رام الله: وزراة الاعلام تصدر تقريرها اليومي

تابعنا على:   14:20 2019-05-20

أمد / رام الله: أصدرت وزارة الاعلام الفلسطينية تقريرها اليومي حول أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية ليوم الأحد وجاء في التقرير مايلي:

في هذه الورقة:

د.اشتية ردا على اعلان اميركا عن ورش للاستثمار: حل الصراع لن يكون إلا بالحل السياسي ولن نخضع لابتزاز الحرب المالية التي تشن علينا .

الاحتلال يحكم بالسجن على مقدسيين بتهمة مشاركتهم في حفل زفاف أسير محرر

الاتحاد الأوروبي: لم نباشر بأي دراسة حول المنهاج الفلسطيني .

البيت الأبيض: الجزء الأول من ما تسمى بصفقة القرن ستعرض الشهر القادم في مؤتمر اقتصادي بالبحرين.

على الصعيد المحلي السياسي :

*أطلع رئيس الوزراء د. محمد اشتية وفدا برلمانيا تشيليا  على آخر التطورات السياسية والاقتصادية، والحرب المالية والسياسية التي تخوضها إدارة ترمب وإسرائيل ضد أبناء شعبنا. وأشار اشتية إلى أن إسرائيل انتهكت كافة الاتفاقيات الموقعة معها، ولم تحترم أي منها، إضافة إلى انها تسعى بشكل ممنهج إلى تدمير أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية التي اعترفت بها 138 دولة في الأمم المتحدة، لا سيما من خلال توسعها الاستيطاني وتهويدها للقدس، ومخططاتها في ضم اراضٍ من الضفة الغربية.

*أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أن منطقة الشرق الأوسط ستبقى رهينة للصراع والتطرف وإراقة الدماء ما استمر الاحتلال الإسرائيلي، وما استمرت سلطة الاحتلال (اسرائيل) في سياساتها وممارساتها بفرض الحقائق الاحتلالية على الأرض، خاصة الاستيطان الاستعماري، واستمرار الاملاءات لتهويد القدس، وارتكاب جرائم الحرب والحصار.

* أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، محاولة أفراد شرطة الاحتلال اقتحام "المصلى القديم" داخل المسجد الأقصى المبارك، بأحذيتهم لملاحقة المصلين فيه، في مشهد عدواني واضح يمس بقدسية المسجد وأمن رواده، ويفتح المجال واسعا لحدوث اضطرابات في باحاته. كما استنكر قرار شرطة الاحتلال العنصري والجائر بمنع إدخال وجبات الإفطار للصائمين في المسجد الأقصى المبارك لقيام الشبان بأعمال ترميم وتنظيف في مصلى باب الرحمة، وقيام هذه السلطات بخلع غراس الزيتون في منطقة باب الرحمة، في محاولة منهم لاستفزاز المصلين والصائمين، في تحدي واضح لمشاعرهم في هذا الشهر الفضيل، وذلك في ظل حرمانهم من حقهم في أداء عباداتهم، الأمر الذي من شأنه أن يشعل فتيل التوتر في المنطقة بأكملها.

*أكدت وزارة الخارجية والمغتربين، انها تنظر بخطورة بالغة لقرار البرلمان الالماني البوندستاغ، حول الـ"بي دي اس" المهتمة بمقاطعة منتوجات المستوطنات والانشطة الاستثمارية المرافقة لها، واعتبارها حركة معاداة للسامية. واشارت الوزارة الى ان هذا القرار جاء تحت الادعاء أن منظمة الـ"بي دي اس" تهدف لتجريد إسرائيل من حقها في الدفاع عن النفس، ما يعكس أولا أن دور وفعل المنظمة مؤثر لدرجة استعدت إسرائيل ومؤيدوها للبحث عن حجة او مبرر للهجوم على المنظمة وتشويه صورتها، ويعكس ثانيا أن إسرائيل ما زالت تفرض رغباتها على ممثلي الشعوب الأوروبية من خلال ابتزازها بالعقدة الألمانية التاريخية اتجاه اليهود لتحقيق ما تريد، ويعكس ثالثا أن الحجة المستعملة هي حجة مستهلكة غير مجدية، خاصة أمام الجرائم العديدة التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وبشكل ممنهج ومستمر.

