بالفيديو- البحيري يوضح سبب رفض إيران للتفاوض مع الولايات المتحدة

تابعنا على:   22:25 2019-05-21

أمد/ طهران : قال الباحث في الشؤون الإيرانية أحمد البحيري، إن "الرفض الإيراني للتفاوض مع الولايات المتحدة يأتي بهدف تعبئة الرأي العام الداخلي"، مشيرا إلى أنه كلما زادت الأزمة بين واشنطن وطهران كلما كانت هناك قنوات سرية مفتوحة، سواء عبر وسطاء أو بطرق مباشرة حتى وإن لم يتم الإعلان عنها.

وأضاف البحيري خلال لقاء له على فضائية الغد، أن ما يحدث الآن بتصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاستعداد للتفاوض هو إظهار لواشنطن بأنها الدولة المتسامحة والتي تريد الحوار والتفاوض، ولإظهار إيران على أنها الدولة الرافضة للحوار.

وبيّن أن الاستهانة بالقوة العسكرية الأمريكية هو أمر خاطئ، إذ اعتادت إيران في مجمل تفاوضتها السابقة وعلاقتها الغربية على التعنت للوصول إلى السقف الأعلى في المفاوضات والمزيد من المكاسب، إلا أن هذه المرة تختلف مع وجود "ترامب" على رأس الإدارة الأمريكية الذي لديه معادلات مختلفة عن سابقيه.

وتابع: أن "العملية العسكرية الأمريكية من عدمها متوقفة على رد فعل طهران وخاصة إذ أقدمت على عمل عدائي غير محسوب ضد المصالح الأمريكية أو دول الخليج العربي، وإذا لم تقدم على هذا فهناك مجال للوصول إلى مائدة الحوار، سواء عبر وسطاء أوروبيين أو خلال اتصالات مباشرة".

اخر الأخبار