الشلالدة يبحث مع القنصل السويدي العام تعزيز التعاون الثنائي ودعم قطاع العدالة

17:18 2019-05-21

أمد / رام الله: بحث وزير العدل د. محمد الشلالدة يوم الثللاثاء، مع القنصل السويدي العام في القدس جيسكا أولاوسون، بحضور قنصل التعاون التنموي في القنصلية السويدية كيم زاندر سبل تعزيز التعاون الثنائي ودعم قطاع العدالة.

وحضر الاجتماع وكيل الوزارة محمد أبو سندس، والوكيل المساعد عبد الناصر دراغمة، ورئيس وحدة العلاقات الدولية يوسف عبد الصمد.

وثمن د. الشلالدة الموقف السويدي الداعم لقرارات الشرعية الدولية ولحقوق شعبنا الفلسطيني في كافة المحافل والاجتماعات الدولية، مشيدا بقرار الحكومة السويدية الداعم لتمديد عمل بعثة التواجد الدولي في مدينة الخليل التي قررت إسرائيل إنهاء عملها في المدينة والتي كانت تقدم تقارير عن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المواطنين في الخليل، وكذلك موقفها الرافض للسياسة الإسرائيلية والتهجير القسري للمواطنين في تجمع الخان الأحمر، وموقف السويد بخصوص نقل السفارة الامريكية إلى القدس والتي دعت من خلاله إلى احترام قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية وعدم المساس بالوضع القائم بالقدس، بالإضافة إلى قرار حكومة السويد برفع التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني لدى السويد من المفوضية العامة إلى بعثة فلسطين لدى السويد.

وأوضح أن فلسطين ملتزمة باحترام وتطبيق الاتفاقيات الدولية خاصة المتعلقة بحقوق الإنسان والمرأة والطفل، وذلك بعد الانضمام إلى العديد من الاتفاقيات الدولية، والالتزام بأهداف التنمية المستدامة وتحديدا الهدف 16 الخاص بالعدل والسلام والمؤسسات.

وأشار أن وزارة العدل ستعمل على تفعيل وتعزيز دور وحدة حقوق الإنسان لتلقي شكاوى المواطنين ودورها في تفقد مراكز الإصلاح والتأهيل، وتطوير الخدمات العدلية المقدمة للجمهور، وأتمتة التحكيم والترجمة، وعمل دليل استرشادي للتصديقات والسجل العدلي، وذلك ضمن خطة 100 يوم التي أعدتها الوزارة.

وأكد وزير العدل السعي إلى توطيد العلاقات الثنائية مع الجانب السويدي من خلال مذكرات تفاهم، وتعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات السويدية في مجال مواءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية، وفي تطوير منظومة العدالة في فلسطين.

من جانبها، أكدت أولاوسون على موقف السويد الداعم للحقوق الفلسطينية، المتمثل بالحل السياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وبأن القدس عاصمة مشتركة لدولتين.

وأكدت على استعداد بلادها لتعزيز التعاون لتطوير منظومة العدالة في فلسطين، مشيرة أن السويد شريك في دعم قطاع العدالة وسيادة القانون من خلال برنامج "سواسية"، ومن طريق إيفاد الخبراء لبعثة الشرطة الأوروبية. 

اخر الأخبار