*شرح مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي لسفير جمهورية الصين الشعبية لدى سوريا فونغ بياو ما يجري في فلسطين من ممارسات إسرائيلية إجرامية بحق شعبنا ستؤدي إلى دفن عملية السلام ما لم يتحرك المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل بالشرعية الدولية. وشدد السفير الصيني على أهمية العلاقات التاريخية بين الصين وفلسطين، مؤكداً أن القضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية وأن الصين منذ البداية كانت داعمة لفلسطين ولحق اللاجئين بالعودة إلى أرضهم وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وأن منظمة التحرير هي عنوان الصداقة التاريخية القائمة بين الصين وفلسطين، وسنستمر بدعمها على كل المستويات.

على الصعيد الإقليمي والدولي:

* قال الاتحاد الأوروبي إنه لم يباشر بأي دراسة حول المنهاج الفلسطيني، وأنه ليس هناك أي تحقيق من قبل الاتحاد الاوروبي في الكتب المدرسية الفلسطينية. وأوضح الاتحاد الأوروبي أن "هناك نية لإجراء دراسة أكاديمية تهدف إلى تقديم تحليل شامل وموضوعي للكتب المدرسية الفلسطينية الحالية"، وأن هذه الدراسة الأكاديمية المستقلة المقترحة حول الكتب المدرسية الفلسطينية - في حال نفذت- ستساعد على مراجعة الكتب المدرسية الفلسطينية وفقًا للمعايير الدولية، على سبيل المثال لا الحصر، معايير اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) للسلام والتسامح وغير العنف في التعليم. وبين الاتحاد أنه ضمن تخطيط الدراسة سيتم مناقشتها مع أطراف دولية ومحلية وبما يساهم في تطوير جودة التعليم لجميع الطلاب الفلسطينيين.

* البيت الأبيض يكشف أن الجزء الأول من ما تسمى بصفقة القرن للسلام بين فلسطين ودولة الاحتلال الإسرائيلي، سيتم عرضه خلال الشهر القادم عبر مؤتمر اقتصادي سيتم عقده في العاصمة البحرينية المنامة في 25 حزيران بمشاركة وزراء اقتصاد ورجال أعمال، والذين سيقودون ورشة عمل لتشجيع الاستثمار في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية وقطاع غزة ودول أخرى، وتهدف الورشة التي تحمل اسم "السلام من أجل الرخاء" لمنح الأمل للأطراف بأن الاستثمارات ستصل الى المنطقة ضمن خطة السلام التي ستعرضها الإدارة الامريكية خلال العام الجاري، يشار الى أنه لن يتم استدعاء وزراء الخارجية للورشة، كما أنها لن تناقش القضايا السياسية المتعلقة بالصراع، أو أي ترتيبات لتلبية الاحتياجات الأمنية لإسرائيل، حيث قررت واشنطن إطلاق مسمى "مؤتمر البحرين" على الورشة وليس قمة، وذلك لأن كوشنر وغرينبلات يريدان الاستماع لقادة ورجال الأعمال الذين سيشاركون في الورشة، يشار إلى أنه تم استدعاء أطراف فلسطينية للمشاركة في الورشة، وستشهد الورشة طرح مشاريع لتعزيز البنى التحتية وإقامة مشاريع صناعية، والاستثمار في الإنسان، ويرى معدو الخطة ان هذه القضايا ستمنح الأمل ليس للفلسطينيين في الضفة والقطاع فحسب، وإنما لمواطني كل من الأردن ومصر ودولة الاحتلال ولبنان.

* مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، قال أمام مجلس المحافظين للكونغرس اليهودي العالمي، والذي حضره قادة الجالية اليهودية في أكثر من 80 دولة، إن الإدارة الأمريكية تعرف بأن التحديات أمام ما تسمى بصفقة القرن كبيرة جدا، ولكنها تأمل بالتوصل لاتفاق شامل، وفي حال عدم التمكن من التوصل لاتفاق، بالإمكان القيام بخطوات ايجابية، من شأنها تقديم المساعدة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين، وقال ان موعد اعلان الصفقة سيكون بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية، وبعد انتهاء رمضان وعيد الشفوعوت، وقال اننا لا نستطيع تنفيذ الصفقة، الا في حال رغبة الطرفين بها.

* قالت صحيفة الخليج اون لاين إن ملف المصالحة الفلسطينية الداخلية بين حركتي "فتح" و"حماس" يمر في أصعب مراحله المتوترة، في ظل تفاقم وتصاعد الخلافات القائمة بين الحركتين، وعدم مقدرة الوسيط المصري على إيجاد حلول عملية تُنهي الانقسام الذي سيدخل عامه الثاني عشر خلال أسابيع، حيث صرحت قيادات فلسطينية مقربة من جولات الحوار الداخلي بين "فتح" و"حماس" للخليج اون لاين، أن مصر خلال السنوات الثلاث عشر الماضية بذلت الكثير من الجهود، وقدمت الكثير من الأوراق من أجل استعادة اللُّحمة الفلسطينية الداخلية وتحقيق المصالحة، لكنها لم تنجح وبقي الانقسام قائماً، بل زاد حدة أكثر من قبل، أوضحت أن النظام المصري برئاسة عبد الفتاح السيسي لا يولي اهتماماً كبيراً بملف المصالحة الفلسطينية، وتركه تحت تصرف جهاز المخابرات، والتدخل حسب متطلبات الحاجة، دون أي ضغط فعلي وجاد، "كل اللقاءات السابقة التي جرت في القاهرة بين الفصائل الفلسطينية وجهاز المخابرات كانت عامة، وتم التباحث في نقاط الخلاف بين الحركتين ومحاولة التهدئة وعدم تصاعدها، دون تقديم أي أوراق مقنعة وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع"، تُضيف القيادات الفلسطينية. وذكرت القيادات ذاتها أن اللقاء الأخير الذي جرى بين "الجهاد الإسلامي" و"حماس" و"فتح" في القاهرة مع المخابرات المصرية بداية الشهر الجاري، قد يكون الأخير، مضيفةً: "مصر لن تبقى وسيطاً بملف المصالحة، واللقاء الأخير كان وداعياً، وأُبلغ الفلسطينيون بضرورة البحث عن وسيط بديل آخر، يمكن أن يحقق أي تقدم جدي بهذا الملف الشائك". ولفتت إلى أن مصر ستتجاهل تماماً ملف المصالحة الفلسطينية في ظل الخلاف المتصاعد بين حركتي "فتح" و"حماس"، على خلفية العقوبات التي يفرضها عباس على القطاع، وتشكيل حكومة محمد اشتية دون توافق داخلي، وأن القاهرة ستركز مباحثاتها كوسيط بين "حماس" و"إسرائيل" بملف التهدئة في قطاع غزة.

* قالت ما تسمى بهيئة البث الإسرائيلية التي نقلت نهائي مسابقة يوروفيجن للأغنية يوم الأحد إن تلويح فرقة من ايسلندا بأعلام فلسطينية دون تصريح قد يؤدي إلى فرض ”عقوبة“ من الجهات المنظمة للمسابقة، وخلال احتساب النقاط في النهائي يوم السبت رفع أعضاء فرقة هاتاري أعلاما فلسطينية. ولوح مغني الفرقة كليمنس هانيجان بعلامة النصر في حين رد كثير من الجمهور داخل قاعة العرض في تل أبيب بصيحات استهجان. وفي تصريحات سابقة لموقع متابعي المسابقة على الانترنت، انتقد هانيجان المستعمرات الإسرائيلية وما وصفها ”بالتفرقة العنصرية“ في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكانت الأعلام، التي ظهرت لفترة وجيزة في بث تلفزيوني مباشر للمسابقة التي شاركت فيها 41 دولة، الواقعة الوحيدة من نوعها في العرض الذي كان هدفا لدعوات مقاطعة مناهضة لإسرائيل وقوبلت بتوبيخ سريع من اتحاد البث الأوروبي.

