرائم الاحتلال التي أدت إلى سقوط آلاف الشهداء والجرحى والمعاقين، إضافة لما يعانيه الأسرى من إرهاب يمارس بحقهم، إن كل هذه الملفات وأخرى ستكون في المحكمة الدولية وسيحاكم قادة الاحتلال على ما فعلته أيديهم".

 - وجهت وزارة الخارجية والمغتربين، رسالة الى اتحاد الإذاعات الأوروبية دعته فيها الى سحب أي مواد ترويجية لمسابقة "يورو فيجن للأغنية 2019" التي تم تصويرها في مدينة القدس المحتلة، احتراما لحقوق الشعب الفلسطيني، وقواعد القانون الدولي. وطالبت الخارجية في رسالتها بعدم السماح لإسرائيل(القوة القائمة بالاحتلال) باستغلال هذا الحدث العالمي لترسيخ استعمارها، وإخفاء واقعها الاستعماري وممارسات التمييز العنصري، وانتهاكاتها الممنهجة وواسعة النطاق، نظرا لما يتمتع به اتحاد الإذاعات الأوروبية من القدرة على التأثير على الرأي العام العالمي، بما قد يساهم في تطويع الفكر، وقبول سلوكها وممارسات إسرائيل غير القانونية، حيث جاءت هذه الرسالة كمتابعة لرسائل سابقة للاتحاد.

 - اطلع وزير الخارجيَّة والمغتربين رياض المالكي، في مقر بعثة إندونيسيا لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وزيرة الشؤون الخارجيَّة الاندونيسية ريتنو مرسودي، على آخر التطورات على الساحة الفلسطينيَّة. وأكد المالكي خلال اللقاء، رفض القيادة الفلسطينية ما يسمى "صفقة القرن"، مشيرا الى أنها تستهدف تقويض أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها، وأنها انقلاب على قرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي، وأن أية خطة أو مقترح أو صفقة تنتقص من كون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين مصيرها الفشل، وسيتم رفضها جملة وتفصيلا.

 - أكد سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور تمسك شعبنا الفلسطيني بحقه في العودة إلى أرضه ووطنه فلسطين، ورفضه ما يحاك ضد حقوقنا الوطنية ومشروعنا الوطني في الحرية والعودة والاستقلال.

وفي الشأن الإقليمي والدولي

- أكد زعيم حزب العمال البريطاني رفضه لخطة السلام بين الفلسطينيين التي يقودها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لافتا إلى أنه لا يمكن لخطة سلام أن تنجح إن كانت على حساب حقوق الشعب الفلسطيني. وخلال كلمة ألقيت في مظاهرة في لندن، قال إن "الحكومة التي يقودها حزب العمال سوف تعترف بالدولة الفلسطينية، وتضغط باتجاه العودة مباشرة إلى مفاوضات ذات معنى، هدفها التوصل إلى تسوية دائمة تقوم على أساس من قرارات الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وقيم العدالة التي طالما تم التنكر لها". وخرج آلاف المتضامنين، السبت، بلندن، للمشاركة في فعاليات "النكبة 71"؛ دعما للشعب الفلسطيني في مواجهة قمع الاحتلال الإسرائيلي، ورفضا لما يعرف إعلاميا بـ"صفقة القرن" المعروفة بخطة ترامب للتسوية. وتابع: "رسالتي إلى أولئك المشاركين في مظاهرة فلسطين اليوم في لندن، لا يمكننا أن نقف أو نبقى صامتين إزاء استمرار التنكر لحقوق الشعب الفلسطيني وإزاء حرمانه من العدل". وبيّن أن "حزب العمال متحد في إدانته لانتهاكات حقوق الإنسان المستمرة من قبل القوات الإسرائيلية، بما في ذلك إطلاق النار على المئات من المتظاهرين الفلسطينيين العزل في غزة -الذين معظمهم من اللاجئين أو من عائلات اللاجئين- وهم يطالبون بحقوقهم"

الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين:

§ قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 5 مواطنين من الضفة الغربية.

§ اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وشرعت بملاحقة المعتكفين بداخله وأخرجتهم بالقوة منه، وأصيب 12 مُصليا من المعتكفين من كبار السن خلال عملية إخراج جنود الاحتلال لهم من الأقصى، علما أن خمسين مصليا اعتكفوا في المسجد بعد صلاتي العشاء والتراويح للتعبد برحابه الطاهرة. وهدّدت قوات الاحتلال المعتكفين بالاعتقال والإبعاد عن المسجد الأقصى في حال عدم الخروج الفوري منه.

§ يواصل ثلاثة أسرى من محافظة الخليل إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقالهم الإداري وهم: عودة الحروب وحسن العويوي منذ (41) يوماً، وكذلك الأسير سليم رجوب مضرب منذ (18) يوماً. ولفت نادي الأسير إلى أن أوضاعاً صحية خطيرة يواجهها الأسرى المضربين، مع استمرار إدارة معتقلات الاحتلال بتنفيذ سياساتها الانتقامية بحقهم، ونقلهم المتكرر من معتقل إلى آخر في محاولة لكسر الإضراب، مشيراً إلى أنه وحتى الآن لم يجري أي حوار جدي ينهي معاناتهم.

§أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد المواطن عبد الله جمعة عبد العال (24 عاما) جراء إصابته برصاصة في الحوض أطلقها عليه قناصة الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركته في مسيرة سلمية شرق مدير رفح، جنوب قطاع غزة.

§ أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المعدني خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الاسرائيلي في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

§ اعتقلت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة صيادين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.

§ استهدفت زوارق الاحتلال الإسرائيلي  مراكب الصيادين في بحر مدينة غزة.

وفي تقرير يصدر عن مؤسسات الأسرى:

سلطات الاحتلال اعتقلت خلال شهري آذار ونيسان (905) فلسطينيين/ات من الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينهم (133) طفلاً و(23) امرأة، وأوضحت المؤسسات ضمن تقرير مشترك أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال نحو (250) طفلاً وقاصراً في سجون "مجدو" و"عوفر" و"الدامون"، أما عدد الأسيرات فقد وصل إلى (45) أسيرة، علماً أن عدد الأسرى في السّجون بلغ (5700) أسير، وبيّن التقرير أن عدد أوامر الاعتقال الإداري التي صدرت خلال آذار ونيسان وصلت إلى (112) أمراً، علماً أن عدد الأسرى الإداريين بلغ نحو (500) أسير.

 في الشأن الإسرائيلي ( ابرز ما تناولته الصحف الإسرائيلية):

·موقع واللاه الإسرائيلي وقناة 7 الإسرائيلية : جايسون غرينبلات قال إنه سيتم الإعلان عن خطة السلام بعد انتهاء شهر رمضان، وحول سؤاله عن موقف السلطة الفلسطينية برفض الخطة حتى قبل نشرها، قال انه يأمل بان تكون لديهم الفرصة للاطلاع على الخطة، من أجل الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنه التقى بفلسطينيين في فترات متقاربة عبروا أمامه عن إحباطهم، وقال إنهم يدركون بأنهم قد لا يحبون بعض جوانب الخطة الا أنهم غاضبون من قادتهم بسبب رفضهم الخطة قبل الاطلاع عليها، وقال انه يشعر بالفزع على الشعب الفلسطيني، ويأمل بأن توافق السلطة الفلسطينية في نهاية المطاف على قراءة تفاصيل الخطة، وأضاف غرينبلات أكد أن الخطة ستتضمن كافة القضايا الجوهرية، مبيناً أنها تتضمن الجانبين السياسي والاقتصادي، وقال انه في الوقت الذي سيقوم الجميع بالاطلاع على الخطة تزويدنا بأفكارهم حولها، فسيكون الطريق طويل للوصول الى توقيع الاتفاق النهائي، وأضاف انه سيكون على الأطراف التفاوض من أجل التوصل للاتفاق، مشيرا إلى أن الأمر المضمون هو عدم تنازل إدارة ترامب عن أمن دولة الاحتلال