 *أدانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قرار البرلمان الألماني المعادي لحركة المقاطعة (BDS)، بوصف الحركة بأنها معادية للسامية وعنصرية. واعتبرت اللجنة هذا الهجوم بمثابة هجوم على الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف، حيث أن حركة المقاطعة (BDS) جزء من مقاومة الشعب الفلسطيني لنظام اسرائيل من الاحتلال والأبرتهايد والفصل العنصري، مؤكدة أن هذا البيان العنصري ينتهك القانون الدولي، وحقوق الانسان وحقوق شعبنا في مقاومة الاحتلال والتطهير العرقي الممنهج.

 *أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، أهمية الدور الأوروبي لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس حل الدولتين، الذي يضمن حق الفلسطينيين في الحرية في دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأنه السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل في المنطقة. وشدد الصفدي على ضرورة تكثيف الجهود الدولية للتوصل لهذا الحل المرتكز إلى قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، محذرا من خطورة استمرار تدهور الأوضاع وغياب الأمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة على أمن المنطقة والعالم.

*شارك سفير دولة فلسطين أحمد عبد الرازق، في الحفل الكبير المواز لحفل مسابقة الأغنية الأوروبية والذي اقيم في الملعب الوطني في مدينة دبلن وأحياه عدد كبير من الفنانين الايرلنديين المناهضين لإقامة هذه المسابقة في اسرائيل. وشارك في حفل "You’re a vision’ " عدد كبير من الفنانين الايرلنديين المناصرين للقضية الفلسطينية، وبيعت كافة تذاكر الحفل قبل اسبوعين، بمشاركة الفنانين فرانسيسي بلاك، وكريستي مور، وماري كوكلاين، وكيلا باند، وروزين الشريف، وفرح إل، واكثر من 10 فنانين آخرين الهبوا المسرح بالموسيقى والغناء الذي تفاعل معه الجمهور الحاضر.

الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين:

*اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 6مواطنين من  الضفة الغربية.

* فرضت ما تسمى بمحكمة صلح الاحتلال غربي المدينة المقدسة، اليوم الاثنين، أحكاماً بالسجن الفعلي على مجموعة من الشبان المقدسيين بتهمة مشاركتهم في حفل زفاف  أسير مقدسي محرر، في سابقة قضائية هي الأولى من نوعها. وأفادت لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين، بأن الاحتلال قضى بسجن العريس الأسير المحرر رامي الفاخوري لمدة شهرين ونصف، إضافة إلى ستة أشهر مع وقف التنفيذ، علما أن الاحتلال اعتقله إدارياً منذ 22/12/2018 بقرار صادر عن نتنياهو. وشملت الأحكام الأسير محمود عبداللطيف بالسجن الفعلي لمدة 35 يوما إضافة إلى ستة أشهر مع وقف التنفيذ، والأسير المحرر ماجد الجعبة بالسجن الفعلي لمدة 35 يوما إضافة إلى ستة أشهر مع وقف التنفيذ، وسيسلم نفسه بتاريخ 22/8/2019، والأسير المحرر عماد أبو سنينة بالسجن الفعلي لمدة 31 يوما إضافة إلى ستة أشهر مع وقف التنفيذ، وسيسلم نفسه بتاريخ22/8.

*أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن حارسي المسجد الأقصى المبارك: سمير اليمن، وسائد السلايمة، بشرط إبعادهما عن المسجد الأقصى المبارك لمدة خمسة عشر يوما.

*صادرت قوات الاحتلال عشرات الطرود الغذائية ضمن حملة "رمضان الخير والتمكين" تحت شعار "انتماء يتنامى وعطاء يتأتى" أطلقتها "صندوق وقفية القدس"، واحتجزت قوات الاحتلال الطرود عدة ساعات في حي وسوق المصرارة (قبالة سور القدس التاريخي من جهة باب العامود)، ومنع توزيعها كما كان مقررا.

كلمات دلالية

اخر الأخبار