.القناة السابعة الإسرائيلية: منظمة "يهود جنوب أفريقيا" عقدت مؤتمرا معاديا لدولة الاحتلال الأسبوع الماضي، بهدف تشكيل جبهة ضغط دولية على إسرائيل، وقد شارك في المؤتمر ثلاثة من قادة المنظمات اليسارية الإسرائيلية، وهم رئيس منظمة "بتسيلم" حاجي جلعاد، ورئيس منظمة "شوبريم شتيكاه" أفنير جبرياهو، ورئيس "الصندوق الجديد لإسرائيل" ميكي جينتسين، حيث تحدثوا في خطاباتهم عن الاحتلال ومعاناة الفلسطينيين، كما ساووا بين ممارسات وسياسات دولة الاحتلال ونظام الابرتهايد، وقد حضر المؤتمر العشرات من أعضاء الجالية اليهودية في جنوب أفريقيا.

وحول تفاهمات سلطة الانقلاب وحكومة الاحتلال الإسرائيلي :

·صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية قالت إن المرحلة الأولى من التسوية بين دولة الاحتلال وحماس سيبدأ تنفيذها يوم غد الاثنين، والتي ستبدأ بإدخال 30 مليون دولار من قطر لغزة، كما ستقوم إسرائيل بالسماح بدخول الوقود لمحطة توليد الكهرباء وتوسيع مساحة الصيد حتى 15 ميلا بحريا، وزيادة وتوسيع قائمة البضائع المسموح إدخالها للقطاع، وقال التقرير إن حماس تعهدت في المقابل بوقف كل المسيرات عند الحدود او اية اعمال بالإضافة لوقف إطلاق البالونات الحارقة.

·صحيفة معاريف الإسرائيلية: جيش الاحتلال يرى انه وعلى الرغم من أن جولة التصعيد الأخيرة أدت لزيادة عامل الردع أمام فصائل المقاومة في القطاع، إلا أنه يرى أنه في ظل انعدام المسار السياسي فإن من الصعب الحفاظ على حالة الاستقرار والوضع الأمني في الجنوب، ويرى جيش الاحتلال أيضا أنه في ظل عدم تحقيق تقدم حقيقي في المجالات المدنية، فإن الوضع الأمني قد يتدهور خلال الأسابيع القريبة القادمة، خاصة من حركة الجهاد الإسلامي.

·صحيفة "العربي الجديد" قالت ان دولة الاحتلال وجهت تحذيرا لحماس، قالت فيه إنها ستعود لسياسة الاغتيالات في حال استمرار جناحها العسكري بتطوير صواريخ أرض بحر، لأن ذلك من شأنه المساس بميزان القوى في المنطقة، وقال التقرير ان دولة الاحتلال ذكرت في تحذيرها أيضا صاروخ بدر 3 الذي طورته حركة الجهاد الإسلامي والقادر على حمل 250 كغم من المتفجرات، والذي يمتد تأثيره لمحيط قطره 20 مترا من مكان الهبوط، مسبباً أضرارا بالغة.

·صحيفة يديعوت الإسرائيلية: دولة الاحتلال قامت صباح أمس الأول بتوسيع مساحة الصيد للغزيين الى 12 ميلا بحريا، بناء على تفاهمات التهدئة، وما يسمى بمنسق أعمال حكومة الاحتلال الاسرائيلي في المناطق الفلسطينية قال "ان الخطوة مرهونة باحترام الصيادين الغزيين للاتفاقات وعدم تجاوزهم للمنطقة المسموح لهم بالصيد فيها

كلمات دلالية

اخر الأخبار